المركز الثقافي العربي في معربا

عن المدينة



ملامح من جغرافية قرية معربا وتاريخها الموقع والحدود والتبعية الإدارية: تقع قرية معربا عند ملتقى وادي منين بوادي حلبون (وهي تمتد على طرفي الملتقى شرقاً وغرباً)، كما يمكن القول أنها تقع في أحضان جبل قاسيون، وقد بنيت القرية القديمة (على أكمة صخرية مرتفعة فوق الملتقى المذكور)، وبموقعها المرتفع تشرف (على مرتفعات وادي عين الصاحب المشجر، وعلى الجبال الصاعدة المتلاحقة نحو هضبة قلمون الثانية وما فوقها). يحدها شمالاً حرنة تبعد عنها (2) كم، والدريج تبعد عنها (6) كم، وشرقاً أرض التل وحرستا بينها وبين الأولى (5.3) كم، وبين الثانية (6) كم، وجنوباً أرض برزة وحي الأكراد في دمشق، وبينها وبين الأولى (3) كم، وبين الحي المذكور (4) كم، وغرباً أراضي دمر والهامة وبينها وبين الأولى (5.6) كم والثانية (8) كم. ترتفع معربا عن سطح البحر (800) متر، وهي بذلك تعد من القرى الجبلية المنخفضة. أما بالنسبة لتبعيتها من الناحية الإدارية فقد أشارت الوثائق التاريخية إلى أن معربا كانت في بداية العهد العثماني تتبع ناحية جبة عسال من عمل دمشق، وفي أواخر العهد العثماني تحولت تبعيتها إلى قضاء دوما، ثم إلى منطقة التل محافظة ريف دمشق. السكان: آخر تعداد لسكان معربا يعود لسنة (2004)م وفيه بلغ عدد سكانها (10290) نسمة، منهم (5352) من الذكور، و(4938) من الإناث، ينتمون إلى (1900) أسرة. ملامح من تاريخ قرية معربا: معربا، كلمة تعود في أصولها إلى اللغة السريانية، معناها مغرب (ذكر الباحث حمدان مكارم في دليل سورية السياحي ص "105" أن معربا تسمية آرمية الأصل، وأنها مؤلفة من مقطعين "مع+ربا" ومعناها الرابية الخضراء، ولكن هذا المعنى لم يذكر أصحاب المعاجم السريانية). المركز الثقافي: بدأ المركز الثقافي العربي في معربا نشاطه عام 1997 بإمكانيات متواضعة.. واستضاف خلال الأعوام المنصرمة نخبة من مثقفي سوريا وأدبائها وشعرائها، ويستمر بإقامة فعالياته من محاضرات علمية وثقافية وندوات وأمسيات موسيقية وأدبية وشعرية وورشات رسم للأطفال وعروض سينمائية وغيرها من الأنشطة، ويدعو كافة النخب الأدبية والثقافية والعلمية للمساهمة في إثراء الحياة الثقافية في معربا.. وفي ريفنا الحبيب.




المقالات

"الإبداع والاختراع بصمة سورية لإعادة البناء والإعمار" في ثقافي معربا
قدم المخترع بشير الصيطري محاضرة بعنوان "الإبداع والاختراع بصمة سورية لإعادة البناء والإعمار".



16/ 2/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"الموسيقا العربية" في ثقافي معربا
أقام المركز الثقافي العربي في معربا نشاط ثقافي موسيقي قام به الأستاذ محمد عز الرجال.
تحدث الأستاذ عز الرجال في بداية اللقاء عن تاريخ الموسيقا العربية وآلة العود، وتطرق بعد ذلك إلى الكلام عن المقامات والأصوات، وتناول أشهر الشخصيات المؤثرة في الموسيقا العربية كزرياب و إبراهيم الموصلي.
بعد ذلك قدم بعض المعزوفات والمقطوعات التقاسيم اللحنية السورية والعربية.



11/ 2/ 2019

لنقرأ المزيد ...



"التطور الدلالي للغة" في ثقافي معربا
أقيم في المركز الثقافي في معربا في إطار البحث في القضايا والظواهر اللغوية محاضرة بعنوان "التطور الدلالي للغة" من إعداد أ. محمد عبد الرحيم حامد.



6/ 1/ 2019

لنقرأ المزيد ...



ملتقى شعري " "يوم الثقافة.. لارتقاء الانسان" في ثقافي معربا
في إطار الأسبوع الثقافي لمنطقة التل الذي يقام احتفالاً بيوم وزارة الثقافة تحت شعار "يوم الثقافة.. لارتقاء الانسان"، أقيم في المركز الثقافي العربي في معربا ملتقى شعري شارك به كل من الشعراء رجب كامل عثمان ـ غالب جازية ـ عمر خليفة ـ أحمد عريضة ـ سهير خليفة ـ ثناء القادري ـ خزامى الشلبي.



27/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"بناء الشخصية الناجحة" في ثقافي معربا
ألقت المدربة سلوى عرنوس الخميس 15/11/2018 في المركز الثقافي العربي في معربا محاضرة بعنوان "بناء الشخصية الناجحة".
تحدثت فيها عن الشخصية الناجحة وعددت مقومات النجاح وكيف يتم بناء الشخصية الناجحة ثم تعرضت لقصص الناجحين وتمت مناقشة الحضور وعرض آرائهم حول مفهوم النجاح والفشل.



15/ 11/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"حكماء صهيون وبروتوكولاتهم" في ثقافي معربا
ألقت الباحثة صبحية جمعة في المركز الثقافي العربي في معربا يوم الاربعاء 10/10/2018محاضرة بعنوان "حكماء صهيون وبروتوكولاتهم"، تحدثت فيها عن حقيقية البروتوكولات وكيف تم اكتشافها، ثم تكلمت صحة وجود هذه البروتوكولات ونسبتها بين من نفى وجودها وبين من أكده.



10/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"القدرة الشفائية الذاتية للإنسان ومفاتيح تفعيلها وتحفيزها" في ثقافي معربا
أقام المركز الثقافي العربي في معربا محاضرة بعنوان "القدرة الشفائية الذاتية للإنسان ومفاتيح تفعيلها وتحفيزها" قدمتها السيدة ديمة حيدر وتضمنت:

أولا". على الصعيد الجسدي والغذائي
ثانيا". على الصعيد النفسي والفكري
ثالثا". على الصعيد الروحي



18/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الخصائص الجمالية والفنية للغة العربية" في ثقافي معربا
أقام المركز الثقافي العربي في معربا في الساعة الخامسة من مساء السبت 8/9/2018 ندوة حول الخصائص الجمالية والفنية للغة العربية. حيث تحدث السيدان ناصر عبد الحميد ومحمود الحسن عن جماليات اللغة العربية في الألفاظ والأساليب والصور البيانية والتصوير الفني، وتناول المحاضران نماذج تطبيقية من القرآن الكريم والشعر والنصوص النثرية.



8/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة رسم وأشغال "أهلاً بالربيع" في ثقافي معربا
ورشة رسم وأشغال "أهلاً بالربيع" بإشراف السيدة إيمان قبلان بتاريخ 5-3-2018..



5/ 3/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"اللغة العربية والصحافة الإلكترونية" في ثقافي معربا
أقام المركز الثقافي العربي في معربا محاضرة بعنوان "اللغة العربية والصحافة الإلكترونية" ألقاها الأستاذ عيد حنتيتة، حيث بدأت المحاضرة بالتعريف باللغة العربية ثم الحديث عن الصحافة الإلكترونية و انتقلت إلى الحديث عن نشأة الصحف الإلكترونية عالمياً والطرق التي يتم بها النشر الإلكتروني منذ بدايته وانتقاله إلى الصحافة العربية.



20/ 6/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5915112-5918795



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية