المركز الثقافي العربي في جرمانا

عن المدينة



اسم المدينة جرمانا بفتح الجيم والراء كما ذكرها محمد كرد علي في كتابه غوطة دمشق، ولعلها كلمة سريانية ومعناها العظمى. قال عنها إحسان جبر في قصيدته يا جارة الفيحاء:
انت العظيمة والفطين كليهما اسمان للشرف الرفيع ضياء
وقد ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان المجلد الثاني الصفحة 150 تحت رقم 3059 باسم جرمانا بفتح الجيم وتسكين الراء، وقال انها من نواحي غوطة دمشق . وذكرها تحت رقم 3060 من نفس الصفحة باسم جرمانس بزيادة السين عوضا عن الألف الاخيرة وقال ابن منير:
فالقصر فالمرج فالميدان فالشرف الـ أعلى فسطرا جرمانا فقبلين
وقال الحافظ ابو القاسم: إنها من قرى الغوطة.
كما وصفها أحمد وصفي زكريا في كتابه الريف السوري. وذكرها ابن بطوطة فقال:
تتميز جرمانا بين قرى غوطة دمشق ببهاء محاسنها وجمال بساتينها وكثرة أشجارها ومزروعاتها.
وقال الصالحي:
أشجار باسقة وثمار يانعة وخضار غضة وزراعات عدة وجمال بساتين.
الدراسة الطبيعية
-موقع المنطقة وامتدادها
تقع مدينة جرمانا جنوب شرق مدينة دمشق وتبعد عنها حوالي أربعة كيلومترات في قلب سهل زراعي ينفتح على الغوطة الشرقية . وتمتد أرضيها بين طريق الغوطة الشرقية من الشمال، وطريق مطار دمشق الدولي من الجنوب. حيث تتصل أراضيها مع أراضي قريتي بيت سحم وعقربا. أما من جهة الشرق فتمتد أراضيها لتتصل مع أراضي الخيارة والمليحة، وتمتد غربا لتتصل مع بساتين الشاغور والميدان. حيث أقيم مخيم جرمانا.
إن خصوبة أراضي جرمانا التي يرويها نهر العقرباني حسب نظام محدد للسقاية، وصلاحيتها لأنواع عديدة من الزراعات، وقربها من مدينة دمشق، ونشاط أهلها وإقدامهم على العمل المنتج وقدرتهم على فتح علاقات على المحبة والاحترام المتبادل مع أهالي القرى المجاورة ومع فعاليات مدينة دمشق، كل هذا عزز من أهمية موقع هذه البلدة وأعطاها مكانة مرموقة بين قرى الغوطة.
-المساحة تبلغ مساحة المنطقة 5950 دونما وتبلغ مساحة المخطط التنظيمي 1150 دونما.
اقرأ المعلومات كاملة هنا




المقالات

"الأرض الحية.. وتحدي البقاء للجنس البشري" في ثقافي جرمانا
بالتعاون بين المركز الثقافي العربي في جرمانا وجمعية رواد البيئة في جرمانا وبمناسبة يوم البيئة الوطني، ألقى المهندس الباحث عمر قاسم سعيد محاضرة بعنوان "الأرض الحية.. وتحدي البقاء للجنس البشري" تحدث فيها عن قدرة كوكب الأرض على إعادة إنتاج الحياة على سطحه بالتضافر بين عمليتي إنتاج الأوكسجين وطرح غاز ثاني أوكسيد الكربون عبر عملية التركيب الضوئي التي تقوم بها النباتات بمختلف أشكالها الصناعية منها والطبيعية.



30/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ندوة نقدية بمناسبة مرور أربعين يوماً على غياب الأديب الراحل حنا مينه في ثقافي جرمانا
بمناسبة مرور أربعين يوماً على غياب الأديب الراحل حنا مينه أقيم في المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا ندوةٌ نقدية تناولت تناولت الأعمال الأدبية للأديب مينة وعلى رأسها رواياته التي بلغت الخمسين عملاً وتم عرض فيلم من إنتاج فضائية التربوية السورية أخرجه الفنان علي العقباني عرض لمقتطفات من روايات مينة التي تحولت إلى أفلام سينمائية ومسلسلات تلفزيونية..



17/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"المخدرات .. و مخاطرها" في ثقافي جرمانا
ضمن إطار التعاون بين وزارتي الثقافة و الداخلية ألقى العقيد عبد الكريم العذاب رئيس فرع مكافحة المخدرات في قيادة شرطة محافظة ريف دمشق محاضرة بعنوان ( المخدرات .. و مخاطرها ) حضرها لفيف من علماء مديرية الأوقاف في محافظة ريف دمشق وعدد من ضباط وصف ضباط وأفراد الشرطة كما كان حضور مميز للشبيين والشبيبيات من ثانويات جرمانا ..



24/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"تحية للجيش العربي السوري" مهرجان شعري في ثقافي جرمانا
" تحية للجيش العربي السوري " عنوان المهرجان الشعري الذي أقامه المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا بالتعاون مع فرع إدلب لاتحاد الكتاب العرب وأداره الشاعر محمد خالد الخضر رئيس الفرع ، بمشاركة مجموعة من الشعراء رصدوا من خلال قصائدهم انتصارات جيشنا الباسل متغنين بأ مجاد دمشق وسورية.



27/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"قراءة وتحليل في شعر مظفر النواب" في ثقافي جرمانا
بدعوة من ثلاثاء جرمانا الثقافي ألقى الأستاذ الباحث محمد أبو عجرم محاضرةً بعنوان " قراءة وتحليل في شعر مظفر النواب " استهلها بمقولة مايا كوفسكي " إن الشعر والثورة متحدان "..



27/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



" جرار الخوف ومطر ناعم " في ثقافي جرمانا
بدعوة من ثلاثاء جرمانا الثقافي أقيمت ندوة نقدية حول مجموعة الشاعر رضوان فلاحة المعنونة " جرار الخوف ومطر ناعم " شارك فيها الناقدان الأستاذ أحمد هلال والدكتور عبد الله الشاهر استهلها الشاعر فلاحة بقراءة عدد من قصائد المجموعة , وكان للأديبة أميرة الكردي _ مديرة العلاقات العامة لدار سوريانا للطباعة والنشر _ قراءة نقدية ، عقبها تقديم شهادتي تقدير من السيدة مي الشهابي مديرة دار " فلستينا للطباعة والنشر " والدكتور زهير بغدادي مدير مؤسستي " الشام الدولية وإيران اليوم " الإعلاميتين ..



10/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



" المخدرات تلك الآفة الاجتماعية " في ثقافي جرمانا
ضمن إطار التعاون بين وزارتي الثقافة والداخلية الهادف إلى التوعية من أخطار المخدرات على صحة الفرد والمجتمع ألقى العقيد عبد الكريم العذاب رئيس فرع مكافحة المخدرات في قيادة شرطة محافظة ريف دمشق محاضرة بعنوان " المخدرات تلك الآفة الاجتماعية " تحدث فيها عن أنواع المخدرات وأضرارها وأنواعها، وطرق مكافحتها والاستشفاء منها وموقف التشريع السوري منها بادئاً بالتعريف اللغوي:



20/ 2/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الكشف المبكر عن سرطان الثدي" في ثقافي جرمانا
بالتعاون بين منطقة حرستا الصحية ،ورابطة الغوطة الشرقية لاتحاد شبيبة الثورة أقيم في الحادية عشرة من ظهر يوم الأحد الموافق 29/10/2017 ندوة صحية بعنوان "الكشف المبكر عن سرطان الثدي" شاركت فيها الدكتورة فاطمة حموش والدكتور ياسين نعنوس مدير صحة ريف دمشق والدكتور نسيم العوابدة.



29/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"اللغة العربية بين الفصحى والعامية" في ثقافي جرمانا
بدعوة من المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا و ضمن إطار تمكين اللغة العربية ألقى الباحث الأستاذ " وليد حداد " رئيس تحرير مجلة منارة الفرات محاضرةً بعنوان ( اللغة العربية بين الفصحى والعامية ) وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الخميس 26/10/2017 .



26/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



ملتقى جرمانا الثقافي (أدب وثقافة وفن) في ثقافي جرمانا
بدعوة من اتحاد الكتاب العرب فرع ريف دمشق والمركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا أحيا الشاعران الدكتورة بيسان خالد أبو خالد والشاعر خالد أبو خالد أمسية شعرية ذكرت بالشاعر أبي خالد وبعناق القلم بالبندقية..



26/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5625880
فاكس: 5625880
You Tube
Google+



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية