المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد بحرستا

عن المدينة



تقع بلدية ضاحية الأسد بحرستا في محافظة ريف دمشق على الاتستراد الدولي (دمشق –حمص ) ويبعد عن مدينة دمشق حوالي 10 كم تقريباُ وتحدها مدينة دوما من الجنوب الشرقي تبعد عنها حوالي 5 كم ،ومن الجنوب مدينة حرستا ومن الغرب حي تشرين ومن الشمال مدينة التل ومن الشرق ضاحية الاسكان العسكرية،ومن الشمال الغربي عش الورور، وتبلغ مساحتها 213 هكتار، فيها حوالي 10000 وحدة سكنية، ومقسمة إلى عدة جزر وهي: 1. (س) وتضم 6 جزر 2. (ب) وتضم 4 جزر 3. (د)وتضم 4 جزر 4. (ي) وتضم 3جزر وهكذا يكون المجموع العام 17 جزيرة ويبلغ عدد سكانها حوالي 90000نسمة، أسست ضاحية الاسد بحرستا عام 1982 تكريماُ لضباط الجيش السوري . واستلمت الأنشاءات العسكرية بناءها، وقد تأسست بلدية الضاحية عام 1999 وأنشئ ي الضاحية: • 4 مدارس ابتدائية للتعليم الاساسي • 1 مدرسة اعدادية • 1 مدرسة ثانوية • 1مدرسة اعدادية خاصة • 2مدرسة خاصة تضم من مرحلة الروضة إلى الثانوية (مدرسة آفاق- مدرسة المعرفة السورية) • 9 مدرسة رياض أطفال (التوفيق –اسراب اليمان –الجود –البراعم – الأديب عالم الصغار –الأطفال الأذكياء- مجد الشام القادة الصغار) • 1 مستوص عسكري • 1 مستوصف مدني • 1 نقطة لمنظمة الهلا الاحمر السوري تأسس المركز الثقافي العربي بضاحية الأسد عام 1999 ويقوم المركز الثقافي بنشاطات عديدة منها (المحاضرات-حلقات كتاب –ندوات –امسيات شعرية وقصصية-عروض فيديو للطفال- العديد من النشاطات الاحتماعية المتنوعة -المعارض الفنية)




المقالات

"المخدرات أنواعها وأضرارها على الفرد والمجتمع" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
أقام المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد محاضرة بعنوان "المخدرات أنواعها وأضرارها على الفرد والمجتمع" قدمها العقيد سامي درويش رئيس فرع مكافحة المخدرات في دمشق.



28/ 7/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"الاستخدام العشوائي للدواء: عندما يصبح الدواء مصدراً للداء" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
أقام المركز الثقافي في ضاحية الأسد محاضرة طبية بعنوان " الاستخدام العشوائي للدواء: عندما يصبح الدواء مصدراً للداء - الطب البديل والعلاج بالأعشاب - للدكتورة رهام محمد درغام والعميد المتقاعد الباحث سمير اسكندر.



4/ 7/ 2019

لنقرأ المزيد ...



أمسية أدبية "نفحات مضيئة" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
أقام المركز الثقافي في ضاحية الأسد أمسية أدبية بعنوان "نفحات مضيئة" للشاعر أحمد الإبراهيم والشاعرة ثراء الرومي.
حيث استمع الحضور بعذب البوح الذي بدأته الشاعرة ثراء بقصائد متنوعة المضامين من عاطفي ووجداني ووطني ثم أتحفنا الشاعر أحمد الإبراهيم ببديع المقال عبر قصائد مضمخة بعبير الوطن والتضحيات.



25/ 6/ 2019

لنقرأ المزيد ...



احتفالية "وتر وحرف" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
بأناملهم الطفولية الغضة أشعلو الأجواء طرباً وحماساً وسط تفاعل مميز من الحضور الكريم ...
ومع عذوبة الصوت الواعد كانت لنا محطة جميلة رافقها أداء شعري مميز.
مقتطفات من احتفالية (وتر وحرف ) التي أقامها المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد بالتعاون مع الفرقة الحزبية بمناسبة أعياد نيسان في مقر الجمعية الشركسية التي لا تدخر جهداً في التعاون مع فعاليات المركز الثقافي ...
الشكر الجزيل للجمعية ولكل من ساهم بإنجاز هذه الفعالية.



10/ 4/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"دور وحدتنا الوطنية في مواجهة الإرهاب التكفيري" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
أقيمت محاضرة بعنوان "دور وحدتنا الوطنية في مواجهة الإرهاب التكفيري" ألقاها السيد سمير اسكندر، وقد تضمنت عدة محاور منها:



3/ 2/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"تنويعات على مقام الإبداع" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
أقام المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد أمسية شعرية للشاعرين ثراء الرومي وثائر محفوض بعنوان "تنويعات على مقام الإبداع".
تناوب فيها الشاعران في الإلقاء ورافق الأمسية عزف على العود وكانت مواضيع الشاعرين متنوعة بين القصائد الوطنية والغزليات والرثائيات.



6/ 12/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"طابق الأرقام" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
قدم المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد حلقة كتاب للصغار بعنوان "طابق الأرقام" بإشراف السيدة ماري عيسى وذلك في روضة التوفيق.
تتناول حلقة طابق الأرقام موضوعاً ممتعاً، حيث قام الأطفال بمطابقة الأرقام مع ما يقابلها من الصور، بالإضافة إلى التعريف عن أصل الأرقام.



5/ 12/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"رحلة في عباب البوح مع الأديبة كوليت خوري" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
أقام المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد حلقة كتاب تتناول كتاباً قيماً للكاتبة كوليت خوري بعنوان "في وداع القرن العشرين"، وهو عبارة عن مجموعة مقالات تم نشرها في صحيفة تشرين الأسبوعية، قدمت الحلقة السيدة ثراء الرومي.
وترصد فيها مفاصل هامة وأعلام كبار و تُضيء على جوانب كثيرة في الحياة السياسية والاجتماعية ومناسبات مختلفة تحاكي فيها الحياة اليومية.



21/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الحركة التصحيحية في ذكراها الثامنة والأربعين" في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
ألقى العقيد المتقاعد محمد رشيد بغجاتي محاضرة بعنوان: "الحركة التصحيحية في ذكراها الثامنة والأربعين" واستهل محاضرته بالحديث عن الظروف التي مر بها حزب البعث العربي الاشتراكي والتي حاولت حرفه عن مساره الصحيح من خلال تفشي البيروقراطية في أجهزة الحزب والحكم والمراوحة في المكان فيما يتعلق بتطوير الأنظمة والقوانين والإغفال المتعمد لدور المنظمات الشعبية مع العزلة الكبيرة عن الوطن العربي ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية والتآمر على الحزب والشعب عقب نكسة حزيران عام 1967.



15/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة عمل تفاعلية حول حقوق الطفل في ثقافي ضاحية الأسد بحرستا
أقام المركز الثقافي العربي في ضاحية الأسد بحرستا ورشة عمل تفاعلية حول حقوق الطفل، وذلك في مدرسة الشهيد عبد الرحمن سليمان إبراهيم ومدرسة 17 نيسان، تضمنت الورشة تعريف الأطفال بحقوق الطفل وواجباته في المجتمع.



28/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5352271 فاكس: 5352271



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية