المركز الثقافي العربي في قطنا

عن المدينة



تجاور حدودها الإدارية لبنان من جهة جبل الشيخ، ومحافظة القنيطرة من الجنوب الغربي، وداريا ومعضمية الشام من الشرق، ومحافظة درعا جنوباً ومنطقة الزبداني شمالاً. تتألف منطقة قطنا من مدينة قطنا، وبلدات سعسع ، وبيت جن، وبلدية حينة، وعرنة، وقلعة جندل، وعرطوز، وجديدة عرطوز، وكناكر، ومجموعة من القرى والمزارع التابعة لتلك البلدات والبلديات. قطنا مدينة قديمة عمرها من عمر الحضارات التي تتالت عليها، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة دمشق على السفوح الشرقية لسلسلة الحرمون، وترتفع 880 م عن سطح البحر. تمتاز بهوائها النقي العليل وعذوبة مياه ينابيعها( رأس العين، عين السلطان، عين الصوجة، عين لاقيط). تعاقبت على قطنا حضارات عدة من العهد الآرامي إلى اليوناني والروماني حتى الفتح الإسلامي يشير إلى ذلك إسمها أولاًبـ ( قطيا) كلمة آرامية تعني القثاء البرية، وكاتانيا، أو كتاني كلمة يونانية معناها مفترق الطرق القادمة من لبنان والزبداني إلى الجولان ( غولانيس) وفلسطين. احتلها الصليبيون وعاث التتار فيها خراباً فقتلوا وشردوا أهلها ولم ينج من أهلها إلا من كان بعيداً عنها. كانت قطنا حاضرة وادي العجم بإقليميه الشرقي والغربي، وكان لها بلدية قديمة تعود إلى العهد العثماني واحتضنها بناء سمي بالقصر البلدي مؤلف من طابقين من الخشب والطين، يقع داخل حديقة سميت بـ (المنشية)، ولهذه التسمية مثيلات في المدن القديمة، وقد استقبل فيه الملك فيصل عم 1920م. وفي المدينة بعض المعالم التاريخية، كزاوية الشيخ حسن. ودار حكومة متواضع أحرقه الثوار عام 1925م، وأعيد بنائه عام 1930. ويتوسط المدينة الجامع العمري بمئذنته الخشبية إضافة إلى كنيستين إحدهما للروم الأرثوذكس شيدت عام 1912م، وتنسب إلى النبي إيليا، والثانية للسريان الكاثوليك بنيت عم 1920م، وتنسب إلى سيدة النجاة.




المقالات

لقاء تربوي في ثقافي قطنا
التقى السيد أنور ناصر معاون مدير التربية للتعليم الثانوي بالكادر التربوي والتدريسي في منطقة قطنا ،حيث أعطى توجيهاته لنجاح سير العملية التربوية الامتحانات الدورة الثانية 2018 لشهادة الدراسة الثانوية.



22/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة رسم مواضيع متنوعة في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي في قطنا /قسم الأطفال/وبالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية/منارة قطنا المجتمعية/ورشة رسم للأطفال وذلك يوم الأحد الواقع في 2018/7/22 في قاعة مكتبة الأطفال.
تضمنت رسم مواضيع متنوعة تعبر عما يجول في فكرهم.



22/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



فريق ثقافي قطنا في زيارة ميدانية للبيوت الأثرية في قطنا
قام فريق عمل المركز الثقافي العربي في قطنا بزيارة ميدانية لبيوت قطنا القديمة والحمام الأثري في قطنا ،حيث تم التعرف على ما تبقى من بيوت البلدة القديمة والتي بنيت من الحجارة واللبن وغطتها الأسقف المكونة من أعمدة الأشجار والخشب وتميزت بأبوابها المصنعة من الخشب.



21/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الإرهاب الالكتروني" في ثقافي قطنا
ألقت الرفيقة نورهان عمران محاضرة في المركز الثقافي العربي في قطنا بعنوان(الإرهاب الالكتروني)وذلك يوم الأربعاء الواقع في 2018/7/18



18/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"حي الميدان الدمشقي... تاريخه... وتطوره" في ثقافي قطنا
أقام المركز الثقافي العربي في قطنا حلقة كتاب بعنوان "حي الميدان الدمشقي... تاريخه... وتطوره" قدمتها السيدة هناء قويدر بتاريخ 17-7-2018.
عرفت فيها بحي الميدان وموقعه وأسباب تسميته بهذا الاسم وأهميته، خصوصاً ما يتعلق بطريقة الحج الشامي وما احتواه هذا الحي العريق من مبانٍ أثرية دينية كالمساجد، الكنائس، الزوايا، الأضرحة، والحمامات.
كما تحدثت عن شخصيات الميدان التي كان لها أثر وحضور في الأحداث التاريخية والفكرية، ومنها محمد الأشمر وميشيل عفلق وغيرهم كثير.



17/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"نبات الزعرور البري وفوائده" في ثقافي قطنا
ألقى الأستاذ إلياس حجار محاضرة في المركز الثقافي العربي في قطنا بعنوان "نبات الزعرور البري وفوائده" وذلك يوم الخميس الواقع في 2018/7/12.
حيث بدأ الحديث عن أماكن تواجد الزعرور البري وكيفية استعماله وفوائده الكثيرة لمرضى القلب حيث لقب الزعرور بـ "شافي القلب"، كما تناول استطبابات الزعرور، وتأثيرة على آلام الساقين، ثم تطرق إلى استعمالاته ومحاذير الاستعمال، وأخيراً ذكر شهادات بعض المرضى الذين استفادوا من هذا النبات.



12/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



جلسة استماع للأطفال "الحصان الجبار" في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي في قطنا /قسم الأطفال/ وبالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية (منارة قطنا المجتمعية) جلسة استماع للأطفال بعنوان/الحصان الجبار/ وذلك يوم الخميس الواقع في 2018/7/12



12/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"بيت العصفور" في ثقافي قطنا
نفذ قسم الأطفال في المركز الثقافي العربي في قطنا وبالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية (منارة قطنا المجتمعية) جلسة قصصية بعنوان (بيت العصفور) وذلك يوم الأحد الواقع في 2018/7/8



8/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة رسم للأطفال مواضيع متنوعة في ثقافي قطنا
أقام المركز الثقافي العربي في قطنا / قسم الأطفال وبالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية منارة قطنا المجتمعية ورشة رسم للأطفال تضمنت رسم مواضيع متنوعة تعبر عما يجول في فكرهم.



5/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"صعوبات التعلم والقراءة عند الأطفال" في ثقافي قطنا
ألقت الأستاذة أمل الصفدي محاضرة بعنوان "صعوبات التعلم والقراءة عند الأطفال" في المركز الثقافي العربي في قطنا بدأتها بالحديث عن كيفية تعلم القراءة وتقنياتها ثم تطرقت لأسباب عسر القراءة و أضاءت على الاضطراب العصبي عند بعض الأطفال او ما يعرف باسم دسلكسيا وكيفية التعرف على هذا الاضطراب منذ مرحلة الطفولة المبكرة وطرق معالجة هذه الحالة المرضية و التعامل معها.



3/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

معهد الثقافة الشعبية

• كيفية التسجيل في المعهد

هاتف: 6822050 رسم التسجيل 1000 ليرة تفتتح الدورات عند اكتمال النصاب ويتم تصديق المصدقات من قبل وزارة الثقافة.

• الدورات التي تدرس في المعهد

- خياطة - حلاقة - تمريض - لغة انكليزية - لغة فرنسية - حاسوب - صيانة حاسوب (للذكور و الإناث)

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6822050 فاكس: 68276130



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية