المركز الثقافي العربي في صيدنايا

عن المدينة



تقع صيدنايا على مسافة 25 كم إلى الشمال من دمشق وارتفاع 1400 م فوق سطح البحر، وتجثو صيدنايا بإطلالة رائعة على سهل فسيح يشرح الصدر والنفس سمي باسمها. وفي أصل التسمية يقال بأن الامبراطور جستنيان اجناز هذه المنطقة في القرن السادس الميلادي، وكان يتصيد في الجبال، فظهرت له ظبية تحولت إلى امرأة بيضاء غضة كأ،ها برج فضة وأمرته ببناء الدير المعروف حالياً بدير سيدة صيدنايا، ومن هنا كانت التسمية صيدنايا، يوجد في دير صيدنايا أيقونة السيدة العزراء وهي إحدى النسخ الأصلية الأربع التي رسمت بيد الرسول لوقا البشير وتلفظ بالسيرانية، كما يوجد فيه بضعة أيقونات فنية للسيدة العزراء يرجع تاريخها للقرون الخامس والسادس والسابع بعد المسيح. تضم صيدنايا العديد من الأوابد اللقى الأثرية والتاريخية الشاخصة والماثلة إلى وقتنا هذا كالكتابات والتماثيل والأقنية الرومانية والكهوف التي سكنها الإنسان الأول، والأديرة والكنائس ( دير مار توما، دير مارشيروبيم، كنيسة القديسين بطرس وبولس ودير السيدة الذي يجاوزه كهف يحتوي على مدافن محفورة بالصخر. أهمها كهف الديوان الذي كان بمثابة محكمة، إضافة إلى بقايا معاصر العنب والدبس لشهرتها منذ القدم بزراعة العنب والتين. يشمخ دير الشيروبيم في أعلى وأجمل قمة من قمم جبال القلمون الشرقية مطلاً على البلدة من الجهة الشمالية الشرقية، فيرتفع نحو خمسة آلاف قدم حيث الأطلال الشاهقة، والمناظر التي تأخذ بمجامع القلوب.




المقالات

"التاريخ العمراني لمدينة دمشق" في ثقافي صيدنايا
قدم المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب كبار بعنوان "التاريخ العمراني لمدينة دمشق من عام ١٥١٦---١٩١٨" قدمت الحلقة السيدة حنان يوسف خشوف اختصاص اثار ومتاحف وذلك في يوم الثلاثاء ٩/١٠/٢٠١٨ مدرسة الشهيد حسن سرية.



9/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



بمناسبة يوم الطفل العربي.. تشجيع على القراءة في ثقافي صيدنايا
بمناسبة اليوم العربي للطفل.. فالطفل كالبذرة الصالحة التي نزرعها ونعمل على رعايتها لتكون شجرة مثمرة.. وتشجيعاً من إدارة وكادر المركز الثقافي العربي في صيدنايا للمطالعة، أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا فعالية للأطفال قراءة قصص من مكتبة المركز بعنوان "الطفلة الذكية أفادها الجواب واغتنت .. والجرة أجمل القول والفعل" وذلك في يوم الاربعاء 3/10/2018 في مدرسة الشهيد منيب ضاهر والشهيد إبراهيم قزما.



3/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"سرطان الثدي وكيفية الوقاية منه" في ثقافي صيدنايا
بالتعاون مع دير مار يعقوب المقطع وبمناسبة اليوم العالمي لمرض سرطان الثدي، قدم المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة بعنوان "سرطان الثدي وكيفية الوقاية منه" وذلك في يوم الثلاثاء 2/10/2018، قدمتها الآنسة رزان معاد مع الفريق التطوعي.



2/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"وسائل التواصل الاجتماعي وسلبياتها وإيجابياتها على اليافعات واليافعين" في ثقافي صيدنايا
قدم المركز الثقافي العربي في صيدنايا وبالتعاون مع فريق دير مار يعقوب المقطع ومع صندوق الأمم المتحدة للسكان جلسة دعم نفسي بعنوان "وسائل التواصل الاجتماعي وسلبياتها وإيجابياتها على اليافعات واليافعين"، ألقتها الآنسة تقى السحلي وذلك في مدرسة الشهيد أندريه الأخرس بتاريخ 2/10/2018، وهدفها توعية اليافعات واليافعين على الضرر التي تسببه وسائل التواصل الاجتماعي والمنفعة التي تحققها.



2/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الصحة النفسية للشباب والشابات" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة لليافعين بعنوان "الصحة النفسية للشباب والشابات" وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الخميس 13/9/2018 الساعة الحادية عشرة صباحا في مدرسة الشهيد اندرية الاخرس تحدثت فيها بأن الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من الصحة والصحة حالة من اكتمال السلامة بدنيا وعقليا واجتماعيا لا مجرد انعدام المرض أو العجز والصحة النفسية عبارة عن حالة من العافية يمكن فيها الفرد من تكريس قدراته والعمل بتفاني والإسهام في مجتمعه..



13/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة رسم "علم بلدي" في ثقافي صيدنايا
حب الوطن من الإيمان.. نعم حب الوطن يجب ان ينبع من اعماق قلوبنا ويجب ان يسيطر على مشاعرنا وفي سبيل الوطن تبذل النفوس والنفائس ليبقى شامخا شموخ الجبال وعزيزا منيعا راياته مرفوعة وحدوده حصينة منيعة وانطلاقا من لفظ الوطن مقدس وراياته خفاقة .



6/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"بصرى عاصمة الأنباط" في ثقافي صيدنايا
قدم المركز الثقافي العربي في صيدنايا محاضرة بعنوان "بصرى عاصمة الأنباط".
قدمت حلقة الكتاب السيدة حنان يوسف خشوف اختصاص آثار و متاحف وذلك في يوم الاثنين ٢٧/٨/٢٠١٨.
بدأت بالتعريف بمدينة بصرى الاثرية..



27/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة أشغال يدوية للأطفال "أهلا بالعيد" في ثقافي صيدنايا
بمناسبة قدوم عيد الاضحى المبارك المتزامن مع انتصارات جيشنا الباسل بقيادة الفريق بشار الاسد.رئيس الجمهورية العربية السورية
اقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا ورشة اشغال يدوية للاطفال بعنوان اهلا بالعيد وقد اشرفت على الورشة السيدة رئيسة المركز الثقافي العربي في صيدنايا والكادر العامل وقد تعلم الاطفال صناعة الفوانيس بالورق الملون.



14/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الرياضيات علم وفن" في ثقافي صيدنايا
قدم المركز الثقافي العربي في صيدنايا حلقة كتاب للاطفال بعنوان "الرياضيات علم وفن".
قدمت الحلقة الانسة جوزفين عساف اختصاص تجارة واقتصاد.
فعرفت بأن الرياضيات القاعدة الواسعة للعلوم كافة بما في ذلك العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية.



8/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة لغة عربية حول مواضع الهمزات في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا ورشة لغة عربية حول مواضع الهمزات، أشرفت على الورشة السيدة منال عازر رئيسة المركز الثقافي العربي في صيدنايا.
وقد قامت بسرد قصة قصيرة عن مواضع الهمزة المتوسطة.
كان يا مكان في قديم الزمان في جزيرة الأحلام كانت تعيش الحروف والحركات في امن وسلام...وكان يحكم الحروف والحركات ملك عادل يحل جميع مشاكل ويضع قوانين صارمة ويحترمه الجميع.



4/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5953962 فاكس: 5953962



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية