المركز الثقافي العربي في صيدنايا

عن المدينة



تقع صيدنايا على مسافة 25 كم إلى الشمال من دمشق وارتفاع 1400 م فوق سطح البحر، وتجثو صيدنايا بإطلالة رائعة على سهل فسيح يشرح الصدر والنفس سمي باسمها. وفي أصل التسمية يقال بأن الامبراطور جستنيان اجناز هذه المنطقة في القرن السادس الميلادي، وكان يتصيد في الجبال، فظهرت له ظبية تحولت إلى امرأة بيضاء غضة كأ،ها برج فضة وأمرته ببناء الدير المعروف حالياً بدير سيدة صيدنايا، ومن هنا كانت التسمية صيدنايا، يوجد في دير صيدنايا أيقونة السيدة العزراء وهي إحدى النسخ الأصلية الأربع التي رسمت بيد الرسول لوقا البشير وتلفظ بالسيرانية، كما يوجد فيه بضعة أيقونات فنية للسيدة العزراء يرجع تاريخها للقرون الخامس والسادس والسابع بعد المسيح. تضم صيدنايا العديد من الأوابد اللقى الأثرية والتاريخية الشاخصة والماثلة إلى وقتنا هذا كالكتابات والتماثيل والأقنية الرومانية والكهوف التي سكنها الإنسان الأول، والأديرة والكنائس ( دير مار توما، دير مارشيروبيم، كنيسة القديسين بطرس وبولس ودير السيدة الذي يجاوزه كهف يحتوي على مدافن محفورة بالصخر. أهمها كهف الديوان الذي كان بمثابة محكمة، إضافة إلى بقايا معاصر العنب والدبس لشهرتها منذ القدم بزراعة العنب والتين. يشمخ دير الشيروبيم في أعلى وأجمل قمة من قمم جبال القلمون الشرقية مطلاً على البلدة من الجهة الشمالية الشرقية، فيرتفع نحو خمسة آلاف قدم حيث الأطلال الشاهقة، والمناظر التي تأخذ بمجامع القلوب.




المقالات

"أهمية اللغة العربية" في ثقافي صيدنايا
بمناسبة أسبوع اللغة العربية أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا محاضرة للآنسة ديما سرية بعنوان "أهمية اللغة العربية" فهي لغة الرسول صلى الله عليه وسلم ولغة القرآن الكريم، تحدثت فيها عن كيفية ولادة اللغة العربية وهل تطورت عن الوضع الذي ولدت فيه وما مكانة اللغة العربية الآن بين اللغات عند علماء دراسة اللغات وبما تتميز به هذه اللغة عما سواها.



1/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"التواصل الاجتماعي في ظل التكنلوجيا" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة "حول التواصل الاجتماعي في ظل التكنلوجيا" القت المحاضرة السيدة وفاء الاسعد وذلك بتاريخ 27/2/2016 في قاعة المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا بحضور طلاب مدرسة الشهيد حسن سرية



27/ 2/ 2017

لنقرأ المزيد ...



فريق ثقافي صيدنايا في زيارة ميتم ديرسيدة صيدنايا البطريركي
انطلاقا من قول السيد المسيح: "الدين الحق الطاهر في نظر الله الأب"، يظهر في أن يهتم الواحد بالأيتام والأرامل في ضيقهم، وقوله تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ"، قام كادر المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا بزيارة بنات ميتم دير سيدة صيدنايا و تقديم الهدايا لهم.
كل الشكر والمودة للاخت الراهبة ابركسية لحسن الاستقبال والتعاون.



26/ 2/ 2017

لنقرأ المزيد ...



رواد ثقافي صيدنايا
بمبادرة من إدارة وكادر ثانوية الشهيد حسن سرية زار طلاب الصف العاشر المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا يوم الخميس 23/2/2017.
وتم خلال الزيارة تعريف الطلاب بالخدمات التي يقدمها المركز وتم تقديم لمحة عن الأنشطة التي يقدمها المركز الثقافي للشباب والشابات.
وتم تعريف الطلاب بحلقات الكتاب وكيفية كتابتها فاختار مجموعة من الطلاب كتباً ليقوموا بإعداد حلقات كتاب وتقديمها.
كل الشكر لكادر وادارة مدرسة الشهيد حسن سرية على المبادرة الرائعة.



23/ 2/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"ممالك سورية القديمة: تل قطنا - محافظة حمص" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة بعنوان "ممالك سورية القديمة: تل قطنا - محافظة حمص"، ألقت المحاضرة السيدة حنان خشوف (اختصاص آثار ومتاحف).



22/ 2/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"اللغة العربية - المنصوبات" في ثقافي صيدنايا
اقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة في اللغة العربية المنصوبات.
والقى المحاضرة الاستاذ غسان المعري.
دارت المحاضرة حول المنصوبات من الاسماء والتوابع واشار فيها الى المفاعيل والتوابع المنصوبة من الصفة والتوكيد والعطف والبدل بالاضافة الى المنادى.



15/ 2/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"السلوك العدواني لدى الاطفال" في ثقافي صيدنايا
اقام المركز الثقافي محاضرة للانسة رنا هلالة بعنوان "السلوك العدواني لدى الاطفال" في مدرسة الشهيد ابراهيم قزما
مظاهر السلوك العدواني بأنه سلوك يحمل الضرر إلى كائنات أخرى إنسان حيوان فطفل قد يؤذي آخر ينتزع لعبته من يده او المطالبة باستبعادطفل آخر من جماعة اللعب أو جماعة الرفاق.



7/ 2/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"حقق هدفك" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة للاستاذ أبراهيم هلالة بعنوان "حقق هدفك" في مدرسة الشهيد اندريه الاخرس
الاهداف الذكية استخدمت هذه الكلمة ولاول مرة من قبل الدكتور جورج برنادشو في مقاله في احدى مجالات الاكاديمية ويستخدم هذا المصطلح في وضع الاهداف سواء على مستو الشركات والمشاريع وحتى الافراد smart



6/ 2/ 2017

لنقرأ المزيد ...



ورشة عمل بالخرز والقماش في ثقافي صيدنايا
كانت بداية العام في المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا بورشة تعليم كيفية استخدام الخرز على القماش وعلى مدار الشهر وكان الإقبال كبير من قبل السيدات وكل الشكر للسيدة ريبال العلاوي المتطوعة لتعليم السيدات.



31/ 1/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"أهمية تمكين اللغة العربية" في ثقافي صيدنايا
اقام المركز الثقافي محاضرة للانسة ريم الحمصي بعنوان اهمية تمكين اللغة العربية
لغة حباها الله حرفا خالدا فتوضعت عبقا على الاكوان
و تلألأت بالضاد تشمخ عزة وتسيل شهدا في فم الازمان



30/ 1/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5953962 فاكس: 5953962



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية