المركز الثقافي العربي في الكسوة

عن المدينة



تعتبر الكسوة من أكبر بلدات المحافظة ومركزاً للناحية الإدارية، تقع جنوب العاصمة دمشق وابعد عنها 18 كم، وتتوضع وسط سهل رسوبي متموج ذو تربة حمراء خصبة على ارتفاع 720م فوق سطح البحر، وإلى الجانب الأيسر لنهر الأعوج على خط العرض 33,31 شمالاً وخط الطول 36,14 شرقاً، يحدها شمالاً جبل المصينع البركاني الذي يتصل جنوباً بسهول الطيبة والمقيلبية. تبلغ المساحة العامة للبلدة 3737 هكتار تشكل المباني منها 201 هكتار والمساحة الصالحة للزراعة والمستثمرة 650 هكتار. تعتبر بلدة الكسوة ذات أهمية استراتيجية للدفاع عن دمشق من جهة الجنوب، فقديماً كانت جميع الحملات التي تخرج من دمشق لحرب التتار, الحروب تجاه الجنوب تجتمع ويلتئم شملها في الكسوة. وحديثاً أقام فيها الأتراك في الحرب العالمية الأول الخنادق والمتاريس والمدافع لرد جيش الثورة العربية الكبرى، وكذلك فعل الفرنسيون الفيشيون عام 1941 لصد الفرنسيون الأحرار والإنكليز خلال الحرب العالمية الثانية. وسميت بهذا الاسم لأنها كانت المكان الذي يؤمه الحجيج في طريقهم للحج منذ القدم، ويقال أن كسوة الكعبة كانت تحضّر فيها. ويبلغ عدد سكانها حوالي 50000 نسمة، وفيها مجلس مدينة وناحية ومركز ثقافي ونادي كرة قدم وملعب، إضافة للثانويات والمعاهد الصناعية والتجارية. ويعمل أغلب سكانها في مجال الزراعة وتشتهر الكسوة خاصة بزراعة الثوم والخضراوات والحبوب. وطرأ عليها حديثاً تطور عمراني وصناعي كبير مما أدى إلى ازدهار ورفع مستوى المعيشة للمواطنين، ويتبع لها الكثير من القرى. أما بالنسبة للمركز الثقافي العربي في الكسوة فهناك بناء حديث للمركز تبلغ مساحته 1600 م2 ويضم قاعات مطالعة وقاعة مسرح يتسع لأكثر من 600 شخص وقاعة إنترنت وقاعات مطالعة، وتقام فيه نشاطات في كافة المجالات ومحاضرات وندوات حوارية وجلسات توعية.




المقالات

"قراءة من ديوان سليمان العيسى" في ثقافي الكسوة
أقيمت ورشة قراءة بعنوان "قراءة من ديوان سليمان العيسى" للسيدة وفاء محمد.
تحدثت في بداية الورشة عن بعض المحطات المهمة في مسيرة الشاعر الكبير سليمان العيسى، ثم تحدثت عن أشهر دواوينه "ديوان الأطفال" الذي يحفظ كثير من الأطفال العرب بعض قصائده.



17/ 2/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"الجولان بين الحرب والسلم" في ثقافي الكسوة
أقيمت حلقة كتاب بعنوان "الجولان بين الحرب والسلم" ألقتها السيدة لبينة عاقل في ضاحية 8 آذار.



6/ 2/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"تاريخ سورية القديم" في ثقافي الكسوة
حلقة كتاب بعنوان "تاريخ سورية القديم" للآنسة منيرة المصري.
تحدثت الحلقة عن الأهمية التاريخية والحضارية لسورية، لافتة إلى أنه وعلى الرغم من أن سورية لم تشهد نشوء إمبراطوريات وممالك على أرضها، فإن موقعها المتوسط في قلب الشرق القديم وغناها بالموارد الطبيعية، جعلها أرضاً للصراعات الحربية ولم يفقدها ذلك هويتها الحضارية، بانتماء سكانها إلى أصل واحد، وهو ما يتوضح بجلاء من خلال اللغات التي استخدمها السكان.



3/ 2/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"أثر اللهجة العامية على اللغة العربية الفصحى" في ثقافي الكسوة
محاضرة للاستاذ عبد الله الرشد بعنوان "أثر اللهجة العامية على اللغة العربية الفصحى".
تحدث فيها عن اللغة العربية وأنها عنوان هويتنا وقوميتنا ودعامة وحدتنا وخزان ثقافة الآباء والأجداد، وهي لغة القران الكريم وهي ترسخ الفكر العربي وتعزز الروابط الأخوية بين أبناء الامة العربية، ولها مكانة عبر التاريخ كما تحدث عن اللهجة العامية وكيف اهتم وطننا الغالي باللغة العربية من خلال إحداث لجنة تمكين اللغة العربية.


22/ 1/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"رسم الفواكه" في ثقافي الكسوة
أقيمت ورشة رسم في ضاحية 8 آذار بعنوان "رسم الفواكه" حيث تم الحديث في البداية عن بعض أنواع الفواكه المفيدة وما تحتوي عليه من فوائد لا تعد ولا تحصى فهي غنية بكافة العناصر الغذائية.
ثم طلبنا من كل طفل أن يقوم برسم الفاكهة التي يحبها ومن ثم يقوم طالب آخر بتلوينها بحيث يشترك الطفلان في رسم الفاكهة الواحدة وبذلك نعزز لدى الأطفال روح التعاون والمشاركة فيما بينهم.



20/ 1/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"التلوث البيئي" في ثقافي الكسوة
أقيم محاضرة بعنوان "التلوث البيئي"، تحدثت عن أن التَّلَوُّث البيئي يدمر الأماكن التي تحيط بنا. وتُعد الغازات والدخان في الهواء، والمواد الكيميائية والمواد الأخرى في الماء، والنفايات الصلبة على الأرض.



16/ 1/ 2019

لنقرأ المزيد ...



ورشة رسم "الطبيعة في فصل الشتاء" في ثقافي الكسوة
تم عمل ورشة رسم عن الطبيعة في فصل الشتاء حيث قام الأطفال برسم بعض مظاهر فصل الشتاء ومن ذلك الأشجار وهي متساقطة الأوراق وأشجار التي يعتبر فصل الشتاء موسمها الطبيعي مثل أشجار الحمضيات والليمون كما قاموا برسم السماء وهي متلبدة بالغيوم والتي يختلف لونها ويتدرج من السحب البيضاء إلى الرمادية إلى السوداء كما تم رسم الطيور وهي مهاجرة إلى الأماكن الأكثر دفئاً.



15/ 1/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"يوم الثقافة.. لارتقاء الإنسان" في ثقافي الكسوة
بمناسبة يوم وزارة الثقافة وتحت شعار "يوم الثقافة.. لارتقاء الإنسان" أقامت المراكز الثقافية في منطقة الكسوة احتفالاً بهذه المناسبة، بحضور الأستاذ غالب الزغبي مدير الثقافة بريف دمشق، وسيادة العقيد مهند محمد رئيس قسم الأمن العسكري في الكسوة، والرفيق يوسف شاهين والرفيقة ماجدة إبراهيم أعضاء قيادة شعبة الكسوة لحزب البعث العربي الاشتراكي، والأستاذ محي الدين دولة رئيس مجلس مدينة الكسوة، والرفاق في تجمع محبي القائد المؤسس الخالد حافظ الأسد، وكافة الفعاليات في منطقة الكسوة.



28/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الحركة التصحيحية المجيدة والتطوير والتحديث في مقاومة المشاريع الاستعمارية" في ثقافي الكسوة
أقام المركز الثقافي العربي في الكسوة وبالتعاون مع شعبة الكسوة لحزب البعث العربي الاشتراكي محاضرة للرفيق محمد إسماعيل بعنوان "الحركة التصحيحية المجيدة والتطوير والتحديث في مقاومة المشاريع الاستعمارية".



19/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة رسم للأطفال في ثقافي الكسوة
أقام المركز الثقافي العربي في الكسوة بالتعاون مع مركز حنين للشلل الدماغي ورشة رسم للأطفال في المركز، حيث قام الأطفال برسم مجموعة من الرسومات الجميلة كما قام المشرفين في المركز بمساعدتهم في تلوين تلك الرسومات، وقد سر الأطفال بتلك الورشة كثيراً.



13/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6911378 فاكس: 6911378



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية