المركز الثقافي العربي في صيدنايا

عن المدينة



تقع صيدنايا على مسافة 25 كم إلى الشمال من دمشق وارتفاع 1400 م فوق سطح البحر، وتجثو صيدنايا بإطلالة رائعة على سهل فسيح يشرح الصدر والنفس سمي باسمها. وفي أصل التسمية يقال بأن الامبراطور جستنيان اجناز هذه المنطقة في القرن السادس الميلادي، وكان يتصيد في الجبال، فظهرت له ظبية تحولت إلى امرأة بيضاء غضة كأ،ها برج فضة وأمرته ببناء الدير المعروف حالياً بدير سيدة صيدنايا، ومن هنا كانت التسمية صيدنايا، يوجد في دير صيدنايا أيقونة السيدة العزراء وهي إحدى النسخ الأصلية الأربع التي رسمت بيد الرسول لوقا البشير وتلفظ بالسيرانية، كما يوجد فيه بضعة أيقونات فنية للسيدة العزراء يرجع تاريخها للقرون الخامس والسادس والسابع بعد المسيح. تضم صيدنايا العديد من الأوابد اللقى الأثرية والتاريخية الشاخصة والماثلة إلى وقتنا هذا كالكتابات والتماثيل والأقنية الرومانية والكهوف التي سكنها الإنسان الأول، والأديرة والكنائس ( دير مار توما، دير مارشيروبيم، كنيسة القديسين بطرس وبولس ودير السيدة الذي يجاوزه كهف يحتوي على مدافن محفورة بالصخر. أهمها كهف الديوان الذي كان بمثابة محكمة، إضافة إلى بقايا معاصر العنب والدبس لشهرتها منذ القدم بزراعة العنب والتين. يشمخ دير الشيروبيم في أعلى وأجمل قمة من قمم جبال القلمون الشرقية مطلاً على البلدة من الجهة الشمالية الشرقية، فيرتفع نحو خمسة آلاف قدم حيث الأطلال الشاهقة، والمناظر التي تأخذ بمجامع القلوب.




المقالات

"التوعية من مخاطر مخلفات الأزمة" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا محاضرة بعنوان "التوعية من مخاطر مخلفات الأزمة" ألقتها السيدة هيام خبازة (اختصاص مراقبة صحية).
بدأت بالحديث عن ما هي مخلفات الأزمة أو مخلفات الحرب، فهي اسلحة وذخائر والغام يمكن أن تنفجر باي وقت ويمكن أن تكون مرئية.



12/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"اليوم العالمي للبيئة" في ثقافي صيدنايا
بمناسبة اليوم العالمي للبيئة قامت إدارة وكادر المركز الثقافي العربي في صيدنايا بالتعاون مع رواد المركز الثقافي بزيارة لحديقة الشهيد باسل الأسد..
بداية تم تقسيم الأطفال إلى مجموعات وأشرفت كل انسة وشاب على مجموعة من الأطفال.من أجل أن يلعب الأطفال بالمراجيح.
ثم شرحت السيدتين منال عازر وحنان يوسف خشوف عن أهمية اليوم العالمي للبيئة..
وطرح المثل الشعبي ازرع ولاتقطع.



7/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"قطار الحروف العربية" في ثقافي صيدنايا
بمناسبة اليوم العالمي للطفل أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا ورشة عمل للأطفال بعنوان "قطار الحروف العربية" أشرفت عليها المهندسة فاتن النادر.
بداية تم تقسيم الأطفال إلى مجموعات وتشكيل الأحرف باللغة العربية وكل طفل كتب حرف اسمه، ثم لجأت المهندسة إلى الاستفادة من مخلفات البيئة بقص قطع من البلاستيك المقوى وتثبيتها على الأحرف، بعدها تم إدخال خيطان الصوف وربطها، وهكذا شكل الأطفال قطار الحروف الأبجدية بداية من الحرف أالى الحرف ياء.



5/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



اليوم العالمي للطفل في ثقافي صيدنايا
بمناسبة اليوم العالمي للطفل أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا فعالية للاطفال تحت إشراف الانسة غفران ياسمينة.
فعرفت الانسة غفران باهمية الرسم وأن للفن دور رئيسي في حياتنا المعاصرة من حيث إضفاء مسحة الجمال والذوق والأناقة - ماهي أهمية بعض العناصر الأساسية في الرسم - الخط فله مدلول واسع - الظل والنور - اللون.



4/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"تاريخ اللغة العربية" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا محاضرة لغة عربية بعنوان "تاريخ اللغة العربية" قدمت المحاضرة الانسة مريم كواكي اختصاص لغة عربية وذلك في يوم الثلاثاء 29/5/2018.
الحديث عن اللغة العربية يمتد في الزمان فهي لغة القرآن الكريم ولغة البيان النبوي ووعاء الفكر والمعرفة والحضارة العربية هي رمز الهوية وعنوان تحقيق الذات وجسر التواصل.



29/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"المخدرات آفة العصر" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا محاضرة بعنوان "المخدرات آفة العصر" ألقتها الانسة ربى الفحل (إجازة في الحقوق).
فعرفت اولا الإدمان هو الحالة الناتجة عن استعمال مواد مخدرة بصفة مستمرة بحيث يصبح معتمدا عليها نفسيا وجسديا ويحتاج إلى زيادة الجرعة من الوقت للاخر ليحصل على الأثر.



24/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشات رسم وأشغال يدوية في ثقافي صيدنايا
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا ورشة رسم وأشغال يدوية للأطفال، فصنع الأطفال فوانيس العيد، ورسموا رسومات تعبر عن الاحتفال بحلول الشهر الفضيل، ورسموا خريطة سورية واستخدموا الكورنيش في تزينيها.
أشرف على الورشة السيدة منال عازر والسيدة حنان يوسف خشوف.
كل الشكر للمتطوعة ناهد غميض لمساعدتها بالورشة.
وأخيرا تم عرض فيلم للأطفال بعنوان "مهمة الحيوانات الأليفة".



21/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"المتحف الوطني بدمشق" في ثقافي صيدنايا
بمناسبة يوم عيد المتاحف أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا محاضرة بعنوان "المتحف الوطني بدمشق" قدمت المحاضرة السيدة حنان يوسف خشوف اختصاص آثار و متاحف وذلك في يوم الخميس 17/5/2018 في قاعة المركز الثقافي.
بداية تحدثت عن سبب الاحتفال بعيد المتاحف والذي يصادف في ١٨ أيار من كل عام والغاية منه إتاحة الفرصة للمختصيين بالمتاحف التواصل مع العامة.



17/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الشهداء والشهادة" في ثقافي صيدنايا
بالتعاون مع قيادة الفرقة الحزبية في صيدنايا وبمناسبة عيد الشهداء قدمت المحاضرة الانسة ناهية التلي بعنوان "الشهداء والشهادة" وذلك في يوم الإثنين الواقع ٧_٥_٢٠١٨.



7/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"عيد الشهداء" في ثقافي صيدنايا
الشهداء أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر.. وبمناسبة عيد الشهداء قام المركز الثقافي العربي في صيدنايا وبالتعاون مع فرقة صيدنايا لحزب البعث العربي الاشتراكي واتحادشبيبة الثورة وكتائب البعث بصمة شباب سورية إدارة صيدنايا بزيارة ساحة الشهداء.



6/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5953962 فاكس: 5953962



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية