المركز الثقافي العربي في قارة

عن المدينة



تقع بلدة قارة في القسم الشمالي من القلمون الذي يشكل القسم الشرقي من جبال ( سنير) جبال لبنان الشرقية وسلاسل جبال القلمون، والتي جردت من أحراجها التي فتكت بها فؤوس الحطابين وقطعان الماعز.

سكن قارة الإنسان القديم في العصر الحجري، والأموريون في الألف الثالث قبل الميلاد والآراميون في الألف الثاني قبل الميلاد، تربض قارة فوق مرتفع أرضي، وتمتد أراضيها بين هضاب القلمون وسفحي سلسلة جبال لبنان الشرقية، لتتوغل غرباً ضمن الحدود اللبنانية مرتفعة 1100 م عن سطح البحر.
تبعد قارة عن العاصمة دمشق 94كم، وعن مدينة حمص 62 كم، تعني باليونانية الاعتفاء والاستشفاء وفي السريانية جاءت من كلمة ( كورا) وتعني البرد الشديد.

ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان: ( قارة قرية كبيرة في قارعة الطريق، وهي المنزلة الأولى من حمص للقاصد إلى دمشق). وتكتنز قارة العديد من الآثار والأوابد التاريخية التي تعود إلى عهود قديمة، يونانية ورومانية وإسلامية ومعاصرة نذكر منها:
مسجد قارة الكبير والذي كان قبل الميلاد بحوالي مئتي عام معبداً وثنياً تم تحويله إلى كنيسة باسم القديس نقولا عام 325م، بأمر من الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين، ثم حول إلى مسجد عام 1266م، بأمر من الملك الظاهر بيبرس، بناؤه من الحجارة الضخمة، وسقفه عالِ من الخشب المطلي بمواد نفطية زجاجية.

كنيسة مار سركيس: بنيت غي نهاية القرن الرابع الميلادي، ولا يزال على جدارها الشمالي عدة أيقونات جدارية من العهد البيزنطي أهمها أيقونة مرضعة الحليب، وهي من الرسوم النادرة في العالم، وتمثل السيدة العزراء وعي ترضع الحليب لوليدها السيد المسيح عليه السلام. دير مار يعقوب الذي يعود إلى القرن الخامس الميلادي إضافة إلى أيقونات نادرة. وهناك آثار لطاحونة مائية ومعصرة زيتون وخانات وأقنية ري رومانية مازال معظمها يسيل منه الماء، وعدد كبير من المغاور التي حفرها الإنسان أو حسنها.




المقالات

عروض مسرحية بمناسبة ذكرى عيد الشهداء في ثقافي قارة
الشهداء أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر..
بمناسبة ذكرى عيد الشهداء.. نظم المركز الثقافي العربي في قارة ووحدة الشبيبة في قارة يوم ٦ ايار المصادف ذكرى عيد الشهداء عرضاً مسرحياً بعنوان "غريبة يا أيامي" وعرضاً آخر بعنوان "ويلات الفراق".
حضر العرض عدد من فعاليات المدينة ولاقى العرض إعجاب الحضور.



6/ 5/ 2019

لنقرأ المزيد ...



لقاء مع الأستاذ الشاعر عبد الفتاح عثمان في ثقافي قارة
وزارة الثقافة
مديرية الثقافة بريف دمشق
المركز الثقافي العربي في قارة
التقى فريق الشباب المبدع اليوم الاربعاء بالأستاذ الشاعر عبد الفتاح عثمان ودار حديث بينهم عن الشعر والأدب كماسأله أعضاء الفريق عن عمله السابق في العلاقات العامة في سد الفرات حيث تحدث الأستاذ عن مراحل انشاء هذا السد وأهميته بالنسبة لسورية وكذلك تحدث عن تأمين الطاقة الكهربائية لسورية فضلاً عن ري الكثير من الأراضي الزراعية في تلك المتطقة
كان اللقاء ممتعاً حيث رد الأستاذ عبد الفتاح على أسئلة الجميع بكل سعادة ورحابة صدر.


4/ 4/ 2019

لنقرأ المزيد ...



بطولة الشطرنج في ثقافي قارة
نظم نادي قارة بطولة للشطرنج على مستوى المدينة بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في قارة، وشارك في هذه البطولة 28 مشارك تم فرزهم حسب الفئات العمرية فوق 18 سنة وتحت 18 سنة.



9/ 3/ 2019

لنقرأ المزيد ...



مسابقة شعرية لليافعين في ثقافي قارة
احتفاءً بيوم اللغة العربية نظم المركز الثقافي العربي في قارة أمس الاثنين مسابقة شعرية لليافعين تضمنت سجالاً شعرياً بين طلاب وطالبات الصف الثامن من مدرستي قارة الثانية للبنين وقارة الثانية للبنات.



4/ 3/ 2019

لنقرأ المزيد ...



مسرح العرائس في ثقافي قارة
نظم المركز الثقافي العربي في قارة عرضاً لمسرح العرائس للأطفال في الصف الثاني من مدرسة قارة الثانية المختلطة.
وتضمن العرض قصة وحواراً بين الدمى حول سلامة الأسنان ونظافتها وضرورة الاعتناء بها بشكل دائم من أجل أن تبقى سليمة وبحالة جيدة.
وعقب العرض تم طرح بعض الأسئلة على الأطفال مع توزيع بعض الجوائز والهدايا الرمزية التي قام بتجهيزها العاملين في المركز الثقافي.
نشكر معلمة الصف الثاني رائدة شلحة وادارة المدرسة على التعاون الدائم.



14/ 2/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"مجلس الشباب المبدع" في ثقافي قارة
يواصل المركز الثقافي العربي في قارة نشاطاته وفعالياته مع اليافعين والأطفال حيث نظم جلسة لليافعين بعنوان "مجلس الشباب المبدع" وفيه تم فرز المواهب بين شعر وغناء ورياضة وتصوير واهتمامات إعلامية ورسم وموسيقا وخط عربي وتمثيل وغيرها ويتم التحاور معهم خلال هذه الجلسة والاستماع لهم ولطروحاتهم حول الحاضر والمستقبل ومساعدتهم في تنظيم مبادرات تنموية تنفعهم في حياتهم الاجتماعية والمستقبلية.



30/ 1/ 2019

لنقرأ المزيد ...



ورشة عمل "صناعة ورود الزينة" في ثقافي قارة
أقام المركز الثقافي في قارة ورشة لصناعة ورود الزينة بإشراف المشرفة وئام القليح التي قدمت نموذجاً جميلاً من خلال هذه الورشة التي شارك فيها باقة من الأطفال واليافعين وقاموا بصناعة عدة وردات تم تزين مكتبة الأطفال في المركز بها.
كان العمل تعاونياً وناجحاً حيث شارك الجميع في خطوات الانجاز وحققوا نتائج جيدة.



21/ 1/ 2019

لنقرأ المزيد ...



تنمية المواهب في ثقافي قارة
يواصل المركز الثقافي العربي في قارة نشاطه في تنمية المواهب وتمكين اللغة العربية عند الأطفال واليافعين حيث كانت أولى نشاطات العام الجديد جلسة تفاعلية في القراءة التعبيرية والألعاب اللغوية، وشارك فيها عدد من الأطفال الذين قدموا كل جديد في هذا المجال واستمتعوا بما قدمه الأستاذ عبد الرحمن معطي الذي أسهم في إغناء الورشة من خلال الألعاب اللغوية التي تسابق إليها المشاركين ليتنافسوا فيما بينهم.
فكانت الجلسة غنية باللغة العربية الجميلة وغنية بالمواهب.



6/ 1/ 2019

لنقرأ المزيد ...



ورشة تفاعلية للأطفال بالقراءة التعبيرية وبالفصاحة والخطابة في ثقافي قارة
نظم المركز الثقافي العربي في قارة ورشة تفاعلية للأطفال بالقراءة التعبيرية وبالفصاحة والخطابة.
وشارك فيها 20 طفل وطفلة قدموا خلالها مجموعة من أبيات الشعر التي حفظوها، فضلاً عن بعض النصوص التي قدمها لهم رئيس المركز، وتم تقديم بعض التوجيهات لهم لتقديم الأفضل في الجلسات والورشات القادمة بهدف خلق جيل يتقن أصول قراءة العربية بطريقة تعبيرية وطريقة سليمة، وبهدف إكساب الأطفال الثقة بالنفس والمقدرة على الوقوف أمام جمهور بكل ثقة وثبات وتقديم أي نص أو أية فعالية.



5/ 12/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة تفاعلية للأطفال واليافعين في القراءة التعبيرية في ثقافي قارة
ضمن فعاليات وزارة الثقافة التي تقام احتفاء بذكرى تأسيسها تحت شعار "يوم الثقافة لارتقاء الانسان"، نظم المركز الثقافي العربي في قارة ورشة تفاعلية للأطفال واليافعين في القراءة التعبيرية للنصوص الأدبية وذلك بمشاركة صديق المركز الأستاذ عبد الرحمن معطي.



27/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8

ركن الإنترنت

السرعة :2 ميغابايت
عدد أجهزة الحاسب: 8 أجهزة
رسم الاشتراك:20 ليرة في الساعة الواحدة

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 7850991
فاكس: 78580011



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية