المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا

عن المدينة



حفير الفوقا من قرى محافظة ريف دمشق، تبعد عن مدينة دمشق حوالي 35 كم شمالاً، عدد سكانها حوالي 20000 نسمة، جوها معتدل وجميل وتنتشر فيها أشجار الفاكهة وتشتهر فيها عين للماء - نبع مياه طبيعية ومن المزروعات الكرمة العنب والمشمش والزيتون.
تقع حفير الفوقا في الهضبة القلمونية الوسطى على الطرف الجنوبي الشرقي لسهل صيدنايا يفصلها عن مرج راهط وغوطة دمشق الشرقية جبلين هما :جبل أبو العطا وجبل البرابي.
يجاورها من القرى شمالاً عكوبر وبينهما 6 كم ومن الشمال الغربي رنكوس وبينهما 10 كم وغرباً صيدنايا وبينهما 10 كم ومن الجنوب الغربي بدا، وبينهما 6 كم وحفير التحتا وبينهما 9 كم ومن الشمال الشرقي حلا وبينهما 6 كم، ومن الشرق ينفتح موقعها على سهل المراح وترتفع عن سطح البحر 1150 م.
يتوسط القرية وادي أخضر تتم سقايتة بواسطة النبع الذي يعتبر شريان الحياة للوادي الجميل.
ويوجد بالقرية بحيرة طبيعة ذات مساحة واسعة يطلق عليها اسم "المحفرة".

يوجد في قرية حفير الفوقا أبنية أثرية وكذلك قناة مائية رومانية قديمة لها أهميتها التاريخية، ودلت الأبحاث والتنقيبات الآثرية أنها تمتلك الكثير من الأماكن الأثرية التي تعود لعصور تاريخية، وتقع القرية بالقرب من بلدة صيدنايا الشهيرة بأديرتها وبمقدساتها المسيحية الهامة.

أصل التسمية:
الحفير باللغة: هو القبر وهو البئر إذا وسعت فوق قدرها تسمى حفير.
يرجع سبب تسمية هذه البلدة إلى نبع ماء غزير موجود في شمال البلدة كان السكان يعتمدون عليه بشكل مطلق للحصول على المياه للشرب وسقاية مزروعاتهم وبساتينهم المنتشرة في وادي العين جنوباً.
وقام الأهالي بتوسيع النبع سنة 1675 م بعد أن جفت ماؤه.
ويروى أن حفير الفوقا كانت تدعى في الماضي "حفر أم حارتين" وكانت البلدة آنذاك مكونة من حارتين إحداهما شرق النبع المذكور وتدعى النجال (وهو ما ارتفع عن الأرض) الشرقي، والأخرى غرب النبع وتدعى النجال الغربي.

لمحة عن تاريخ البلدة ونشاط سكانها:

حفير الفوقا قرية قديمة تدل بعض آثارها من تيجان وأكواس ومطاحن أنها كانت مأهولة منذ القرن الثالث الميلادي، ومن آثارها أيضاً دير قديم شيد مكانه مسجد يقال له جامع رأس الدير، ولاتزال بعض الأعمدة والأحجار الكبيرة القديمة منتشرة هنا وهناك وبعضها داخل المنازل وفيها بعض الكهوف والمغاور واستخدمت كمدافن جماعية قديمة مثل "مغارة السودة" وفي موقع الخرايب توجد بعض القرى الداثرة عثر فيه على 61 ناووساً منتظمة على ثلاثة صفوف وفيها عدد من الآبار الرومانية الى جانب آثار لمعاصر العنب القديمة.
وفي أواخر العهد العثماني هاجر الكثير من أبناء البلدة إلى بلدان أميركا الجنوبية وعدد كبير ممن هاجروا لم يعد واستقر هناك أو انقطعت أخباره عن أهله.
وفي هذا العهد سيق الكثير من أبناء البلدة الى جبهات القتال العثمانية وقليل منهم من عاد.
وفي زمن الاحتلال الفرنسي شارك رجال البلدة إلى جانب رفاقهم من أبناء القلمون في الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي عام 1925 واستشهد منهم محمد سعيد شهاب وحسين علي فارس في معركة الغوطة عام 1926. وفي حروبنا مع العدو الصهيوني قدمت حفير الفوقا الكثير من الشهداء منهم :
1. في حرب فلسطين عام 1948 الشهيد علي حسان ليلا
2. في عام 1970 الشهيد ذيب عمر ذياب
3. في عام 1972 الشهيد قاسم لطفي عساف وسميت أول مدرسة ابتدائية في البلدة باسمه
4. وفي حرب تشرين التحريرية 1973 الشهيد محمد درويش غرة وسميت باسمه أول مدرسة إعدادية في البلدة

وقد حظيت هذه البلدة بالاهتمام من قبل الدولة وتطورت بشكل ملحوظ وتحسن فيها الواقع الخدمي والمعيشي للسكان وافتتح فيها ملعب لكرة القدم وتقام فيها بطولات ومباريات بشكل دوري تشارك فيها القرى والبلدات المجاورة.
ويمتاز سكان حفير الفوقا بالكرم وحسن الضيافة ويعمل قسم كبير منهم بالزراعة وقد ساهم أبناؤها في النهضة العمرانية وكافة النواحي الاجتماعية والاقتصادية للبلدة.




المقالات

"مجتمع بلا أمية" في ثقافي حفير الفوقا
أقام المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا محاضرة بعنوان "مجتمع بلا أمية"، قدمتها السيدة ثناء جمعة، حيث أكدت على أهمية السعي بجهود كبيرة وخطوات مستمرة للقضاء على الأمية في مجتمعنا، وهذا السعي هدفه تعليم من فاته قطار العلم والتعليم في الصغر على القراءة والكتابة وبعض من عمليات الحساب الرياضية، ولكن في عصرنا الحالي أصبح تعلم ما سبق هي مجرد خطوة في سلم القضاء على الأمية.



5/ 12/ 2018

لنقرأ المزيد ...



احتفالية "يوم الثقافة.. لارتقاء الإنسان" في ثقافي حفير الفوقا
ضمن فعاليات مديرية الثقافة بريف دمشق احتفالاً بيوم الثقافة السورية تحت عنوان "يوم الثقافة.. لارتقاء الإنسان".. أقيم حفل ثقافي وفني منوع في المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا، بحضور السيد مدير الثقافة بريف دمشق الأستاذ غالب محمود الزغبي.



26/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"التصحيح وأهدافه في فكر القائد المؤسس" في ثقافي حفير الفوقا
بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للحركة التصحيحية المجيدة، أقام المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا بالتعاون مع الفرقة الحزبية وثانوية الشهيد محمد غرة محاضرة بعنوان "التصحيح وأهدافه في فكر القائد المؤسس" وذلك بتاريخ 18/11/2018، ألقى المحاضرة الأستاذ والمربي الفاضل زهير إسماعيل شبرق، تحدث فيها عن أبرز أهداف ومنجزات الحركة التصحيحية التي قادها المؤسس والقائد الخالد حافظ الأسد.



18/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"التعامل مع نوبات الغضب لدى الأطفال" في ثقافي حفير الفوقا
أقام المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا حلقة كتاب عن كيفية التعامل مع نوبات الغضب لدى الأطفال بتاريخ 11/11/2018 قدم الحلقة الأستاذ علي يحيى تحدث فيها عن نوبات الغضب التي قد تصيب الأطفال تقريباً بشكل يومي وكيفية تعامل الأب والأم مع هذه الحالات وما الطرق التي تجنب أطفالهم هذه النوبات و تنظم حياته وكيف يحسن التصرف قدر المستطاع.



11/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"جماليات اللغة العربية" في ثقافي حفير الفوقا
حلقة كتاب في المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا بعنوان "جماليات اللغة العربية" قدمها الأستاذ زياد أحمد ناصيف بتاريخ 22/10/2018 تحدث فيها عن جمالية اللغة العربية وتعدد وتنوع مفرداتها وتميزها عن باقي اللغات فهي لغة القرآن الكريم، وأكد على أهمية تمكين اللغة العربية في ظل ما تتعرض له من تحديات في عصرنا الراهن.



22/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"روائع الآثار الفرعونية المصرية" في ثقافي حفير الفوقا
أقام المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا حلقة كتاب بعنوان "روائع الآثار الفرعونية المصرية" وذلك بتاريخ 15/10/2018 قدم الحلقة والمعلومات الأستاذ حسام ليلا.
وتحدث عن كيف قام المصريون القدماء ببناء الأهرامات لتكون ملجأ للفراعنة بعد موتهم، حيث كانوا يعتقدون بوجود علاقة بين الفرعون والآلهة، وأنه يستطيع أن يتوسط للناس مع الآلهة حتى في العالم السفلي، ومن الأهرامات التي قاموا ببنائها:
الهرم المدرج - الهرم الأوسط - الهرم الأحمر - هرم خوفو - هرم خفرع - هرم منقرع.



15/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"صحتك بين الداء والدواء" في ثقافي حفير الفوقا
أقام المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا محاضرة بعنوان "صحتك بين الداء والدواء" ألقى المحاضرة الدكتور الصيدلاني أيمن الشيخ.
تحدث فيها عن الغذاء الصحي للإنسان وكيفية الحفاظ على الصحة العامة وقدم للحضور معلومات قيمة حول الأغذية الملائمة مع شرح للهرم الغذائي وأقسامه وبعض الأخطاء الغذائية عند الناس.



10/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"مشكلات النطق وصعوبات التعلم" في ثقافي حفير الفوقا
أقام المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا حلقة كتاب بعنوان "مشكلات النطق وصعوبات التعلم" بتاريخ 10/ 9 / 2018 قدمت الحلقة والمعلومات الأستاذة والمدربة منى غرة



10/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"التوازن الإستراتيجي مع الكيان الصهيوني" في ثقافي حفير الفوقا
أقام المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا محاضرة بعنوان "التوازن الإستراتيجي مع الكيان الصهيوني" بتاريخ 4/9/2018 ألقى المحاضرة الأستاذ محمد فوزي ريمة أوضح فيها ما تحدث عنه القائد المؤسس بأن التوازن الاستراتيجي مع الكيان الصهيوني ليس فقط بالسلاح إنما يجب أن يكون في الاقتصاد والتنمية والبناء والتقدم العلمي وإعداد جيل مثقف قادر على مواجهة كافة التحديات.



4/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة تدريبية حول الحساب الذهني في ثقافي حفير الفوقا
أقام المركز الثقافي العربي في حفير الفوقا ورشة تدريبية حول الحساب الذهني، حيث قامت السيدة أمل الشيخ بتقديم شرح مبسط عن أجزاء المعداد المستخدم في التدريب على الحساب الذهني وطريقة استخدامه..



29/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5981152



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية