اجتماع نقابة عمال الطباعة والثقافة والإعلام في مديرية الثقافة بريف دمشق

عقد يوم الأربعاء 2/11/2016 اجتماع بحضور الرفيقة انعام المصري عضو المكتب التنفيذي والرفيق إبراهيم النجار عضو المكتب المهني، والرفيق عدنان قره كهنا رئيس مكتب نقابة عمال الطباعة والثقافة والإعلام، ومن جانب مديرية ثقافة ريف دمشق السيدة ليلى صعب مديرة ثقافة ريف دمشق والسيد جمال الحمد رئيس اللجنة النقابية في تجمع مديرية ثقافة ريف دمشق وأعضاء اللجنة النقابية وعدد من رؤساء المراكز الثقافية:
بدأت الاجتماع بالترحيب بالحضور، من قبل الرفيقة انعام، ونقل تحيات اتحاد العمال بدمشق للرفاق الحضور، وأضافت أن للمراكز الثقافة دور هام لإيصال الثقافة ونشرها عبر منابرها ودور التشبيك المجتمعي من خلال المعارض والقوى الوطنية والفعاليات الاقتصادية وبأن المراكز هي منابر في مواقعها والأهم الانتقال لإعادة دور الثقافة والألق للمراكز الثقافية ، وتحدثت الرفيقة انعام أن ما تقوم به المراكز الثقافية من عمل كبير هو تأكيد على الوطنية والانتماء في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها بلدنا الحبيب سورية. وعلينا أن نجد الثغرات والمعوقات التي تعترض عمل نشر الثقافة وعمل المراكز وما الدور المنوط بكل مركز للوصول إلى الحالة الثقافية المرجوة من خلال التعاون واللقاءات والتشاركية مع كافة المنظمات والمؤسسات الحكومية.
وأضافت السيدة انعام، لكل رئيس مركز ثقافي عمل مميز فهو عمل تطوعي بامتياز ومن خلال عمل المركز يمكن أن يشكل حالة ارتقاء بالعمل الثقافي وخاصة ضمن امتداد جغرافية ريف دمشق، ويجب علينا أن نسأل أنفسنا ماذا يمكن أن نقدم وكيف يمكن لنا أن نحول الخطط والآليات إلى التنفيذ وكيفية تفعيل العمل وتهيئة البرامج والخطط ومتطلبات العمل.... وأضافت الرفيقة انعام : إن هذا اللقاء هو بداية لمشروعنا الوطني الثقافي وإيجاد المعوقات وكيفية الحلول.
تحدث رؤساء المراكز الثقافية عن آلية العمل الثقافي بدأ من وضع الخطة الثقافية وآلية التفعيل والتنفيذ، وأن المراكز الثقافية متعاونة مع كافة الجهات والمنظمات الشعبية والمجموعات الشبابية وأن هناك فعاليات متطوعة وورشات مجانية وكورال ودورات رسم متطوعة وعروض مسرحية، لا يمكن أن نقدم لها شيء، وبينوا أن هناك عدة معوقات تقف أمام العمل، ومنها عدمن وجود أماكن لتنفيذ الفعاليات وعدم وجود مستلزمات العمل الثقافي بسبب عدم وجود ميزانية. وأن العمل ضمن الامكانات المتاحة وتقديم ما يمكن تقديمه ، وتم طرح أن ما هو نوع التعاون الذي يمكن أن يقدمه اتحاد العمال.
تحدثت الرفيقة انعام عن أن جميع العمال هم منتسبين لنقابة العمال وهناك لجان نقابية يمكن أن توضح لكم ماهية العمل النقابي ، ولها دور تنويري ثقافي وعلينا وضع أسس للتعاون وهناك حقوق يجب أن يعرف الجميع بها، من خلال إقامة ندوات ومحاضرات لتعريف العمال بقوانين العمل وشرح طبيعة عمل النقابة والاتحاد ومشاكل العمل والعمال للعمل على نشر الوعي والثقافي.
وأضافت: يمكن لنا من خلال التشاركية إيجاد آلية معينة في استقطاب أعداد كبيرة للمركز من الحسم في التسجيل في معاهد الثقافة الشعبية.
وأكد الرفيق إبراهيم النجار والرفيق عدنان قره كيها على أهمية الاستمرار في العمل النقابي والتواصل والاستمرار مع الاتحاد المهني لتطوير العمل الثقافي، وأكد على أن نقابة عمل الطباعة والثقافة على استعداد للتعاون والاجتماع مع الكادر الثقافي بأي وقت.
تم التأكيد من خلال الاجتماع على أهمية :
- العمل التشاركي مع كافة المؤسسات والحكومية والمنظمات الأهلية والشعبية
- التواصل الدائم مع الاتحاد العام للعمال وبناء آلية عمل للتنسيق لإجراء محاضرات تبين ماهية العمل النقابي
- إقامة محاضرات من أجل تفسير حقوق العاملين المنتسبين للنقابة
- معالجة رفع أجور المدرسين في معاهد الثقافة الشعبية
- التأكيد على أهمية الثقافة ودعم المراكز الثقافية ببناء مستقل
- دعم المشاريع الثقافية تعزز العمل الثقافي (موسيقية ومسرحية)
- المواضيع التي طرحت ستكون موضع اهتمام الاتحاد العام لنقابات العمال
- ضرورة اعداد مذكرة من المديرية تضم احتياجات المراكز الضرورية لاستمرار العمل ومتابعها من قبل نقابة عمال الطباعة ، وتضم المذكرة مقدمة عن أهمية الثقافة وضروراتها وأنها خط للدفاع عن الوطن
وختم الاجتماع بالتأكيد على إقامة محاضرة قريبة لجميع العمال تبين قانون العمل النقابي.

2/ 11/ 2016

Share

تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية