المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد بحرستا

عن المدينة



تقع بلدية ضاحية الأسد بحرستا في محافظة ريف دمشق على الاتستراد الدولي (دمشق –حمص ) ويبعد عن مدينة دمشق حوالي 10 كم تقريباُ وتحدها مدينة دوما من الجنوب الشرقي تبعد عنها حوالي 5 كم ،ومن الجنوب مدينة حرستا ومن الغرب حي تشرين ومن الشمال مدينة التل ومن الشرق ضاحية الاسكان العسكرية،ومن الشمال الغربي عش الورور، وتبلغ مساحتها 213 هكتار، فيها حوالي 10000 وحدة سكنية، ومقسمة إلى عدة جزر وهي: 1. (س) وتضم 6 جزر 2. (ب) وتضم 4 جزر 3. (د)وتضم 4 جزر 4. (ي) وتضم 3جزر وهكذا يكون المجموع العام 17 جزيرة ويبلغ عدد سكانها حوالي 90000نسمة، أسست ضاحية الاسد بحرستا عام 1982 تكريماُ لضباط الجيش السوري . واستلمت الأنشاءات العسكرية بناءها، وقد تأسست بلدية الضاحية عام 1999 وأنشئ ي الضاحية: • 4 مدارس ابتدائية للتعليم الاساسي • 1 مدرسة اعدادية • 1 مدرسة ثانوية • 1مدرسة اعدادية خاصة • 2مدرسة خاصة تضم من مرحلة الروضة إلى الثانوية (مدرسة آفاق- مدرسة المعرفة السورية) • 9 مدرسة رياض أطفال (التوفيق –اسراب اليمان –الجود –البراعم – الأديب عالم الصغار –الأطفال الأذكياء- مجد الشام القادة الصغار) • 1 مستوص عسكري • 1 مستوصف مدني • 1 نقطة لمنظمة الهلا الاحمر السوري تأسس المركز الثقافي العربي بضاحية الأسد عام 1999 ويقوم المركز الثقافي بنشاطات عديدة منها (المحاضرات-حلقات كتاب –ندوات –امسيات شعرية وقصصية-عروض فيديو للطفال- العديد من النشاطات الاحتماعية المتنوعة -المعارض الفنية)




المقالات

"تنويعات على مقام الإبداع" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
أقام المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد أمسية شعرية للشاعرين ثراء الرومي وثائر محفوض بعنوان "تنويعات على مقام الإبداع".
تناوب فيها الشاعران في الإلقاء ورافق الأمسية عزف على العود وكانت مواضيع الشاعرين متنوعة بين القصائد الوطنية والغزليات والرثائيات.



6/ 12/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"طابق الأرقام" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
قدم المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد حلقة كتاب للصغار بعنوان "طابق الأرقام" بإشراف السيدة ماري عيسى وذلك في روضة التوفيق.
تتناول حلقة طابق الأرقام موضوعاً ممتعاً، حيث قام الأطفال بمطابقة الأرقام مع ما يقابلها من الصور، بالإضافة إلى التعريف عن أصل الأرقام.



5/ 12/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"رحلة في عباب البوح مع الأديبة كوليت خوري" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
أقام المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد حلقة كتاب تتناول كتاباً قيماً للكاتبة كوليت خوري بعنوان "في وداع القرن العشرين"، وهو عبارة عن مجموعة مقالات تم نشرها في صحيفة تشرين الأسبوعية، قدمت الحلقة السيدة ثراء الرومي.
وترصد فيها مفاصل هامة وأعلام كبار و تُضيء على جوانب كثيرة في الحياة السياسية والاجتماعية ومناسبات مختلفة تحاكي فيها الحياة اليومية.



21/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الحركة التصحيحية في ذكراها الثامنة والأربعين" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
ألقى العقيد المتقاعد محمد رشيد بغجاتي محاضرة بعنوان: "الحركة التصحيحية في ذكراها الثامنة والأربعين" واستهل محاضرته بالحديث عن الظروف التي مر بها حزب البعث العربي الاشتراكي والتي حاولت حرفه عن مساره الصحيح من خلال تفشي البيروقراطية في أجهزة الحزب والحكم والمراوحة في المكان فيما يتعلق بتطوير الأنظمة والقوانين والإغفال المتعمد لدور المنظمات الشعبية مع العزلة الكبيرة عن الوطن العربي ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية والتآمر على الحزب والشعب عقب نكسة حزيران عام 1967.



15/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة عمل تفاعلية حول حقوق الطفل في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
أقام المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد بحرستا ورشة عمل تفاعلية حول حقوق الطفل، وذلك في مدرسة الشهيد عبد الرحمن سليمان إبراهيم ومدرسة 17 نيسان، تضمنت الورشة تعريف الأطفال بحقوق الطفل وواجباته في المجتمع.



28/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
زارت منارة برزة المركز الثقافي العربي بضاحية الأسد لتشجيع السيدات اللواتي تجاوزن عمر 40 سنة للمشاركة في حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، حيث يقدم فحص مبكر من قبل أخصائيين وأطباء مختصين، وتصوير بأجهزة الإيكو والماموغرام مجاناً، وذلك للسيدات من عمر40 سنة فما فوق.



2/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



معرض "ما بعد الحرب" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
تم افتتاح معرض رسم وإعادة تدوير بعنوان "ما بعد الحرب" من أعمال أطفال المركز الثقافي في ضاحية الأسد بحرستا، بحضور الأستاذ غالب الزغبي مدير الثقافة بريف دمشق ورئيس مجلس بلدة ضاحية حرستا الأستاذ محمد إسماعيل والفنان بشار إسماعيل والأستاذ عزام محمد عضو مجلس بلدية الضاحية والاستاذة فاتن سلهب رئيس المركز الثقافي في ضاحية الأسد بحرستا والإعلامي وسيم السلام.



30/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"افتتاحيات الشطرنج" في ضاحية الأسد بحرستا
جوانب من درس الشطرنج اليوم ضمن النادي الصيفي في المركز الثقافي العربي بضاحية الأسد بعنوان "افتتاحيات الشطرنج" حيث تمحور الدرس حول افتتاحية الطابق الإسباني، وافتتاحية كيف تطبق خطة نابليون، بإشراف المدرب الأستاذ محمد سمير السمان.



4/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"مشروع بكرا النا" في ضاحية الأسد بحرستا
شارك المركز الثقافي والفرقة الحزبية ولجنة طلائع البعث في ضاحية الأسد بافتتاح المرحلة الثالثة من مشروع بكرا النا الذي أقيم في مدرسة 17نيسان بإشراف الموجهة التربوية بدرية دهيمش ومديرة المدرسة رغداء بنيان
بابتسامة مشرقة تحدت الإرهاب والخوف حضرأطفال ضاحية الأسد ليقهروا قذائف الحقد بوطنيتهم وأمانيهم ومواهبهم
كل الشكر لكادر مدرسة 17نيسان ولكادرمشروع بكرا النا المميز .



3/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ندوة "نصر تشرينين" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
من الندوة التي أقامها المركز الثقافي اليوم في صالة مبنى البريد بالتعاون مع فرقة المحاربين القدماء والفرقة الحزبية في ضاحية الأسد والتي تناولت:
-كلمة السيد الرئيس بشار الأسد الأخيرة
-الحركة التصحيحة المجيدة
-حرب تشرين التحريرية
-الانتصارات المتلاحقةالتي يحققها جيشنا الباسل
كل الشكر لأمين فرقة المحاربين القدماء الرفيق حمزة الماوردي
والرفيقة أمينة الفرقة الحزبية الرفيقة وداد ديب



5/ 12/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5352271 فاكس: 5352271



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية