المركز الثقافي العربي في النبك

عن المدينة



تقع النبك إلى الشرق من منتصف الطريق الدولي بين مدينتي دمشق وحمص، على بعد 80 كم من كلا البلدتين، وترتفع 1350م عن سطح البحر، ومن هذا الارتفاع اكتسبت اسمها النبك من (نبكة) أي المكان المرتفع، أما تاريخ بناؤها فيعود إلى الألف الأول قبل الميلاد.

تجاور حدودها الإدارية منطقة يبرود من الشمال الغربي ومحافظة حمص من الشرق والشمال الشرقي، ومنطقة القطيفة جنوباً. تتاخم حدودها البادية السورية من الجنوب الشرقي.

تضم مدينة النبك الكثير من الأوابد الأثرية التي تعود إلى عهود مختلفة منها (دير موسى الحبشي) الذي بني أوائل القرن السادس الميلادي وجدد بناءه عام 1556م، وجامع وخان صالح باشا، وبناء السرايا والقلعة والمشفى الدانماركي، وبعض دور السكن المعروفة في القدم.




المقالات

مشاركة فريق ثقافي النبك في ندوة "الكشف المبكر عن سرطان الثدي"
شارك المركز الثقافي العربي في النبك ومدير صحة ريف دمشق وعدد كبير من الفعاليات الرسمية والحزبية والأهلية وسيدات منطقة القلمون بندوة على مدرج مشفى القلمون بعنوان "الكشف المبكر عن سرطان الثدي"، ألقاها د. خالد خطاب أستاذ الأشعة في مشفى المواساة بدمشق و د. سناء العبد الرحيم اختصاصية جراحة عامة وتنظيرية دبلوم الدراسات المعمقة المشتركة بأمراض وأورام الثدي، ود. جهاد شنور استشاري أشعة في مشفى فرنسا.



14/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"تعليم الكبار (محو الأمية) جذور ودلالات" في ثقافي النبك
أقيم اليوم على مدرج المركز الثقافي العربي في النبك محاضرة بعنوان "تعليم الكبار (محو الأمية) جذور ودلالات" ألقاها الأستاذ حمدان عمران مدير تعليم الكبار والتنمية الثقافية في سوريا.



3/ 10/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"طبيعة عمل الشرطة في كافة المجالات" في ثقافي النبك
بتوجيه من السيد وزير الداخلية اللواء محمد الشعار وبتوجيه من اللواء عصام الحلاج قائد شرطة ريف دمشق أقيم اليوم ندوة ولقاء جماهيري في المركز الثقافي العربي في النبك، قام من خلاله العقيد بدران حداد مدير منطقة النبك بشرح عمل ومهام الشرطة الموكلة لهم خلال فترة الازمة التي يتعرض لها قطرنا الحبيب ومايقوم به رجال الشرطة بمؤازرة رجال الجيش في مكافحة الارهاب والغاية من هذا اللقاء تقريب المواطنين من رجال الشرطة.
وطلب الحضور تكرار مثل هذه اللقاءات.



30/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"كيف تكون متفوقاً" في ثقافي النبك
"كيف تكون متفوقاً" هو عنوان ندوة حوارية أقامتها وحدة سكنية النبك(شبيبة النبك) بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في النبك.
بين طلاب البكلوريا في مدارس النبك ونخبة من الطلاب المتفوقين خاضوا هذه التجربة ولديهم الخبرة للإجابة على أسئلة الطلاب يرافقهم الاستاذ القدير والمربي الفاضل الاستاذ فاروق النفوري.
أسئلة عديدة طرحت من قبل الطلاب و أجوبة قصيرة تم الرد عليها من قبل المحاورين الهدف هو كسر حاجز الرهبة والخوف من البكلوريا والارتقاء لنكون بقدر التفوق وكيفية الحصول عليه وكيفية تجاوز الصعوبات في المواد.


15/ 9/ 2018

لنقرأ المزيد ...



اليوم الثالث والأخير لمهرجان "لحن الأمة السورية في الثقافة والفنون الجميلة" في ثقافي النبك
اختتام مهرجان لحن الأمة السورية في الثقافة والفنون الجميلة الذي يقيمه الحزب السوري القومي الاجتماعي منفذية القلمون مديرية النبك بالمركز الثقافي العربي والختام بحفلة موسيقية لطلاب معهد سما والأستاذ امين مرشاق والانسة اسماء حميتة والاستاذ رائد الزايد والاستاذ يوسف الطبجي.



30/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



اليوم الثاني لمهرجان "لحن الأمة السورية في الثقافة والفنون الجميلة" في ثقافي النبك
في اليوم الثاني من فعاليات مهرجان "لحن الأمة السورية في الثقافة والفنون الجميلة" أقيمت أمسية شعرية للشاعر أمين مرشاق وميلاد تجرة..



29/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



مهرجان "لحن الأمة السورية في الثقافة والفنون الجميلة" في ثقافي النبك
افتتح في المركز الثقافي العربي في النبك وبالتعاون مع الحزب السوري القومي الاجتماعي / منفذية القلمون / مديرية النبك، مهرجاناً ثقافياً تحت شعار "لحن الأمة السورية في الثقافة والفنون الجميلة"، ابتدأ بأمسية أدبية بالأدب الساخر ألقاها كل من الدكتور عماد حيدر والأستاذ عارف واوي بحضور جماهيري منوع من القلمون، وبعد الأمسية تم افتتاح معرض للكتاب ومعارض للفن التشكيلي والتصوير الضوئي للفنانين في مدينة النبك وهم: فايز الصدقة - ريما الخطيب - تهاني رشيد - لليانا بحبوح - ماجدة المقرقد.

28/ 8/ 2018

لنقرأ المزيد ...



أمسية شعرية في ثقافي النبك
أقام المركز الثقافي العربي في النبك بالتعاون مع شعبة النبك لحزب البعث العربي الاشتراكي أمسية شعرية للشاعر مأمون مرعي والشاعرة رنا الصدقة، بحضور الرفيق محمد حموية أمين الشعبة وحشد من الفعاليات الرسمية والمنظماتية من منطقة النبك.



10/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الجريمة الالكترونية" في ثقافي النبك
أقام المركز الثقافي العربي في النبك برعاية قيادة شعبة النبك حزب البعث العربي الاشتراكي ندوة بعنوان "الجريمة الالكترونية" شارك فيها الأساتذة المحامين: حازم الجزار وفادي الرحال وريم الشيخة ومحمد إسحاق، جرى من خلالها التحدث عن الجريمة الالكترونية وكيفية تقديم الشكاوي للمحاكم الحكومية وفرع الجريمة الالكترونية التي أحدث منذ بداية عام 2018 وأنه لابد من عقاب في النهاية.



4/ 7/ 2018

لنقرأ المزيد ...



ورشة عمل مع فرحة العيد في ثقافي النبك
أقام المركز الثقافي العربي في النبك بالتعاون مع التنمية الاجتماعية ورشة عمل مع فرحة العيد، تضمنت أشغال متنوعة وألعاب مسلية.



16/ 6/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

معهد الثقافة الشعبية

• كيفية التسجيل في المعهد

هاتف: 7241362
رسم التسجيل 1000 ليرة
تفتتح الدورات عند اكتمال النصاب
ويتم تصديق المصدقات من قبل وزارة الثقافة.


• الدورات التي تدرس في المعهد

- خياطة
- حلاقة
- تمريض
- لغة انكليزية
- لغة فرنسية
- حاسوب
- صيانة حاسوب
(للذكور و الإناث)

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 7241362
فاكس: 7241362
Facebook



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية