المركز الثقافي العربي في السيدة زينب

عن المدينة



تكتسب قرية السيدة زينب موقعاً دينياً سياحياً هاماً كونها تضم مقام وقبر السيدة زينب حفيدة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، وابنة الإمام علي بن أبي طالب، وشقيقه الشهيدين الحسن والحسين. تقع قرية السيدة زينب إلى الجنوب من مدينة دمشق مسافة 10 كم وسط سهل منبسط خصب التربة تقوم فوق أجزاء منه بعض الزراعات المروية من الخضار الصيفية، يتبع لبلديتها التي أحدثت عام 1975م، تجمعات خربة الورد ونجها والبحدلية.




المقالات

"70 عاماً على نكبة فلسطين" في ثقافي السيدة زينب
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار، ثم تحدث السيد رامز مصطفى عن تعريف النكبة : وهو مصطلح للمأساة العظيمة التي مر بها الفلسطينيون في علم 1948 وتشريد 750 ألف فلسطيني من بلادهم بحيث أصبحوا لاجئين ... ومن اسبابها انسحاب بعض القوات العربية من مواقع القتال ... اختلال ميزان القوى من حيث العدد والعدة ما بين الجيوش العربية والصهاينة ..مساندة امريكا وبريطانيا وفرنسا لوجود دولة يهودية في فلسطين ..



14/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"دعوى تثبيت الزواج في القانون السوري" في ثقافي السيدة زينب
تحدثت المحامية سماهر العجوز عن تعريف الزواج وهو عقد بين رجل وأمرأة تحل له شرعاً غايته انشاء رابطة للحياة المشتركة والنسل ... ثم تحدثت عن الزواج العرفي الذي يتم خارج اطار المحكمة الشرعية وهنا يتم رفع دعوى تثبيت الزواج وفقا لنص المادة / 40 / من قانون الاحوال الشخصية واجاز استثناء تثبيت عقد الزواج رغم عدم توافر وثائق رسمية وشروط في حال الحمل الظاهر وبوجود تقرير طبي يثبته ...ففي حال امتناع الزوج تقوم المرأة برفع دعوى تثبيت الزواج مرفقة بعقد الزواج العرفي وتقرير طبي يثبت الحمل.



9/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



أمسية أدبية "الشهداء مشاعل النور" في ثقافي السيدة زينب
بدأت الأمسية الأدبية بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار، ثم ألقت السيدة مريم العلي قصة بعنوان (( أمنية )) تقول فيها : لم يتبق لهم سوى الأحلام في الحصار المرير , وأي أحلام مريرة , الكبار يحلمون بلقمة العيش , يعثرون عليها لسد رمق أطفالهم , وهم يبتهلون الى الله عز وجل أن يحمي أطفالهم من قذائف الحقد والكره ..



7/ 5/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"الخصخصة آفاقها وأبعادها" في ثقافي السيدة زينب
تحدثت السيدة خالدية خلف عن تعريف الخصخصة وهي عدة تعاريف منها اعادة ملكية القطاع العام للأفراد , ومنها العودة للعمل باليات اقتصاد السوق دون اعادة الاعتبار للقطاع الخاص ... الخ ثم تحدثت لماذا العودة للقطاع الخاص فمنها اسباب سياسية ومنها اسباب ادارية ومنها اسباب اقتصادية ومنها الفساد في الادارة الحكومية ومنها ضرورة الاستثمار والتنمية ...



26/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"قلعة الحصن صمود وتاريخ" في ثقافي السيدة زينب
تحدثت السيدة سلمى عرب قائلة : ان قلعة الحصن هي قلعة صليبية تقع في محافظة حمص في سوريا في وادي النضارى شمالي غرب سوريا الى الجنوب من مشتى الحلو على تلة يصل ارتفاعها 650 م وتبعد عن مدينة حمص 60 كم تقريباً.



23/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"حكاية مجد والوردة والعصفورة" في ثقافي السيدة زينب
تحدثت السيدة ناديا الحمود فقالت: أراد مجد أن يقطف وردة جميلة كانت أمه قد زرعتها في أصيص .. فتوسلت اليه الوردة : أرجوك يا مجد لا تقطفني .. سأموت فورا ولن تستفيد شيئاً .. قال مجد : وماذا تقدمين لي مقابل ذلك .. قالت الوردة : أنثر عطري في نافذة غرفتك .. وانثر بذوري في حديقتك فتنمو وتكبر ... ترك مجد الوردة , وبعد مدة امتلأت الحديقة بالورد الجميل ... شاهد مجد عشاً على أحد أشجدار الحديقة .. فرح كثيرا ً .. وصعد فوراً الى الشجرة ... خافت العصفورة الأم وطارت فوق الشجرة .



19/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"ابن النفيس وإنجازته العلمية" في ثقافي السيدة زينب
تحدثت السيدة خلود مطلق عن ولادته وهو ابن النفيس ابو الحسن علاء الدين علي بن أبي حزم , كان من علماء المسلمين المهمين والبارعين في عدة مجالات فقد كان عالما وطبيبا ومؤلفا وفقيها .



16/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



أمسية أدبية "عيد الجلاء عيد النصر والتحرير" في ثقافي السيدة زينب
القى السيد عبد العظيم جحجاح قصيدة بعنوان (( لماذا يا شام ))
هيا بنا نقرأ التاريخ موعظة يا ليت من صوّر التاريخ ما شغبا



16/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"بعض قضايا الفكر العربي المعاصر" في ثقافي السيدة زينب
تحدث السيد حسني جردو عن أزمة المثقفين العرب من خلال تحديد ورهم في حركة تطور المجتمعات العربية ثوريا ً , لقد اكتنف الغموض هذه المسألة زمنا طويلاً , ثم تحدث المحاضر بسؤال من هم المثقفون ؟ ان كسب المثقفين لصالح حركة التحرر العربية ليس مشروعاً وحسب , وإنما يرقى في المرحلة الراهنة الى مرتبة الضرورة في مواجهة التحديات الكبرى التي تتعرض لها هذه القضية ولا سيما أولئك الذين من أصول فقيرة كادحة .. وإذا كان المثقف كعامل عقلي مجبراً .



12/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



"المخدرات آفة العصر" في ثقافي السيدة زينب
تحدث الدكتور سمير عن تعريف المخدرات وهي مواد تسبب الادمان وتسمم الجهاز العصبي, ومن المحظور زراعتها أو تصنيعها الا لأغراض ضمن القانون ولا تستعمل الا من خلال رخصة خاصة , ثم تحدث عن انواع المخدرات وهي أ - حسب تأثيرها : 1- المنومات مثل الكلورال 2- المهلوسات 3- مسببات النشوة : مثل الافيون 4- المسكرات منل الكحول ..



12/ 4/ 2018

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6472376 فاكس: 6480715



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية