المركز الثقافي العربي في صيدنايا

عن المدينة



تقع صيدنايا على مسافة 25 كم إلى الشمال من دمشق وارتفاع 1400 م فوق سطح البحر، وتجثو صيدنايا بإطلالة رائعة على سهل فسيح يشرح الصدر والنفس سمي باسمها. وفي أصل التسمية يقال بأن الامبراطور جستنيان اجناز هذه المنطقة في القرن السادس الميلادي، وكان يتصيد في الجبال، فظهرت له ظبية تحولت إلى امرأة بيضاء غضة كأ،ها برج فضة وأمرته ببناء الدير المعروف حالياً بدير سيدة صيدنايا، ومن هنا كانت التسمية صيدنايا، يوجد في دير صيدنايا أيقونة السيدة العزراء وهي إحدى النسخ الأصلية الأربع التي رسمت بيد الرسول لوقا البشير وتلفظ بالسيرانية، كما يوجد فيه بضعة أيقونات فنية للسيدة العزراء يرجع تاريخها للقرون الخامس والسادس والسابع بعد المسيح. تضم صيدنايا العديد من الأوابد اللقى الأثرية والتاريخية الشاخصة والماثلة إلى وقتنا هذا كالكتابات والتماثيل والأقنية الرومانية والكهوف التي سكنها الإنسان الأول، والأديرة والكنائس ( دير مار توما، دير مارشيروبيم، كنيسة القديسين بطرس وبولس ودير السيدة الذي يجاوزه كهف يحتوي على مدافن محفورة بالصخر. أهمها كهف الديوان الذي كان بمثابة محكمة، إضافة إلى بقايا معاصر العنب والدبس لشهرتها منذ القدم بزراعة العنب والتين. يشمخ دير الشيروبيم في أعلى وأجمل قمة من قمم جبال القلمون الشرقية مطلاً على البلدة من الجهة الشمالية الشرقية، فيرتفع نحو خمسة آلاف قدم حيث الأطلال الشاهقة، والمناظر التي تأخذ بمجامع القلوب.




المقالات

"أهمية اللغة العربية" في ثقافي صيدنايا
قدم المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب للكبار بعنوان "أهمية اللغة العربية"، قدمتها الآنسة إيمان ضاهر (اختصاص لغة عربية).
الشكر والتقدير للانسة ايمان ضاهر للتعاون المستمر مع المركز الثقافي.
و الشكر والتقدير لادارة مدرسة الشهيد اندريه الاخرس للتعاون مع ادارة وكادر المركز الثقافي العربي في صيدنايا.



23/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



جلسة استماع قصص للأطفال في ثقافي صيدنايا
قام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا بنشاط ثقافي وترفيهي وذلك بالتعاون مع روضتي أطفال صيدنايا وروضة العناية الخاصة في روضة العناية الخاصة، وانطلاقاً من عبارة جميلة عن الاطفال فهم روح الحياة وعطرها وابتسامتهم البرئية التي تنبع من نبع صافي كله أمل وحياة، سردت السيدة حنان خشوف اختصاص اثار ومتاحف قصص لزوم تكوين شخصية الطفل وهي الوحيد-الغشاش-الخائف- بعدها عمدت لسرد قصص من السلسة الذهبية للاطفال الخروف العنيد.



19/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"مقالات في التربية وعلم النفس" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب للكبار بعنوان "مقالات في التربية وعلم النفس" قدمت الحلقة الأنسة جميلة الزهر اختصاص اعلام وذلك في ثانوية الشهيد حسن سرية .



14/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



جلسة استماع للأطفال "قصص الأنبياء يونس ولوط عليهما السلام" في ثقافي صيدنايا
قام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا بتقديم حلقة كتاب للأطفال بعنوان لوط عليه السلام -النبي يونس عليه السلام.
قدمت الحلقة السيدة حنان خشوف اختصاص،اثار ومتاحف وذلك في مدرسة الشهيد منيب ضاهر.



12/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"هيا نقرأ ونتعلم" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا جلسة استماع وقراءة للأطفال بعنوان هيا نقرأ ونتعلم، سردت السيدتين منال عازر وحنان خشوف القصص المفيدة للأطفال وكانت هادفة من أجل تكوين شخصية الطفل وهي الخائف والوحيد.



8/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الإنترنت بين المنافع والمضار" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة بعنوان "الإنترنت بين المنافع والمضار"، القتها الأنسة إلهام كراز اختصاص تربية وعلم نفس.



5/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"هيا نرسم ونقرأ" في ثقافي صيدنايا
قام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا بنشاط ثقافي وترفيهي هيا نرسم ونقرأ لأطفال روضة العناية الخاصة وذلك في روضة العناية الخاصة.
قرأت السيدة حنان خشوف اختصاص أثار ومتاحف القصص القصيرة والمفيدة والتي تهدف لتكوين شخصية الطفل وقصص حول تشجيع الأطفال على العناية بالبيئة وقصص تبعد الأطفال عن عادات غير مفيدة أهم القصص ا- الواثق بنفسه-لماذا لاتكون ودوداً -،(القصص التي تساعد على تكوين شخصية الطفل)



1/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"قصص الأنبياء داود وسليمان وأيوب عليهم السلام" في ثقافي صيدنايا
اقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا بتقديم حلقة كتاب للأطفال بعنوان قصص الأنبياء داود وسليمان ---ايوب قدمت الحلقة الأنسة كاترين هلالة إختصاص رياض أطفال وذلك في مدرسة الشهيد ابراهيم قزما.



1/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"ابن النفيس عالم من بلدي" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب للأطفال بعنوان "ابن النفيس عالم من بلدي" قدمت الحلقة الأنسة تغريد شاهين.
فبدأت بأنه علم من أعلام الطب العربي والإسلامي .
هو أبو الحسن علاء الدين بن علي بن أبي الحزم مكتشف الدورة الدموية الصغرى



29/ 1/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"دورة الحياة" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب لليافعين بعنوان "دورة الحياة" القت المحاضرة الأنسة فللك سرية وذلك في مدرسة الشهيد أندريه الأخرس.



25/ 1/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5953962 فاكس: 5953962



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية