المركز الثقافي العربي في قطنا

عن المدينة



تجاور حدودها الإدارية لبنان من جهة جبل الشيخ، ومحافظة القنيطرة من الجنوب الغربي، وداريا ومعضمية الشام من الشرق، ومحافظة درعا جنوباً ومنطقة الزبداني شمالاً. تتألف منطقة قطنا من مدينة قطنا، وبلدات سعسع ، وبيت جن، وبلدية حينة، وعرنة، وقلعة جندل، وعرطوز، وجديدة عرطوز، وكناكر، ومجموعة من القرى والمزارع التابعة لتلك البلدات والبلديات. قطنا مدينة قديمة عمرها من عمر الحضارات التي تتالت عليها، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة دمشق على السفوح الشرقية لسلسلة الحرمون، وترتفع 880 م عن سطح البحر. تمتاز بهوائها النقي العليل وعذوبة مياه ينابيعها( رأس العين، عين السلطان، عين الصوجة، عين لاقيط). تعاقبت على قطنا حضارات عدة من العهد الآرامي إلى اليوناني والروماني حتى الفتح الإسلامي يشير إلى ذلك إسمها أولاًبـ ( قطيا) كلمة آرامية تعني القثاء البرية، وكاتانيا، أو كتاني كلمة يونانية معناها مفترق الطرق القادمة من لبنان والزبداني إلى الجولان ( غولانيس) وفلسطين. احتلها الصليبيون وعاث التتار فيها خراباً فقتلوا وشردوا أهلها ولم ينج من أهلها إلا من كان بعيداً عنها. كانت قطنا حاضرة وادي العجم بإقليميه الشرقي والغربي، وكان لها بلدية قديمة تعود إلى العهد العثماني واحتضنها بناء سمي بالقصر البلدي مؤلف من طابقين من الخشب والطين، يقع داخل حديقة سميت بـ (المنشية)، ولهذه التسمية مثيلات في المدن القديمة، وقد استقبل فيه الملك فيصل عم 1920م. وفي المدينة بعض المعالم التاريخية، كزاوية الشيخ حسن. ودار حكومة متواضع أحرقه الثوار عام 1925م، وأعيد بنائه عام 1930. ويتوسط المدينة الجامع العمري بمئذنته الخشبية إضافة إلى كنيستين إحدهما للروم الأرثوذكس شيدت عام 1912م، وتنسب إلى النبي إيليا، والثانية للسريان الكاثوليك بنيت عم 1920م، وتنسب إلى سيدة النجاة.




المقالات

اجتماع المجمع التربوي في ثقافي قطنا
عقد المجمع التربوي في منطقة قطنا اجتماعاً في المركز الثقافي العربي في قطنا بحضور الأستاذ عبد الله ميالة مدير المجمع التربوي والآنسة رندة الصباغ ورغد شعبان والسيد ميلاد عاشور من وزارة التخطيط والإحصاء حضره مدراء المدارس في منطقة قطنا حيث تم مناقشة الاستثمارية الإحصائية للمدارس وذلك يوم الأربعاء الواقع في 2018/10/10.



10/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



فعاليات الأطفال في ثقافي قطنا
فعاليات الأطفال في ثقافي قطنا لهذا الأسبوع..
وتضمنت ورشة تدريب مسرحي للأطفال بعنوان "الأميرة النائمة"، حيث قام الأطفال بتجسيد لوحات تمثيلية تعبر عن شخصيات قصة الأميرة النائمة.
وقد تفاعل الأطفال مع هذة المشاهد التمثيلية وعبروا عن مواهبهم في التمثيل، وقد تم توجيه الأطفال إلى استخدام اللغة العربية الفصحى في أدائهم.



9/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الإراءة في القانون السوري" في ثقافي قطنا
أقام المركز الثقافي العربي في قطنا محاضرة للأستاذة المحامية أمل الصفدي.
تحدثت فيها عن الإراءة التي تعد حق من الحقوق التي أقرها القانون السوري ومن هم أصحاب حق الرواية وكيفية تنظيم هذا الحق والإجراءات اللازمة لتنفيذ الاراءة.



9/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



أداء قسم انتخابات مجالس الإدارة المحلية في ثقافي قطنا
أدى الرفاق الوكلاء القسم لانتخابات مجالس الإدارة المحلية في المركز الثقافي العربي في قطنا بحضور الرفيق أسامة فيصل مال أمين شعبة قطنا لحزب البعث العربي الاشتراكي وسيادة العقيد رياض غريب مدير منطقة قطنا وسيادة القاضي يحيى عوض وذلك يوم الأربعاء الواقع في 2018/9/12.



12/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"محو الأمية ضرورة وطنية" في ثقافي قطنا
أقام المركز الثقافي العربي في قطنا وبالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية (منارة قطنا المجتمعية) محاضرة بعنوان "محو الأمية ضرورة وطنية" بإشراف السيدة رانيا خليل، حيث عرفت محو الامية وتم عرض فيديو خاص بالنشاطات الخاصة بدورة محو الأمية ضمن منارة قطنا.. كما تمت مناقشة الحضور بتجاربهن الشخصية كونهن مستفيدات من برنامج محو الأمية في الامانة السورية للتنمية.



10/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"اكتشاف المواهب" في ثقافي قطنا
أقام المركز الثقافي العربي في قطنا ورشة تدريب للأطفال بعنوان "اكتشاف المواهب" أشرف عليها الأستاذ علي عيسى.
حيث قام عدد من الأطفال بتقديم عروض فنية تعبر عن مواهبهم الفنية في مجال التمثيل والغناء.
وقد أبدع الأطفال في تقديم بعض المشاهد التمثيلية.



8/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



أمسية شعرية "الوطن غالٍ.. الوطن عزيز" في ثقافي قطنا
أقام المركز الثقافي العربي في قطنا وبحضور السيد محمد خير صخر معاون مدير الثقافة بريف دمشق أمسية شعرية بعنوان "الوطن غالٍ.. الوطن عزيز" وذلك يوم الأربعاء الواقع في 2018/9/5 حيث ألقى السيد مهند صوان عدة قصائد وطنية وشاركته الشاعرة فايزة مرعي بقصيدة عن حب الوطن ووجوب التضحية في سبيل عزته و حريته.



5/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



زيارة السيدة أسماء الأسد لمنارة قطنا المجتمعية في ثقافي قطنا
منارة مجتمعية في كل #سورية.. موزعة على 7 محافظات سورية هي دمشق وريفها.. اللاذقية.. طرطوس.. حلب.. حماة.. والسويداء.. تسعى بمجملها لدعم المجتمع المحلي.. والتشبيك مع جمعياته ومؤسساته وكياناته الحكومية والمدنية.. بهدف دعم المناطق التي تتواجد فيها.. عبر تنميتها بشريا ومعيشيا واجتماعيا وفكريا واقتصاديا.. السيدة #أسماء_الأسد زارت اليوم منارة #قطنا بـ #ريف_دمشق التي تقدم خدماتها لعدد كبير من سكان المنطقة والمناطق المحيطة بها.. من عائلات وأطفال وسكان ومهجرين..



28/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"انتصار تموز التاريخي" في ثقافي قطنا
نفذت السيدة رودينة أسعد حلقة كتاب بعنوان (انتصار تموز التاريخي)للكاتب والباحث أكرم مكنا في المركز الثقافي العربي في قطنا وذلك يوم الأحد الواقع في 2018/8/26



26/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



زيارة رواد طلائع البعث لثقافي قطنا
برفقة الرفيق بسام صقر مشرف منطقة قطنا لطلائع البعث والرفيق علي الجلاد مدير مدرسة الثامن من آذار المختلطة وبمناسبة عيد الطلائع زار عدد من الرفاق الطلائعيين الرواد المركز الثقافي العربي في قطنا حيث استمتعوا بقراءة بعض الكتب العلمية والقصص في مكتبة الأطفال كما التقوا الكادر العامل في المركز وتم أخذ الصور التذكارية لهذه الزيارة الممتعة لهذا الصرح الثقافي.



15/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

معهد الثقافة الشعبية

• كيفية التسجيل في المعهد

هاتف: 6822050 رسم التسجيل 1000 ليرة تفتتح الدورات عند اكتمال النصاب ويتم تصديق المصدقات من قبل وزارة الثقافة.

• الدورات التي تدرس في المعهد

- خياطة - حلاقة - تمريض - لغة انكليزية - لغة فرنسية - حاسوب - صيانة حاسوب (للذكور و الإناث)

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6822050 فاكس: 68276130



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية