ملتقى الثلاثاء الثقافي في مديرية الثقافة بريف دمشق 9 أيلول 2014 (صور، فيديو)

ضمن فعاليات مديرية الثقافة بريف دمشق في ملتقى الثلاثاء الثقافي 9/9/2014، تم عرض فيلم للأطفال بعنوان "سندريلا" خلال الفترة 10 صباحاً حتى 12 ظهراً.
والساعة 12-2 ظهراً ألقى الأستاذ سمير عدنان المطرود مدير ثقافة ريف دمشق محاضرة حول مهارات التواصل مع الاخرين بعنوان "بالحب وحده نحميها ونبنيها" بدأت المحاضرة بالترحيب بالحضور والرحمة على أرواح شهداء الوطن، وأضاف بأن السوريين هم أبناء الحضارة ولذلك كانوا ضمن اهتمام أعداء الأمة.



فسورية من أكبر الدول التي تضم تشكيلات متعددة ورغم ذلك ما يجمعهم هو سوريتهم، وهنا تكالبت علينا كسوريين 83 دولة من العالم... لماذا؟

باختصار لأننا أبناء الشمس أبناء سورية فما يجمعنا أكبر من وجودهم نفسه فظهرت دول عباءات النفط الحديثة العهد والإمبريالية الغربية ليطفئوا نور الشمس ولكن هيهات هيهات. ما يجمعنا كشعب وجيش وقائد أذهل العالم وما يجمعنا في هذا الأرض الطاهرة أثار حقد الحاقدين ... أثار الحقد على التاريخ ولذلك حاولوا مراراً وتكراراً تغيير وتزييف الحقائق ولكن شعبنا الأبي مع جيشنا الباسل مع قائدنا الفذ وقف أمام هذه الحرب الكونية وصمد فوق الصمود وعلم العالم بأسره بأننا نحن من نصنع صانع الصناعة ونحن من ابتدأت عنده الحضارة والكتابة وباختصار نحن أبناء الشمس.





وضمن الفعاليات أقامت مهرجان الشعر الدائم الساعة 2-4 عصراً ... بحضور مميز لمجموعة من الشعراء الشباب أجادوا بشعرهم لحب الوطن وانتمائهم إليه ... ومنهم الشاعر صالح حاج صالح الذي قال:
يا شام ماذا على الخدين يرتسم * * * حتى سحرت عيون الناس كلهم
ماذا بوجهك حتى الورد يعشقه * * * نرنو إليه كأن البدر مرتسم


وألقى الشاعر عمر القريشي قصيدة لدمشق:
بذلت نحوك رصف الشعر مرتقصا * * * فلا تظني بوصفٍ حافلٍ قصصا
ولا تلومي قلوب العاشقين فما * * * للعشق قول إذا بالدمع قد رهصا

وألقت الشاعرة إكرام الطحل قصيدة "إكليل الجنون":
أكللك بإكليلي المتوج بالجنون
وعطر أنفاسك المكحلة الجفون
بالله قلي إيش سوي بيا
أنا المجنون وانت الجاني عليا

كما ألقى الشاعر حامد الدليمي بعضاً من الشعر الشعبي.
















كما تضمن المهرجان أداءً لفرقة "للحلم بقية"، التي قدمت مسرحية بعنوان "ذكريات لاجئ"، وقد ألقت الطفلتين صبا المرزوقي وهبة عرب أغنيتين راب عن فلسطين وقدم الطفل علي حسين حسن قصيدة شعرية لمحمود درويش صاحب الظل العالي.

وضمن نادي الريف السينمائي وخلال الفترة 4-6 مساءً تم عرض فيلم "الشيخ والبحر" وهي قصة للكاتب أرنست همينغوي تعكس الحياة الاجتماعية لشعوب أمريكا الجنوبية وصراع الإنسان مع الطبيعة والحياة وتشرح لنا فلسفة "أن الإنسان يمكن أن يتحطم لكنه لن يخسر"، وعقب على الفيلم المخرج بشار دهان.

كما أقامت في الساعة 6-8 مساءً وضمن نادي الاستماع الموسيقي أمسية موسيقية عزف فيها الفنان دياب مرعي أجمل أغاني الطرب القديم وقد تميزت هذه الأمسية الموسيقية بحضور عدد من أبناء وطننا الغالي من الفنانين والمثقفين.
 
Share

تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية