المركز الثقافي العربي في صيدنايا

عن المدينة



تقع صيدنايا على مسافة 25 كم إلى الشمال من دمشق وارتفاع 1400 م فوق سطح البحر، وتجثو صيدنايا بإطلالة رائعة على سهل فسيح يشرح الصدر والنفس سمي باسمها. وفي أصل التسمية يقال بأن الامبراطور جستنيان اجناز هذه المنطقة في القرن السادس الميلادي، وكان يتصيد في الجبال، فظهرت له ظبية تحولت إلى امرأة بيضاء غضة كأ،ها برج فضة وأمرته ببناء الدير المعروف حالياً بدير سيدة صيدنايا، ومن هنا كانت التسمية صيدنايا، يوجد في دير صيدنايا أيقونة السيدة العزراء وهي إحدى النسخ الأصلية الأربع التي رسمت بيد الرسول لوقا البشير وتلفظ بالسيرانية، كما يوجد فيه بضعة أيقونات فنية للسيدة العزراء يرجع تاريخها للقرون الخامس والسادس والسابع بعد المسيح. تضم صيدنايا العديد من الأوابد اللقى الأثرية والتاريخية الشاخصة والماثلة إلى وقتنا هذا كالكتابات والتماثيل والأقنية الرومانية والكهوف التي سكنها الإنسان الأول، والأديرة والكنائس ( دير مار توما، دير مارشيروبيم، كنيسة القديسين بطرس وبولس ودير السيدة الذي يجاوزه كهف يحتوي على مدافن محفورة بالصخر. أهمها كهف الديوان الذي كان بمثابة محكمة، إضافة إلى بقايا معاصر العنب والدبس لشهرتها منذ القدم بزراعة العنب والتين. يشمخ دير الشيروبيم في أعلى وأجمل قمة من قمم جبال القلمون الشرقية مطلاً على البلدة من الجهة الشمالية الشرقية، فيرتفع نحو خمسة آلاف قدم حيث الأطلال الشاهقة، والمناظر التي تأخذ بمجامع القلوب.




المقالات

"مذكرات علاء: عش السنونو" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب للأطفال بعنوان عش السنونو - مذكرات علاء.
قدمت الحلقة الأنسة مرام دريزي اختصاص تربية وعلم نفس سردت القصتين بطريقة شائقة وسلسة وتحدثت عن التعاون واستعانت ببعض وسائل الإيضاح، ان التعاون هو شكل من أشكال المساعدة التي يقدمها الناس لبعضهم من أجل الوصول لهدف معين وهو بذلك بعيد عن الأنانية .



10/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



زيارة مكتب البريد وتعريف الأطفال فيه بمناسبة يوم الطفل العربي / ثقافي صيدنايا
بالتعاون مع مدرسة الشهيد ابراهيم قزما قام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا بنشاط اجتماعي الى مكتب بريد صيدنايا من اجل التعرف عليه وقد شرح السيد رئيس مكتب البريد الاستاذ ابراهيم سيف عن اقسام البريدوكيغة ارسال واستقبال الرسائل العامة والرسمية وعن انواع البريد العادي والسريع والجوي والبريد المسجل.



8/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



مشاركة فريق ثقافي صيدنايا في حملة اللقاح الوطنية
شارك المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا بحملة اللقاح الوطنية ضد مرض الحصبة وذلك في مستوصف الشهيد فادي ريمون ابو سكة 8-10-2017.



8/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"المسارح الأثرية في سورية" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب بعنوان المسارح الأثرية قدمت الحلقة الأنسة ليندا ابو سكة اختصاص سياحة.
فبدأت بمقدمة عن اهمية الأثار. ثم عددت اهم المسار ح الأثرية ومنها مسرح بصرى والذي يعود للعصر الروماني وتاريخ الإنشاء النصف الأول من القرن الثاني الميلادي قطر المسرح 102.وعدد صفوف مقاعده 37صفاً ويعتبر من اكثر المسارح تطوراً.



5/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"ذكرى حرب تشرين التحريرية" في ثقافي صيدنايا
بالتعاون مع فرقة صيدنايا لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة بعنوان ذكرى حرب تشرين التحريرية التي قادها القائد الخالد المؤسس حافظ الأسد ...



2/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"التعبير والإنشاء في اللغة العربية" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب لليافعين بعنوان التعبير والإنشاء في اللغة العربية.
قدمت الحلقة الأنسة ايلين سنونو اختصاص لغة عربية سنة ثالثة، تحدثت بالمقدمة عن التعبير و أهميته مع أسئلة للتلاميذ عن المشكلات التي تواجهه في كتابة الموضوع، ثم شرحت عن الطريقة الصحيحة لكتابة الموضوع، ففي البداية نضع الفكرة الرئيسية ثم الانتقال للأفكار الفرعية و التوسع في كل فكرة و التطبيق على الكلام النظري بأسلوب عملي على نص من نصوص الكتاب.



27/ 9/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"طريق الحرير.. قصة اللاسلكي" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب للأطفال بعنوان طريق الحرير-قصة اللاسلكي.قدمت الحلقة السيدة حنان يوسف خشوف اختصاص اثار ومتاحف، وذلك في مدرسة الشهيد منيب ضاهر.
طريق الحرير والتعريف به فقد اطلق اسم الحرير على الطريق التجارية والتي كانت تربط بين اقصى الشرق والغرب وذلك لأهمية الحرير مادة أساسية في التبادل التجاري لدى شعوب العالم وخاصة لدى الصينين.



25/ 9/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الصحة النفسية" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب بعنوان الصحة النفسية (طلاب المدارس ) قدمت الحلقة السيدة منال التلي المختصة بعلم النفس في مدرسة الشهيد أندريه الأخرس.



20/ 9/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"مفهوم الشهادة وثقافة المقاومة" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة بعنوان. مفهوم الشهادة وثقافة المقاومة.
القت المحاضرة السيدة حنان يوسف خشوف اختصاص آثار ومتاحف.
قبل البدء بالمحاضرة وقف الطلاب دقيقة صمت اجلالاً وإكراماً لارواح شهداء سوريا الأبرار...
يقول القائد المؤسس الراحل حافظ الأسد الشهداء أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر.



18/ 9/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"أساسيات المحادثة باللغة الفرنسية" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا ورشة للطفال بعنوان "أساسيات المحادثة باللغة الفرنسية" بدأت أول جلسة بتعليم الاطفال كيفية القاء التحية والتعارف و التعريف بالاسم والعمر، كيفية التحدث عبر الهاتف، تعبيرات عامة تستخدم في التحدث مع الناس و كلمات تسخدم في استقبال الضيوف والمناسبات و تدريب الطلاب على المحادثة فيما بينهم.



17/ 9/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5953962 فاكس: 5953962



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية