المركز الثقافي العربي في قطنا

عن المدينة



تجاور حدودها الإدارية لبنان من جهة جبل الشيخ، ومحافظة القنيطرة من الجنوب الغربي، وداريا ومعضمية الشام من الشرق، ومحافظة درعا جنوباً ومنطقة الزبداني شمالاً. تتألف منطقة قطنا من مدينة قطنا، وبلدات سعسع ، وبيت جن، وبلدية حينة، وعرنة، وقلعة جندل، وعرطوز، وجديدة عرطوز، وكناكر، ومجموعة من القرى والمزارع التابعة لتلك البلدات والبلديات. قطنا مدينة قديمة عمرها من عمر الحضارات التي تتالت عليها، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة دمشق على السفوح الشرقية لسلسلة الحرمون، وترتفع 880 م عن سطح البحر. تمتاز بهوائها النقي العليل وعذوبة مياه ينابيعها( رأس العين، عين السلطان، عين الصوجة، عين لاقيط). تعاقبت على قطنا حضارات عدة من العهد الآرامي إلى اليوناني والروماني حتى الفتح الإسلامي يشير إلى ذلك إسمها أولاًبـ ( قطيا) كلمة آرامية تعني القثاء البرية، وكاتانيا، أو كتاني كلمة يونانية معناها مفترق الطرق القادمة من لبنان والزبداني إلى الجولان ( غولانيس) وفلسطين. احتلها الصليبيون وعاث التتار فيها خراباً فقتلوا وشردوا أهلها ولم ينج من أهلها إلا من كان بعيداً عنها. كانت قطنا حاضرة وادي العجم بإقليميه الشرقي والغربي، وكان لها بلدية قديمة تعود إلى العهد العثماني واحتضنها بناء سمي بالقصر البلدي مؤلف من طابقين من الخشب والطين، يقع داخل حديقة سميت بـ (المنشية)، ولهذه التسمية مثيلات في المدن القديمة، وقد استقبل فيه الملك فيصل عم 1920م. وفي المدينة بعض المعالم التاريخية، كزاوية الشيخ حسن. ودار حكومة متواضع أحرقه الثوار عام 1925م، وأعيد بنائه عام 1930. ويتوسط المدينة الجامع العمري بمئذنته الخشبية إضافة إلى كنيستين إحدهما للروم الأرثوذكس شيدت عام 1912م، وتنسب إلى النبي إيليا، والثانية للسريان الكاثوليك بنيت عم 1920م، وتنسب إلى سيدة النجاة.




المقالات

"ابن النفيس وإنجازاته الطبية والأدبية" في ثقافي قطنا
ألقت السيده هناء قويدر محاضرة في المركز الثقافي العربي في قطنا بعنوان "ابن النفيس وإنجازاته الطبية والأدبية" تحدثت فيها عن ابن النفيس الطبيب والفيلسوف والمكتشف، كما تناولت سيرتة الذاتية وإسهاماته وأبحاثه ومؤلفاته في مجال الطب والفلسفة واللغة والفقه والمنطق والفلك وأنهت المحاضرة بما قاله ابن النفيس قبل وفاته وهو: "إن شموع المعرفة يجب أن تضيء بعد وفاتي".



20/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



أمسية شعرية "أعياد نيسان" في ثقافي قطنا
أقيم في المركز الثقافي العربي في قطنا أمسية شعرية بعنوان "أعياد نيسان" شارك فيها السيدة فايزة مرعي والسيد مهند صوان حيث تم إلقاء قصائد شعرية تتغنى بعيد الجلاء وميلاد الحزب إضافة إلى القصائد الوطنية.



18/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"البعث والجلاء في عيون الشباب" في ثقافي قطنا
أقيم في المركز الثقافي العربي في قطنا وبالتعاون مع رابطة الشهيد حسن محمد لاتحاد شبيبة الثورة حفلاً وطنياً بعنوان "البعث والجلاء في عيون الشباب"، قدمت فيه فرقة دربل عرضاً مسرحياً وطنياً بعنوان "لعيونك يا شام"، كما وعرض الرفاق الشبيبيون فقرات غنائية تمثيلية تحدثو فيها عن معاني البطولة والتضحية في سبيل الوطن.



16/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"علاء الدين والمصباح السحري" في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي في قطنا جلسة قصصية بعنوان "علاء الدين والمصباح السحري" وذلك يوم الخميس الواقع في 2018/4/12 في مدرسة عصام مؤمنة للصف الثاني تم سرد القصة من قبل السيدة فاتن عساف عن مغامرات علاء الدين الفقير ومصباحه السحري على شاطئ البحر كما شرحت معاني بعض المفردات الغربية وقام بعض الأطفال بقراءة بعض مقاطع القصة وأخيراً تم طرح الأسئلة التربوية الهادفة على الاطفال‎.



12/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الفينيقيون وأساطيرهم" في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي بقطنا حلقة كتاب للأطفال بعنوان "الفينيقيون وأساطيرهم" في مدرسة مساكن الضباط وذلك يوم الثلاثاء الواقع في 2018/4/10 نفذتها السيدة غاده علي تحدثت فيها عن حضارةالفينيقون واهم اختراعاتهم وصناعاتهم كما تحدث الكتاب عن العلاقات الثقافيه و الاقتضاديه التي تربط الفينيقون مع بلادان حوض البحر الأبيض المتوسط وبلاد الرافدين.



10/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الإنتانات المعوية" في ثقافي قطنا
ألقى الدكتور يوسف الصائغ في المركز الثقافي العربي في قطنا محاضرة بعنوان "الإنتانات المعوية" تحدث فيها عن الإنتانات وأسبابها وأهم الأعراض المرافقة للإنتانات المعوية ومنها الإسهال، الإقياء، الخمول، وفقدان الشهية، كما تطرق إلى طرق الوقاية والعلاج منها.



9/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"المخدرات" في ثقافي قطنا
نفذ المركز الثقافي العربي في قطنا حلقة كتاب بعنوان "المخدرات" عرفت فيه السيدة مها عيد المخدرات وأنواعها كما عرفت الإدمان وأعراضة ومراحلة وخطورة المخدرات على الفرد والمجتمع والكفاح الدولي والمحلي ضد المخدرات بكافة أشكالها‎.



4/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"معاجم اللغة العربية وأهميتها" في ثقافي قطنا
ألقى الأستاذ ميخائيل سمعان محاضرة بعنوان "معاجم اللغة العربية وأهميتها" يوم الاثنين 2018/4/2 تحدث فيها عن معاجم اللغة العربية وأنواعها وطرق استخراج معاني المفردات وأهميتها في ضبط الكلمة ولفظها بالطريقة الصحيحة.



2/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



حفل تكريم لأمهات الشهداء في ثقافي قطنا
أقامت الأمانة السورية للتنمية منارة قطنا المجتمعية بالإشتراك مع المركز الثقافي العربي في قطنا حفلاً تكريماً لأمهات الشهداء بمناسبة عيد الأم قدمت فيها عروض مسرحية وفقرات فنية وتم تكريم الأمهات الحاضرين.



26/ 3/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"تأثير المجال المغناطيسي وأشعة الجوال على الإنسان" في ثقافي قطنا
القى المهندس فرج وهبه محاضرة بعنوان "تأثير المجال المغناطيسي وأشعة الجوال على الإنسان" في المركز الثقافي العربي بقطنا تحدث فيها عن التأثيرات السلبية للهاتف على الإنسان والمتمثلة بفقدان القدرة على التركيز ومشاكل النظر والسمع وخطورة هذه الأشعة على الأجنة والخصوبة لدى الشباب، كما تحدث عن توصيات منظمة الصحة العالمية بعدم التعرض للمجالات المغناطيسية الناتجة عن التيار الكهربائي لفترات طويلة خشية الإصابة بمرض السرطان.



25/ 3/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

معهد الثقافة الشعبية

• كيفية التسجيل في المعهد

هاتف: 6822050 رسم التسجيل 1000 ليرة تفتتح الدورات عند اكتمال النصاب ويتم تصديق المصدقات من قبل وزارة الثقافة.

• الدورات التي تدرس في المعهد

- خياطة - حلاقة - تمريض - لغة انكليزية - لغة فرنسية - حاسوب - صيانة حاسوب (للذكور و الإناث)

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6822050 فاكس: 68276130



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية