المركز الثقافي العربي في قطنا

عن المدينة



تجاور حدودها الإدارية لبنان من جهة جبل الشيخ، ومحافظة القنيطرة من الجنوب الغربي، وداريا ومعضمية الشام من الشرق، ومحافظة درعا جنوباً ومنطقة الزبداني شمالاً. تتألف منطقة قطنا من مدينة قطنا، وبلدات سعسع ، وبيت جن، وبلدية حينة، وعرنة، وقلعة جندل، وعرطوز، وجديدة عرطوز، وكناكر، ومجموعة من القرى والمزارع التابعة لتلك البلدات والبلديات. قطنا مدينة قديمة عمرها من عمر الحضارات التي تتالت عليها، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة دمشق على السفوح الشرقية لسلسلة الحرمون، وترتفع 880 م عن سطح البحر. تمتاز بهوائها النقي العليل وعذوبة مياه ينابيعها( رأس العين، عين السلطان، عين الصوجة، عين لاقيط). تعاقبت على قطنا حضارات عدة من العهد الآرامي إلى اليوناني والروماني حتى الفتح الإسلامي يشير إلى ذلك إسمها أولاًبـ ( قطيا) كلمة آرامية تعني القثاء البرية، وكاتانيا، أو كتاني كلمة يونانية معناها مفترق الطرق القادمة من لبنان والزبداني إلى الجولان ( غولانيس) وفلسطين. احتلها الصليبيون وعاث التتار فيها خراباً فقتلوا وشردوا أهلها ولم ينج من أهلها إلا من كان بعيداً عنها. كانت قطنا حاضرة وادي العجم بإقليميه الشرقي والغربي، وكان لها بلدية قديمة تعود إلى العهد العثماني واحتضنها بناء سمي بالقصر البلدي مؤلف من طابقين من الخشب والطين، يقع داخل حديقة سميت بـ (المنشية)، ولهذه التسمية مثيلات في المدن القديمة، وقد استقبل فيه الملك فيصل عم 1920م. وفي المدينة بعض المعالم التاريخية، كزاوية الشيخ حسن. ودار حكومة متواضع أحرقه الثوار عام 1925م، وأعيد بنائه عام 1930. ويتوسط المدينة الجامع العمري بمئذنته الخشبية إضافة إلى كنيستين إحدهما للروم الأرثوذكس شيدت عام 1912م، وتنسب إلى النبي إيليا، والثانية للسريان الكاثوليك بنيت عم 1920م، وتنسب إلى سيدة النجاة.




المقالات

"الحركة التصحيحية" في ثقافي قطنا
بمناسبة ذكرى الحركة التصحيحية المجيدة ألقى الرفيق راتب قزاز محاضرة في المركز الثقافي العربي في قطنا يوم الاثنين الواقع في 2017/11/13 تحدث فيها عن منجزات الحركة التصحيحية التي قادها القائد الخالد حافظ الأسد على كافة الأصعدة، والتي مازلنا نجني ثمارها حتى اليوم، وما وقوف الدول الصديقة مثل روسيا وإيران إلى جانب سورية في هذه الأزمة إلا مثال رائع على هذه المنجزات.



13/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"المصباح الكهربائي" في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي في قطنا حلقة كتاب للأطفال بعنوان "المصباح الكهربائي" في مدرسة الشهيد عامر سلهب وذلك يوم الأحد الواقع في 2017/11/12.
حيث تحدثت فيها السيدة حربازال السليمان عن اختراع المصباح الكهربائي وعن العالِم توماس أديسون الذي اخترع الكهرباء، وفوائد هذا الاختراع العظيم.



12/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"أخي الصغير" في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي في قطنا جلسة قصصية للأطفال بعنوان "أخي الصغير" يوم الأربعاء الواقع في 2017/11/8 في روضة عائلة الطفل بإشراف السيدة إيمان الحايك.
حيث تحدثت القصة عن الطفل المشاغب الذي يزعج الآخرين ويتكلم بصوت مرتفع،وإيجاد حلول لمساعدة هذا الطفل ليكون أفضل.
وقد تفاعل الأطفال مع هذة القصة بشكل لافت.



8/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"تشرين التحرير والتصحيح" في ثقافي قطنا
أقيم في المركز الثقافي العربي في قطنا أمسية شعرية بعنوان "تشرين التحرير والتصحيح" يوم الثلاثاء الواقع في 2017/11/7.
ألقى فيها كلّ من السيد فادي عيسى و السيد زين العابدين مراد قصائد تناولت هذه المناسبة المجيدة وحبّ الوطن والتضحية في سبيله.



7/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"جنوح الأحداث" في ثقافي قطنا
ألقى الدكتور أحمد كنج رئيس قسم مجابهة تحديات الحياة في الأمانة السورية للتنمية محاضرة بعنوان "جنوح الأحداث" في المركز الثقافي العربي بقطنا يوم الأحد الواقع 2017/11/5.
تحدث فيها عن أسباب انحراف الأحداث، وطرق تجنب الانحراف ومراكز تأهيل الأحداث ودورها في إعادة الحدث إلى السلوك السوي والصحيح.



5/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"مخاطر الزواج العرفي" في ثقافي قطنا
ألقى الأستاذ المحامي إيهاب الحاج محاضرة بعنوان "مخاطر الزواج العرفي" وذلك في المركز الثقافي العربي في قطنا بتاريخ 2017/10/29.
تحدث فيها عن تعريف الزواج الشرعي وشروط صحة العقد، وكذلك الزواج العرفي وتعريفه والحكم الشرعي فيه.
ومخاطر هذا الزواج وأضراره النفسية والمادية على الفرد والمجتمع، والوسائل التربوية والإعلامية لعلاج هذة الظاهرة.



29/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"مجمع اللغة العربية ودوره في الحفاظ على اللغة" في ثقافي قطنا
ألقى الأستاذ ميخائيل سمعان محاضرة بعنوان "مجمع اللغة العربية ودوره في الحفاظ على اللغة" وذلك في المركز الثقافي العربي في قطنا بتاريخ 2017/10/26، تحدث فيها عن نشأة مجمع اللغة العربية ومهماته الأساسية، ومهام لجانه السبع وأهدافه. إضافةً لبعض القرارات الصادرة عنه.



26/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"اتفاقية حقوق الطفل ومحاولات تطبيقها في القانون السوري" في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي في قطنا حلقة كتاب بعنوان "اتفاقية حقوق الطفل ومحاولات تطبيقها في القانون السوري" بتاريخ2017/10/25.
حيث تحدثت فيها السيدة جميلة عطية عن حقوق الطفل في القوانين القديمة والشرائع السماوية، والمراحل التي أدت إلى نشوء هذة الاتفاقية.
وعناصر هذة الاتفاقية وتصديق سورية على الاتفاقية.إضافةً للتحفظات السورية عليها.



25/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



جلسة توعية عن سرطان الثدي في ثقافي قطنا
ضمن حملة التوعية التي تقيمها مديرية صحة ريف دمشق وبالتعاون مع مديرية ثقافة ريف دمشق أقيمت جلسة توعية عن سرطان الثدي في المركز الثقافي العربي في قطنا بتاريخ 2017/10/16
حيث شرحت الدكتورة رولى رزق أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وضرورة عمل فحص دوري ذاتي من قبل السيدات، وأكدت على أهمية التوعية بهذا المرض لتفادي الوصول إلى نتائج خطيرة.



16/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"أساليب مكافحة المخدرات في الوطن العربي" في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي بقطنا حلقة كتاب بعنوان "أساليب مكافحة المخدرات في الوطن العربي" لمؤلفه المحامي محمود زكي شمس بتاريخ2017/10/16.
تضمن الكتاب معلومات عن المخدرات وخطورتها على الفرد والمجتمع و أساليب مكافحتها دولياً ومحلياً.



16/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10

معهد الثقافة الشعبية

• كيفية التسجيل في المعهد

هاتف: 6822050 رسم التسجيل 1000 ليرة تفتتح الدورات عند اكتمال النصاب ويتم تصديق المصدقات من قبل وزارة الثقافة.

• الدورات التي تدرس في المعهد

- خياطة - حلاقة - تمريض - لغة انكليزية - لغة فرنسية - حاسوب - صيانة حاسوب (للذكور و الإناث)

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6822050 فاكس: 68276130



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية