المركز الثقافي العربي في زاكية

عن المدينة



إلى الجنوب من مدينة "دمشق" بنحو ثلاثين كيلومتراً تقبع قرية "زاكية" التي قطنها الإنسان منذ مئات السنين حسب الآثار التي ما زالت شاهداً حياً على ذلك.

«"زاكية" قرية تحولت لمدينة تضج بالحياة، سواء من حيث عدد السكان الذي يقارب الثلاثين ألف نسمة بعد أن كان بالمئات، أو من حيث النشاط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي». هذا ما بدأ به السيد "غسان طعمة" رئيس المركز الثقافي في "زاكية" حديثه لموقع eSyria.

لكن من أين جاءت تسمية القرية أو المدينة كما يصر "طعمة"، يجيب فيقول: «آراء عدة، بل أسباب مختلفة لتسمية بلدة "زاكية" بهذا الاسم، البعض أرجعها لكثرة الأعشاب البرية ذات الرائحة الزكية الموجودة في القرية وأراضيها، فيما رأى البعض الآخر أن مصدر التسمية يعود لحاكم سابق حكم المنطقة قبل مئات السنين اسمه "زاكيوس"، والمرجح حسب المصادر التاريخية الموجودة في "مكتبة الأسد" أن الاسم يعود نسبة إلى قلعة صخرية طبيعية كبيرة موجودة وسط المدينة حالياً اسمها "زكوة"».

ورغم أن "الزوكاني" –أي ابن قرية "زاكية" كما يحب أن يسميه رئيس المركز الثقافي – عمل في الزراعة أباً عن جد خلال مئات السنين، -

فإن ما يميز أبناءها - يؤكد "طعمة"- هو شغفهم للثقافة، وما يؤكد ذلك هو الارتفاع المطرد في نسبة التعليم باختلاف مراحله بين أبناء البلدة من جهة، والحضور الكثيف من قبلهم لكل النشاطات والفعاليات الثقافية التي ينفذها المركز الثقافي في "زاكية".

وحول نشاطات المركز الثقافي وفعالياته يحدثنا "طعمة" قائلاً: «صحيح أن المركز قد تأسس عام /1997/ إلا أن تفعيله إن صح التعبير قد تم عام /2005/، وكانت البداية باستئجار ثلاث غرف للمركز، وليتم في عام /2009/ الانتقال إلى بناء مستقل، وهكذا بدأت نشاطات المركز تزداد يوماً إثر آخر، فأقمنا المحاضرات، والندوات، والأمسيات الشعرية، وحلقات الكتاب، وعروض الفيديو والمسرحيات».

ويضيف رئيس المركز الثقافي: «وقد كان للمحاضرين المتميزين في مختلف صنوف الثقافة الأثر الكبير في الحضور المكثف لنشاطات المركز المختلفة، ومن بين الأسماء التي تساهم في فعاليات مركزنا نذكر: د. "سهيل زكار"، د "مصطفى البغا"، د. "محمد حبش"، د. "أحمد الحاج علي"، د. "محمد راتب النابلسي" و م. "فايز فوق العادة"، والشعراء "رجب كامل عثمان"، "مجيب السوسي"، "هيلانة عطالله"، "إيمان كيالي" و"انتصار سليمان" وشعراء من بلدة "زاكية"».

ويتابع "طعمة": «لعل أبرز ما استطاع المركز إنجازه، ونعتز به أيمّا اعتزاز هو إنتاج وإخراج فيلمين توثيقيين "فيديو" الأول بعنوان "التراث الشعبي في زاكية"، وقد حضر عروض هذا الفيلم حوالي خمسة آلاف مشاهد، أما الفيلم الثاني فكان بعنوان "رجال شهدوا الجلاء"، كما استطاع المركز أيضاً تأسيس عدد من الفرق المسرحية للأطفال شاركت بعروض مسرحية مختلفة في المراكز الثقافية بالمحافظة، كما شارك المركز وكان الممثل الوحيد لمحافظة "ريف دمشق" في مهرجان "ادلب" عام /2008/ بفرقة التراث الشعبي».

لم تنته نشاطات المركز عند هذا الحد، حيث يقيم إضافة لما سبق دورات مستمرة في مجالات التمريض، والأعمال اليدوية، والمهرجانات الرسمية والشعبية ومهرجانات خاصة بالأطفال، ويشجع سكان البلدة على القراءة من خلال مكتبته الضخمة التي تضم نحو ثلاثة آلاف عنوان في مختلف المجالات الثقافية وللفئات العمرية كافة، ويعير تلك الكتب لمن يرغب بشروط ميسرة جداً.

وختم السيد "غسان طعمة" حديثه بطموح مشروع كما قال: «نرجو أن نوفق قريباً جداً في تأسيس متحف للتراث الشعبي يوثق لتاريخ مدينتنا بشكل كامل، وتأسيس معهد ثقافي شعبي خاص بالمركز، وإصدار مجلة شهرية تعنى بكل ما هو جديد في منطقتنا ومحافظة "ريف دمشق"».

------------------------------------
من موقع eSyria




المقالات

"دور المجتمع في حل مشاكل الأسر" في ثقافي زاكية
بحضور الرفيق رضوان الخالد أمين شعبة الكسوة لحزب البعث العربي الاشتراكي والسيد محمد خير صخر مدير ثقافة ريف دمشق أقيم في المركز الثقافي العربي في زاكية محاضرة بعنوان "دور المجتمع في حل مشاكل الأسر".. ألقى المحاضرة السيد عبد الله طعمه، حيث وضح أهمية دور المجتمع في الحفاظ على الأسر وحل مشاكلها لأن الأسر الناجحة تقدم مجتمع سليم وحضاري.



11/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"قانون الأحوال الشخصية" في ثقافي زاكية
ألقى الأستاذ المحامي رمزي زين الدين حلقة كتاب بعنوان "قانون الأحوال الشخصية" حيث تحدث في البداية عن تعريف هذا القانون وما يحتويه من زواج وطلاق وأرث وعلاقة المواطن بينه وبين الاحوال المدنية التي تهم الامور الشخصية من تثبيت زواج وتسجيل الاطفال وغيره.



5/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



قصص للأطفال في ثقافي زاكية
القت الآنسه روان الهبود حلقة كتاب للصغار بتاريخ 26/10/2017 حيث قامت بسرد عدد من القصص القصيرة للاطفال منها حلم أصبح حقيقة والأوراق المفقودة وغيرها من القصص القصيرة.



26/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"تمكين اللغة العربية" في ثقافي زاكية
القت السيدة روضه خلف محاضرة حول كيفية تمكين النطق الصحيح باللغة العربية الفصحى وخاصة في الدوائر التعليمية والثقافية.



18/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"سرطان الثدي الكشف المبكر خير من العلاج" في ثقافي زاكية
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة زاكية ندوة بعنوان "سرطان الثدي الكشف المبكر خير من العلاج" للدكتور زكريا الشيخ و القابلة القانونية تغريد نورالدين بتاريخ 10/10/2017حيث تم التوضيح ما هو سرطان الثدي وكيفية الكشف الدوري عليه.



10/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"تنظيم الاسرة" في ثقافي زاكية
اجتمع أسر أماكن الايواء في صالة الافراح في زاكية بحضور المحاضر يوسف خالد ورئيس المركز حيث تحدث المحاضر عن أهمية تنظيم الاسرة في أماكن الايواء وذلك بتنظيم النسل والعناية بالاطفال من حيث تغذية الطفل وتربية وتعليمه.



5/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"حرب تشرين التحريرية" في ثقافي زاكية
أقام المركز الثقافي العربي في زاكية محاضرة بعنوان "حرب تشرين التحريرية" بتاريخ /5/10/2017 ألقاها السيد العميد المتقاعد ابراهيم الفهاد حيث وضح في هذه المحاضرة البطولات التي قام بها الجيش العربي السوري وايضا وضح كشاهد عيان أهم الخطط العسكرية التي تم تنفيذها بشجاعة وفي النهايه وضح نتائج حرب تشرين على الصعيد الداخلي والصعيد العربي والدولي.



5/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"مشاكل الأسرة وتأثيرها على المجتمع" في ثقافي زاكية
ألقى الاستاذ عبد الله طعمه محاضرة بعنوان "مشاكل الاسرة وتاثيرها على المجتمع" بتاريخ /2/10/2017/ بحضور مدير ثقافة ريف دمشق الاستاذ محمد خير صخر ورئيس مجلس مدينة زاكية الاستاذ ماهر خلوف تحدث المحاضر في هذه المحاضرة عن أسباب مشاكل الاسرة وكيفية الوقاية من هذه المشاكل وما هي الأثار التي بنتج عن هذه المشاكل على صعيد المجتمع ودار حوار بين المحاضر والحضور.



2/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"التراث الأثري في سوريا" في ثقافي زاكية
محاضرة بعنوان "التراث الأثري في سوريا" ألقاها الاستاذ عثمان طعمة بتاريخ /28/9/2017 بالمركز الثقافي العربي في زاكية تحدث خلاها عن بعض الأماكن الاثرية في سوريه من خلال فلم وثائقي يرافق المحاضرة تم عرضه لبعض المناطق الاثريه في دمشق ومدينة تدمر وبصرى الشام وقلعة حلب وتم توضيح كل مكان اثري الى اي حقبة زمنية يرجع هذا المكان‎.



28/ 9/ 2017

لنقرأ المزيد ...



حفل بمناسبة أعياد نيسان في ثقافي زاكية
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة زاكية حفل بمناسبة أعياد نيسان بالتعاون مع مدرسة زاكية للمساكن العسكرية حيث تضمن هذا الحفل بعض الكلمات التي تخص مناسبات أعياد نيسان وتم أفتتاح معرض للفنون اليدوية بحضور أمين شعبة الكسوة لحزب البعث ومدير ناحية الكسوة وممثل عن اللواء قائد الفرقة السابعة وجميع الفعاليات الشعبية وذلك بتاريخ 20/4/2016‎.



20/ 4/ 2016

لنقرأ المزيد ...



1 2 3

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6932737
فاكس: 6932737



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية