المركز الثقافي العربي في قطنا

عن المدينة



تجاور حدودها الإدارية لبنان من جهة جبل الشيخ، ومحافظة القنيطرة من الجنوب الغربي، وداريا ومعضمية الشام من الشرق، ومحافظة درعا جنوباً ومنطقة الزبداني شمالاً. تتألف منطقة قطنا من مدينة قطنا، وبلدات سعسع ، وبيت جن، وبلدية حينة، وعرنة، وقلعة جندل، وعرطوز، وجديدة عرطوز، وكناكر، ومجموعة من القرى والمزارع التابعة لتلك البلدات والبلديات. قطنا مدينة قديمة عمرها من عمر الحضارات التي تتالت عليها، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة دمشق على السفوح الشرقية لسلسلة الحرمون، وترتفع 880 م عن سطح البحر. تمتاز بهوائها النقي العليل وعذوبة مياه ينابيعها( رأس العين، عين السلطان، عين الصوجة، عين لاقيط). تعاقبت على قطنا حضارات عدة من العهد الآرامي إلى اليوناني والروماني حتى الفتح الإسلامي يشير إلى ذلك إسمها أولاًبـ ( قطيا) كلمة آرامية تعني القثاء البرية، وكاتانيا، أو كتاني كلمة يونانية معناها مفترق الطرق القادمة من لبنان والزبداني إلى الجولان ( غولانيس) وفلسطين. احتلها الصليبيون وعاث التتار فيها خراباً فقتلوا وشردوا أهلها ولم ينج من أهلها إلا من كان بعيداً عنها. كانت قطنا حاضرة وادي العجم بإقليميه الشرقي والغربي، وكان لها بلدية قديمة تعود إلى العهد العثماني واحتضنها بناء سمي بالقصر البلدي مؤلف من طابقين من الخشب والطين، يقع داخل حديقة سميت بـ (المنشية)، ولهذه التسمية مثيلات في المدن القديمة، وقد استقبل فيه الملك فيصل عم 1920م. وفي المدينة بعض المعالم التاريخية، كزاوية الشيخ حسن. ودار حكومة متواضع أحرقه الثوار عام 1925م، وأعيد بنائه عام 1930. ويتوسط المدينة الجامع العمري بمئذنته الخشبية إضافة إلى كنيستين إحدهما للروم الأرثوذكس شيدت عام 1912م، وتنسب إلى النبي إيليا، والثانية للسريان الكاثوليك بنيت عم 1920م، وتنسب إلى سيدة النجاة.




المقالات

"اللغة العربية واقع وتحديات" في ثقافي قطنا
ألقت السيدة ميساء أمين محاضرة بعنوان "اللغة العربية واقع وتحديات" في المركز الثقافي العربي في قطنا يوم الأربعاء الواقع في 2018/6/13.
تحدثت فيها عن أهمية اللغة العربية ومكانتها والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها.



13/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"المحميات الطبيعية" في ثقافي قطنا
أقام المركز الثقافي العربي في قطنا حلقة كتاب للأطفال بعنوان "المحميات الطبيعية" وذلك يوم الثلاثاء الواقع في 2018/6/12 في قاعة مكتبة الأطفال، عرفت فيها السيدة إيمان الحايك المحميات الطبيعية وتطورها وأنواعها والقوانين الخاصة بها وأوردت أمثلة عن هذه المحميات كمحمية الفرنلق ومحمية البسيط في الساحل السوري ومحمية أبو رجمين في البادية السورية ومحمية جبل عبد العزيز في محافظة الحسكة.
إضافة للمحميات المنتشرة في الوطن العربي كمحمية جبل ألبا في مصر ومحمية الأهوار في العراق.



12/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الغابة الجميلة" في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي في قطنا جلسة قصصية للأطفال بعنوان "الغابة الجميلة" وذلك في روضة حلا الشام يوم الأحد الواقع في 2018/6/10.
حيث سردت السيدة روان نصار قصة عن مجموعة حيوانات تعيش في الغابة تم أسرها في حديقة الحيوانات، فامتنعت الحيوانات عن الأكل والشرب لأنه تم احتجازها لذلك قرر مدير الحديقة إعادتها إلى الغابة.
وقد حققت القصة الهدف المرجو منها فالحرية نعمة وهبها الله للمخلوقات والإنسان لايكون سعيداً إلا إذا كان حراً.



10/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"العولمة: مفهومها ومظاهرها" في ثقافي قطنا
ألقت السيدة دارين عبد الله حلقة كتاب بعنوان "العولمة: مفهومها ومظاهرها" للدكتور ماجد شدود في المركز الثقافي العربي في قطنا وذلك يوم الخميس الواقع في 2018/6/7، حيث تحدث الكتاب عن الجذور التاريخية للعولمة، والعوامل الدافعة لها ومظاهرها وخاصة المظهر الثقافي، وكذلك تناول الكتاب العولمة والصراع الايديولوجي وأثر العولمة في الدولة القومية ونتائج العولمة. وتطرق إلى الوطن العربي والعولمة وأساليب التعامل مع العولمة.



7/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الأطماع التركية في شمال سورية - مدينة ماردين نموذجاً" في ثقافي قطنا
ألقى الأستاذ إلياس حجار محاضرة في المركز الثقافي العربي في قطنا بعنوان "الأطماع التركية في شمال سورية - مدينة ماردين نموذجاً" تحدث فيها عن الأطماع التركية ودور دولة الانتداب آنذاك فرنسا في التآمر حيث تم سلخ لواء الاسكندرون من سورية والحاقه بتركيا وما تقوم به تركيا في الوقت الراهن من تآمر على سورية رغبة في تنفيذ وتوسيع أطماعها وإعادة حلمها في احتلال المنطقة، كما أشار إلى دور المثقفين والمناضلين السوريين أمثال زكي الأرسوزي والشاعر سليمان العيسى في مناهضة وفضح هذا الاحتلال الغاشم.



30/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



جولة تفقدية في المركز الثقافي العربي في قطنا للسيد بسام ديوب والسيد غالب الزغبي
قام السيد بسام ديوب مدير المراكز الثقافية في وزارة الثقافة والسيد غالب الزغبي مدير الثقافة بريف دمشق بجولة تفقدية في المركز الثقافي العربي في قطنا.
حيث عقد اجتماع مع العاملين في المركز وأكد على ضرورة الالتزام بالدوام والنهوض بالعمل الثقافي والتحلي بروح المسؤولية.
كما تفقد مكتبة المركز وأعطى توجيهات بناءة حول إعادة تصنيف الكتب في المركز.
كما أكد على ضرورة تفعيل قسم ثقافة الطفل.



27/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



مشاركة فريق ثقافي قطنا في حملة تبرع بالدم لجرحى الجيش العربي السوري
بتوجيهات من شعبة قطنا لحزب البعث العربي الاشتراكي شارك المركز الثقافي العربي بقطنا بحملة التبرع بالدم لجرحى الجيش العربي السوري البطل يوم الأحد الواقع في 2018/5/27.
حيث قام العاملون في المركز بالتبرع بالدم دعماً و تقديراً لتضحيات جنودنا البواسل الذين سطروا أروع ملاحم البطولة في الدفاع عن الوطن.



27/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"اللغة العربية عنوان وهوية" في ثقافي قطنا
ألقى الأستاذ إلياس حجار محاضرة بعنوان "اللغة العربية عنوان وهوية" تحدث فيها عن أهمية اللغة العربية وأنه ما من حضارة إنسانية إلا وصحبها نهضة لغوية، فاللغة هي المنظار الذي يدك الإنسان من خلاله عالمه وهي العامل الذي يشكل هويته ويضيف على المجتمع طابعه الخاص وهويته، فالهوية نتاج المعاني التي يستمدها الأفراد عبر اللغة، وقد أثبتت اللغة العربية أنها قادرة على استيعاب كل ثقافات الأرض حتى غدت في القرن الثاني عشر للميلاد لغة العلم والحضارة.



16/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"القدس زهرة المدائن" في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي في قطنا حلقة كتاب للأستاذ عبد الله المصري بعنوان "القدس زهرة المدائن" وذلك يوم الإثنين الواقع في 2018/5/14.
تحدث الكتاب عن قدسية بيت المقدس والديانات السماوية وتناول تاريخ القدس والرحالة الذين ألفوا العديد من الكتب عن بيت المقدس، كما تحدث عن القدس في عيون الشعراء عبر العصور وصولاً إلى الشعر الحديث.



14/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"أوغاريت" في ثقافي قطنا
قدمت السيدة كهرمان حماد حلقة كتاب للأطفال بعنوان "أوغاريت" في المركز الثقافي العربي في قطنا وذلك يوم الأربعاء الواقع في 2018/5/9 تحدثت فيها عن أهمية مملكة أوغاريت الأثرية وأبجديتها الأولى ودورها في الحضارة الانسيابية وعن نهاية هذه المملكة.



9/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

معهد الثقافة الشعبية

• كيفية التسجيل في المعهد

هاتف: 6822050 رسم التسجيل 1000 ليرة تفتتح الدورات عند اكتمال النصاب ويتم تصديق المصدقات من قبل وزارة الثقافة.

• الدورات التي تدرس في المعهد

- خياطة - حلاقة - تمريض - لغة انكليزية - لغة فرنسية - حاسوب - صيانة حاسوب (للذكور و الإناث)

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6822050 فاكس: 68276130



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية