الأسبوع الثقافي الثاني في ثقافي أشرفية صحنايا.. في الفترة ما بين 14-20 أيلول 2014

الأمسية الأولى 14/9/2014
----------------------------------

تحت شعار "الثقافة تحصِّن العقل وتحيي الإنسانية" وبحضور الرفيق الدكتور حامد أبو خليف عضو قيادة فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي والأستاذ سمير مطرود مدير ثقافة ريف دمشق وعدد من الشخصيات الرسمية والحزبية افتتح المركز الثقافي أسبوعه الثقافي الثاني الأحد 14/9/2014 بأمسية شعرية لفارس ميدان الكلمة أمير شعراء الشباب الشاعر "باسم غسان عمرو" وقد قوبل الشاعر بالحفاوة والتكريم من قبل الجمهور وإدارة المركز.



وقد قدم الشاعر عدد من القصائد الوطنية مقدماً أروع الصور الشعرية التي تحاكي تاريخ سورية المشرف... وافتخر الشاعر بسوريته وبانتمائه لهذا البلد العظيم.. وردَّ من خلال قصائده على شعراء الخليج الذين اعترضوا على حصوله على لقب "أمير شعراء الشباب" كونه سوري وسورية بنظرهم ليست بيئة ملائمة لقول الشعر وكتابته.. كما عرّى الشاعر ملوك الخليج ومواقفهم المخزية.

وفي نهاية الأمسية قدم الرفيق حامد أبو خليف عضو قيادة فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي درع الأسبوع الثقافي للشاعر باسم عمرو وشكره على حضوره وقبوله دعوة المركز، كما قدم الأستاذ سمير مطرود مدير ثقافة ريف دمشق درعاً آخر للرفيق حامد شاكراً إياه حضوره ودعمه لنشاطات المركز.










الأمسية الثانية 15/9/2014
-------------------------------

الموسيقا كانت عنوان أمسيتنا الثانية من الأسبوع الثقافي الثاني في المركز الثقافي العربي في أشرفية صحنايا.
حيث قدمت ورشة الإعداد الموسيقي التي تقام في المركز بإشراف الأستاذ نشوان عبد الله نتاج شهر واحد من التدريب من ضمن ورشة مدتها ثلاثة أشهر.



وتنوعت الأمسية بين موسيقا كلاسيك ، جاز، فلامينكو إضافة إلى الكورال الغنائي.. واتسم أفراد الورشة بالانسجام فيما بينهم، الذي رفع من تفاعل الجمهور مع ما قدم وخاصة مع الفقرة الأخيرة التي كانت من تأليف أفراد الورشة أنفسهم. وقد أثنى الجمهور على أداء أفراد الورشة و أستاذهم المشرف والذي كان واضحاً مستوى الجهد المبذول من قبله للوصول لهذه النتيجة في مدة زمنية قصيرة جداً.
هذا ماكان في الأمسية الثانية من الأسبوع الثقافي ومازلنا مستمرين معكم بأمسية موسيقة وشعرية وزجلية ويتجدد موعدنا معكم يومياً الساعة السابعة مساءً في المركز الثقافي
وشعارنا "الثقافة تحصِّن العقل وتحيي الإنسانية".










الأمسية الثالثة 16/9/2014
--------------------------------

"دمشق مع حبي"..

كان عنوان الفيلم الذي كان بطل أمسيتنا الثالثة الفيلم سيناريو حوار وإخراج محمد عبد العزيز يروي الفيلم مغامرة فتاة دمشقية من عائلة يهودية في رحلتها لمحاولة استعادة حب ضائع حيث قدم المخرج شخصيات من طوائف دينية مختلفة وعرض العلاقات التي كانت تربط فيما بينها في القدم مقدماً صورةعن المجتمع الدمشقي وعلاقاته..



ومن خلال الانتقال بين الذاكرة والواقع أمتعنا المخرج في تصوير الأماكن في سورية بدءاً من حارات دمشق القديمة مروراً بالأديرة والعديد من المناطق الأخرى .. ليرسخ في داخلنا حب دمشق بحاراتها وأزقتها وكلما تحويه..

وتفاعل الجمهور مع الفيلم وصفق طويلاً في نهايته.






الأمسية الرابعة 17/9/2014
--------------------------------

الشاعرة رنا سلوم والشاعر أيهم الحوريكانا ضيفا أمسيتنا الرابعة من الأسبوع الثقافي.. فهم أصدقاء لهذا المكان وينتمون إليه بكل ما تعنيه الكلمة..
فقد بدأت الأمسية بإطلالة لطيفة من الشاعرة رنا سلوم التي أبدعت في رسم صورها الشعرية الت خاطبت فيها الوطن وعانقته.. إضافة إلى بعض قصائد الحب والغزل.



وكان لقصائد الشاعر أيهم الحوري الأثر الكبير، فقد سكن الوطن كلماته وصوره الشعرية.. ولم ينس شهداء الوطن ومن ضحوا لأجله .. وكان للحب والغزل الشيء الكثير من شعره.. فقد ألقى بعض القصائد الزجلية فأبدع في اختيار المفردات والصور التي أثارت حماس الجمهور وقبولهم .
وفي نهاية الأمسية قدمت إدارة المركز درع الأسبوع الثقافي لكل من الشاعر أيهم الحوري والشاعرة رنا سلوم.. لتلبيتهم الدعوة ولحضورهم الملفت ولدعمهم الدائم لنشاطات المركز.






الأمسية الخامسة 18/9/2014
-----------------------------------

أمسيتنا الخامسة من أسبوعنا الثقافي الثاني جمعت أصدقاء يعشقون الموسيقا.. عزفوا على آلاتهم فاستجابت لهم القلوب والعقول..
(أمجد عودة على الغيتار بيز، نشوان عبد الله على الكمان، عدنان إيبو على الغينار إلكتريك، قيس شلغين على الكمان، رامي ابراهيم على الدرامز، مضر جمول على الأورغ، سرمد عبد المجيد على العود، نور عروس غناء).



لقد كانت أمسية مميزة وخاصة ومختلفة فإحساس العازفين العالي وانسجامهم فيما بينهم أدى إلى تفاعل الجمهور مع ما قدم من مقطوعات موسيقية مختلفة شرقية وغربية.. وغناء الشابة نور عروس أضفى على الحفل جمالاً ورقة..
وخلال المقطوعات استطاع كل عازف أن يظهر قدراته الموسيقية بالعزف على آلته وانسجامه مع بقية العازفين.. وتميزت الشابة نور عروس بقدرتها على أداء أنواع مختلفة من الغناء.
لقد كانت أمسية تخطف الأنفاس (نقلاً عن أحد الحاضرين)
كل الشكر من إدارة المركز لهؤلاء الأصدقاء الرائعين.








الأمسية الأخيرة 20/9/2014
---------------------------------

فرسان أربعة اعتلوا منصة الشعر .. كانت الكلمة سلاحهم وسيفهم.. تبارزوا فيما بينهم برشاقة الكلمة وجمال اللحن والمعنى..
فبحضور الرفيق الدكتور حامد أبو خليف عضو قيادة فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي والأستاذ سمير مطرود مدير ثقافة ريف دمشق والاستاذ فريد الرحيم مدير الرقابة الداخلية في وزارة الثقافة وعدد من الشخصيات الحزبية والرسمية اختتمنا أمسيتنا الأخيرة في أسبوعنا الثقافي الثاني..



بحفل زجل جمع بين (الشاعر عرفان ورور، الشاعر نزيه غانم"جوقة الأشرفية" و الشاعر جمال بو قيس، الشاعر يحيى ورور"جوقة مرايا") حيث تنافست الجوقتان تنافس من نوع آخر كانت الكلمة أساساً في منافستهم.. وقد قدم الشعراء الشاعر (غياث بدران) بكلمات تعبر عن قدرته المميزة في نظم الشعر وإلقاءه..
وقد تفاعل الجمهور مع الشعراء ومع ما قدموه من مواضيع مختلفة (غزل، وطن، وضع اجتماعي)
وقد كرم دير الثقافة المجلس البلدي في أشرفية صحنايا ممثلاً بالأستاذ حسام ورور رئيس المجلس لدعمه المركز ونشاطاته.. كما كرم أيضاً عدد من الشباب المتطوعين اللذين كان لهم دور فاعل في نجاح الأسبوع الثقافي( الشاعر عرفان ورور، الأستاذ وضاح سلامة، الأستاذ ريمون فرزان ،المهندس أمجد عودة، الأستاذ نشوان عبد الله، السيد حسين هناوي، السيد رعد هناوي، الآنسة علا سلامة) وأخيرا كرم السيدة "لمى سلامة "مديرة المركز الثقافي وشكرها على الجهود التي تبذلها لإنجاح المركز الذي اعتبره واجهة ريف دمشق الثقافية
ونكون بذلك قد أنهينا برفقتكم الأسبوع الثقافي الثاني على أمل اللقاء بكم في العام المقبل بأسبوع ثقافي أنضج وأكثر تنوع.



 
Share

تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية