المركز الثقافي العربي في زاكية

عن المدينة



إلى الجنوب من مدينة "دمشق" بنحو ثلاثين كيلومتراً تقبع قرية "زاكية" التي قطنها الإنسان منذ مئات السنين حسب الآثار التي ما زالت شاهداً حياً على ذلك.

«"زاكية" قرية تحولت لمدينة تضج بالحياة، سواء من حيث عدد السكان الذي يقارب الثلاثين ألف نسمة بعد أن كان بالمئات، أو من حيث النشاط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي». هذا ما بدأ به السيد "غسان طعمة" رئيس المركز الثقافي في "زاكية" حديثه لموقع eSyria.

لكن من أين جاءت تسمية القرية أو المدينة كما يصر "طعمة"، يجيب فيقول: «آراء عدة، بل أسباب مختلفة لتسمية بلدة "زاكية" بهذا الاسم، البعض أرجعها لكثرة الأعشاب البرية ذات الرائحة الزكية الموجودة في القرية وأراضيها، فيما رأى البعض الآخر أن مصدر التسمية يعود لحاكم سابق حكم المنطقة قبل مئات السنين اسمه "زاكيوس"، والمرجح حسب المصادر التاريخية الموجودة في "مكتبة الأسد" أن الاسم يعود نسبة إلى قلعة صخرية طبيعية كبيرة موجودة وسط المدينة حالياً اسمها "زكوة"».

ورغم أن "الزوكاني" –أي ابن قرية "زاكية" كما يحب أن يسميه رئيس المركز الثقافي – عمل في الزراعة أباً عن جد خلال مئات السنين، -

فإن ما يميز أبناءها - يؤكد "طعمة"- هو شغفهم للثقافة، وما يؤكد ذلك هو الارتفاع المطرد في نسبة التعليم باختلاف مراحله بين أبناء البلدة من جهة، والحضور الكثيف من قبلهم لكل النشاطات والفعاليات الثقافية التي ينفذها المركز الثقافي في "زاكية".

وحول نشاطات المركز الثقافي وفعالياته يحدثنا "طعمة" قائلاً: «صحيح أن المركز قد تأسس عام /1997/ إلا أن تفعيله إن صح التعبير قد تم عام /2005/، وكانت البداية باستئجار ثلاث غرف للمركز، وليتم في عام /2009/ الانتقال إلى بناء مستقل، وهكذا بدأت نشاطات المركز تزداد يوماً إثر آخر، فأقمنا المحاضرات، والندوات، والأمسيات الشعرية، وحلقات الكتاب، وعروض الفيديو والمسرحيات».

ويضيف رئيس المركز الثقافي: «وقد كان للمحاضرين المتميزين في مختلف صنوف الثقافة الأثر الكبير في الحضور المكثف لنشاطات المركز المختلفة، ومن بين الأسماء التي تساهم في فعاليات مركزنا نذكر: د. "سهيل زكار"، د "مصطفى البغا"، د. "محمد حبش"، د. "أحمد الحاج علي"، د. "محمد راتب النابلسي" و م. "فايز فوق العادة"، والشعراء "رجب كامل عثمان"، "مجيب السوسي"، "هيلانة عطالله"، "إيمان كيالي" و"انتصار سليمان" وشعراء من بلدة "زاكية"».

ويتابع "طعمة": «لعل أبرز ما استطاع المركز إنجازه، ونعتز به أيمّا اعتزاز هو إنتاج وإخراج فيلمين توثيقيين "فيديو" الأول بعنوان "التراث الشعبي في زاكية"، وقد حضر عروض هذا الفيلم حوالي خمسة آلاف مشاهد، أما الفيلم الثاني فكان بعنوان "رجال شهدوا الجلاء"، كما استطاع المركز أيضاً تأسيس عدد من الفرق المسرحية للأطفال شاركت بعروض مسرحية مختلفة في المراكز الثقافية بالمحافظة، كما شارك المركز وكان الممثل الوحيد لمحافظة "ريف دمشق" في مهرجان "ادلب" عام /2008/ بفرقة التراث الشعبي».

لم تنته نشاطات المركز عند هذا الحد، حيث يقيم إضافة لما سبق دورات مستمرة في مجالات التمريض، والأعمال اليدوية، والمهرجانات الرسمية والشعبية ومهرجانات خاصة بالأطفال، ويشجع سكان البلدة على القراءة من خلال مكتبته الضخمة التي تضم نحو ثلاثة آلاف عنوان في مختلف المجالات الثقافية وللفئات العمرية كافة، ويعير تلك الكتب لمن يرغب بشروط ميسرة جداً.

وختم السيد "غسان طعمة" حديثه بطموح مشروع كما قال: «نرجو أن نوفق قريباً جداً في تأسيس متحف للتراث الشعبي يوثق لتاريخ مدينتنا بشكل كامل، وتأسيس معهد ثقافي شعبي خاص بالمركز، وإصدار مجلة شهرية تعنى بكل ما هو جديد في منطقتنا ومحافظة "ريف دمشق"».

------------------------------------
من موقع eSyria




المقالات

"الوضع الأمني والخدمي في مدينة زاكية" في ثقافي زاكية
اقام المركز الثقافي العربي في مدينة زاكيه لقاء مع أمين شعبة الكسوة لحزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق رضوان خالد بالرفاق الحزبيين الانصار المرشحين لنيل شرف العضوية العاملة وذلك بحضور الرفاق يوسف شاهين عضو قياده شعبة حزب البعث العربي والرفاق امناء الفرق الحزبية في زاكيه الرفيق عمر شودب والرفيق خالد الهبود.



5/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"ابن النفيس في الصيدلة والطب" في ثقافي زاكية
ألقت السيدة أسماء حمزة حلقة كتاب بعنوان "ابن النفيس في الصيدلة والطب" في المركز الثقافي العربي في مدينة زاكية وذلك بتاريخ /3/7/2018/ في البداية وضحت المحاضرة أهم منجزاته وإبداعاته حيث أنه هو أول من اكتشف دوران الدم الرئوي وأيضاً له كتاب شرح فيه القانون لابن سينا بدقة عالي للدورة الدموية الصغرى وشرح الهداية والموجز في الطب والكتاب الشامل في الطب كما وضحت بأن ابن النفيس لم يقتصر على الطب بل له مؤلفات في سائر العلوم والمعارف.



3/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"يوم الطفل العالمي" في ثقافي زاكية
القت السيدة ضحى سفر محاضرة بعنوان "يوم الطفل العالمي" في ثقافي زاكية بتاريخ /24/6/2018/ حيث وضحت في البداية ماهي حقوق الطفل والواجبات المطلوبة من الاسرة والمدرسة والمجتمع تجاه الطفل كما تحدثت عن الواجب التربوي والاخلاقي والصحي والتعليمي المطلوب تقديمة من الاهل للطفل كما تحدثت عن واجب المدرسة تجاه التلاميذ وأخيرا تحدثت عن دور المجتمع في الاخذ بالاسباب من أجل حماية الطفل.



24/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"لماذا الحرب على سورية" في ثقافي زاكية
محاضرة بعنوان "لماذا الحرب على سورية" أقامها المركز الثقافي العربي في مدينة زاكية بتاريخ 3/6/2018 للاستاذ الرفيق خالد الهبود أمين الفرقة الحزبية في مدينة زاكية.



3/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



حفل تتويج التلاميذ المتفوفقين وافتتاح معرض للأعمال اليدوية في مدينة زاكية
برعاية شعبة الكسوة لحزب البعث العربي الاشتراكي وبحضور معاون مدير ثقافة ريف دمشق الاستاذ محمد خير صخر ممثلا مديرية ثقافة ريف دمشق والمقدم محمد خالد الصالح مدير ناحية الكسوة وبمشاركة المركز الثقافي العربي في مدينة زاكية تم اليوم حفل تتويج التلاميذ المتفوفقين بالمدرسة الثالثة في مدينة زاكية وافتتاح معرض للاعمال اليدوية.



29/ 3/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"خصوصية تراث مدينة زاكية" في ثقافي زاكية
ألقت المحاضرة محاسن الشيخ محاضرة بعنوان "خصوصية تراث مدينة زاكية" بحضور عدد من أصدقاء المركز وعدد من المهتمين بالتراث في البداية وضحت المحاضرة ما هو التراث بشكل عام ثم تحدثت عن التراث المادي والتراث اللامادي ثم وضحت المحاضرة بأن كل محافظة ومدينة وبلدة وقرية لها خصوصيتها في التراث بالإضافة إلى التراث المشترك مع باقي المناطق.



26/ 3/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"سورية تنتصر على الإرهاب" في ثقافي زاكية
ألقى المحاضر عاصم شعبان محاضرة بعنوان "سورية تنتصر على الإرهاب" بحضور أمناء الفرق الحزبية في مدينة زاكية وعدد من أصدقاء المركز الثقافي وعدد من المهتمين في البداية وضح المحاضر بأن الحضارة السورية تنتصر على الإرهاب بفكره الظلامي رغم الدعم الخارجي للإرهاب في سورية.



12/ 3/ 2018

لنقرأ المزيد ...



حفل تكريم للطلاب المتفوفين‎ في مدينة زاكية
بمناسبة اعياد آذار شارك المركز الثقافي في مدينة زاكية بحفل تكريم الطلاب المتفوقين دراسياً في مدرسة الشهيد العميد الركن محمد احمد غيبور في مدينة زاكيه وذلك بحضور شعبة الكسوة وجميع الفعاليات الرسمية والشعبية في منطقة الكسوة.



7/ 3/ 2018

لنقرأ المزيد ...



حفل تكريم المتفوقين في مدينة زاكية
بمشاركة المركز الثقافي العربي في مدينة زاكية تم تتويج المتفوقين بكافة المراحل الدراسية بثانوية زاكية للبنين‎ في حفل تكريم أقامته المدرسة.



8/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الأزمة السورية وثقافة التكفير الإرهابي" في ثقافي زاكية
القى الاستاذ عمر شودب محاضرة بعنوان "الأزمة السورية وثقافة التكفير الإرهابي" في المركز الثقافي العربي في مدينة زاكية وذلك بتاريخ 6/2/2018.



6/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6932737
فاكس: 6932737



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية