المركز الثقافي العربي في السيدة زينب

عن المدينة



تكتسب قرية السيدة زينب موقعاً دينياً سياحياً هاماً كونها تضم مقام وقبر السيدة زينب حفيدة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، وابنة الإمام علي بن أبي طالب، وشقيقه الشهيدين الحسن والحسين. تقع قرية السيدة زينب إلى الجنوب من مدينة دمشق مسافة 10 كم وسط سهل منبسط خصب التربة تقوم فوق أجزاء منه بعض الزراعات المروية من الخضار الصيفية، يتبع لبلديتها التي أحدثت عام 1975م، تجمعات خربة الورد ونجها والبحدلية.




المقالات

ندوة تراثية "القهوة المرة وتقاليدها" في ثقافي السيدة زينب
بدأ السيد محمد فرحان محمد من خلال ان للقهوة عادات وتقاليد لا يمكن التنازل عنها ولها قواعد في طريقة التقديم ومنها أن يتم التقديم باليمين والا اصبحت كارثة في حال تم تقديم القهوة العربية باليسرى لان فيها امتهان للضيف , وعدم ملئ الفنجان بأكثر من نصفه رغم صغر حجم الفنجان وهو ما يسمى بصب الحشمة والتي تعني تقديم القهوة في ثلث الفنجان وفي حال زادت الكمية فيعني هذا ان الضيف غير مرحب به..



27/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"المحسنات البديعية في اللغة العربية" في ثقافي السيدة زينب
تحدث الأستاذ صالح حاج صالح عن تعريف المحسنات البديعية وهي من الوسائل التي يستعين بها الاديب لإظهار مشاعره وعواطفه , وللتأثير في النفس وهذه المحسنات رائعة اذا كانت قليلة ومؤدبه المعنى الذي يقصده الاديب ...وتسمى المحسنات الزينة اللفظية , الزخرف البديعي .. اللون البديعي .. التحسين اللفظي ..



26/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الثقافة .... وعي الحياة" في ثقافي السيدة زينب
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار، ثم تحدث المحاضر عن بأن سوريا من القدم وعلى ما مر بها من حضارات في جميع المجالات الاثرية والتاريخية ومنها الثقافية ارثا ثقافيا غني جدا ومركزا مشعا تنير جميع الحضارات فكان لوزارة الثقافة دور هام من خلال مديرياتها وفروعها ومراكزها لترسم ملامح المشهد الثقافي العصري بطريقة متجددة..



23/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



أمسية أدبية في ثقافي السيدة زينب
شارك فيها الأدباء أيمن الحسن - خالد عسود - رزان محمد ..



20/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"جذور أزمة المثقف في الوطن العربي" في ثقافي السيدة زينب
بدأت حلقة الكتاب بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار، ثم تحدث المحاضر عن اشكالية الثقافة والسلطة من خلال 1- النهوض أو السوط 2- الاصالة أو المعاصرة 3- التراث او الحداثة ...



16/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الحركة التصحيحية منارة أضاءت التاريخ" في ثقافي السيدة زينب
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار، ثم تحدثت السيدة صفاء راشد بأنه تعيش سورية في هذه الايام ذكرى عظيمة قادها الرفيق التاريخي المؤسس حافظ الاسد حيث تفجرت أرضنا ينابيع عطاء وتزينت سماؤنا بنجوم التقدم والازدهار.



13/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"معاً نحو طفولة الطبيعية" في ثقافي السيدة زينب
تحدثت السيدة خالدية خلف عن تعريف الطفولة وفلسفة التعليم الخاصة بها وتوجيه المبادئ الأساسية من خلال: 1- المكافأة 2- تجنب الفشل 3- التقاطع بين الأسلوب الجيد والخاطئ 4- جدولة الجوائز 5- خلافات فردية في الجوائز 6- الاكتساب والإلغاء للسلوك 7- قاعد عامة لاستعمال العقاب 8- تشكيل السلوك.
ومن ثم تحدثت عن العقاب الجسدي وعن السلوك والتصرفات التطويرية الخاصة بالأطفال المتأخرين، والتحفيز الذاتي ومشاكل الانتباه.



6/ 11/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"صناعة التنمية الادارية في القرن 21" في ثقافي السيدة زينب
بدأت حلقة الكتاب بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار، ثم تحدث المحاضر عن تعريف التنمية الادارية حيث لها عدة تعاريف ولكن اخترنا تعريف الخطة الوطنية للتنمية الادارية في سوريا : وهي عملية منظمة ومستمرة وعقلانية تتضمن مجموعة من الانشطة التي تهدف الى تحسين الاداء الاداري للأجهزة الحكومية ومؤسسات القطاع العام الاقتصادي والخدمي والخاص في سوريا ..



26/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"منعكسات الأزمة على الموروث الشعبي" في ثقافي السيدة زينب
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار، ثم تحدث السيد محمد فرحان محمد قائلا : التراث هو كل ما وصل الى امة من الامم وشعبا من الشعوب ممن سبقوهم من الاجداد القدامى , حيث يتضمن التراث الكتب , والافكار , والمعتقدات والملابس والفنون والآداب والقيم والاقوال المأثورة.



23/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"نفحات من شعر المقاومة" في ثقافي السيدة زينب
بدأت الامسية الادبية بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار، ثم القى الشاعر حسن الراعي قصيدة بعنوان / غفوة / يقول فيها : تضيق بي درب الحياة التي تصادر الحلم بلا رحمه ... أكفها ..تغلق باب السماء ... كيف أجتاز فم اللحظة .. أموت جداً .. دون موت .. أنا اسطورة العسيس في الجمرة ..



16/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6472376 فاكس: 6480715



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية