المركز الثقافي العربي في السيدة زينب

عن المدينة



تكتسب قرية السيدة زينب موقعاً دينياً سياحياً هاماً كونها تضم مقام وقبر السيدة زينب حفيدة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، وابنة الإمام علي بن أبي طالب، وشقيقه الشهيدين الحسن والحسين. تقع قرية السيدة زينب إلى الجنوب من مدينة دمشق مسافة 10 كم وسط سهل منبسط خصب التربة تقوم فوق أجزاء منه بعض الزراعات المروية من الخضار الصيفية، يتبع لبلديتها التي أحدثت عام 1975م، تجمعات خربة الورد ونجها والبحدلية.




المقالات

"رحلة صيد" في ثقافي السيدة زينب
المحاضرة رجاء السعايدة:
تتحدث القصة عن ... مل الجرو من مطاردة الفراخ في الفناء , فقال لنفسه : فلأذهب لأصطاد الحيوانات والطيور البرية , وزحف من تحت البوابة , وانطلق الى المرج , وعندما رأته الحيوانات البرية والطيور والحشرات , أخذ كل منها يقول لنفسه : (( أنا سأخدعه .. قال الواقة )) ... (( أنا سأدهشه ... قال الهدهد ))



27/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



اكتشاف المواهب الادبية الشابة في ثقافي السيدة زينب
بدأ النشاط الاجتماعي بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم بدأ النشاط بقصة القتها السيدة مريم العلي بعنوان (( أنت يا قلم )) , ثم القى الشاعر حسن الراعي قصيدة بعنوان (( أيها العمر تمهل )) , ثم القت السيدة هنادي غازي قصة بعنوان (( المعذب )) .



23/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"دور الام في حياتنا" في ثقافي السيدة زينب
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم تحدث المحاضرة بأن للأم فضل عظيم وكبير في المجتمع وفي حياة كل ابنائها فهي نبع الحنان والحب ولولا وجود الام في حياتنا لانعدمت حياتنا من الاهتمام والحنية , ثم تم التركيز من قبل المحاضرة عن دور الام الاساسي والضروري في حياة ابنائهم وتربيتهم من خلال توفير الصحة النفسية لهم من خلال النقاط التالية:



20/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الحافر الفضي" في ثقافي السيدة زينب
رجاء السعايدة:
بدأت حلقة الكتاب بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , تتحدث القصة عن عجوز كان يعيش قرب مصنعنا وحيد يدعى كوكوفانيا , لم يبق من عائلته الا هو فقط , ففكر أن يتبنى يتيما . وسأل جيرانه عما اذا كان يعرفون أحدرا . فقالوا له : قبل وقت قصير , مات غريغوري بوتوبايف , وتيتمت عائلته , فأمر الوكيل بأن تشتغل البنات الكبيرات عاملات في معمل السادة .



16/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الزواج المبكر" في ثقافي السيدة زينب
سماهر العجوز :
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم تحدث المحاضرة عن تعريف الزواج المبكر حسب اتفاقية الطفل وحسب القانون التي صادقت عليه الدول في اتفاقية المرأة وهو زواج الاطفال تحت سن 18 سنة.



15/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"تجليات الشعور في الشعر العربي" في ثقافي السيدة زينب
بدأت حلقة الكتاب بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم تحدث المحاضر السيد أحمد صالح عن تعرف الشعر وهو كلام موزون مقفى يدل على معنى يربط بين الانسان والوجدان والحياة والتعبير الجمالي , ثم تحدث عن وظيفة الشعر .



13/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"ثورة آذار.. ثورة المجد والخلود" في ثقافي السيدة زينب
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم تحدث المحاضر السيد إبراهيم علاوي حيث قال : في صبيحة الثامن من اذار عام 1963 قام البعثيون وعلى رأسهم القائد المؤسس حافظ الأسد بهذه الثورة التي اعتبرت خطوة أولى في تحرير سوريا من الرضوخ لحكم البرجوازيين والاقطاعيين والفئات المستغلة المتنفذة التي كانت تملك كل مقدرات الشعب.



9/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"أغاني التراث الحلبي" في ثقافي السيدة زينب
بدأت الأمسية بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم قام المشاركون بالنشاط بداء بعض الاغاني التراثية ومنها (( خمرة الحب اسقنيها ..هم قلبي تنسيني ... عيشة لا حب فيه ... جدول لا ماء فيه )) أيضا اغنية (( البلبل غنى على غصن الفل ... اه يا شقيق النعمان .. قصدي الاقي محبوبي ... بين الياسمين والريحان ))



6/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"القراءة ضرورة وليست هواية" في ثقافي السيدة زينب
قدمتها السيدة رجاء السعايدة وتحدثت فيهاعن أن القراءة ضرورة أساسية في حياة البشرية والوسيلة التي يعتمد عليها الشخص لتنفيذها هي النطالهة المستمرة، ثم تحدثت عن تعريف القراءة وهي تلك العملية المعرفية الإدراكية التي يتم فيها استخدام العقل والتي تبدأ بخطوات تترجم في النهاية، ثم تحدثت عن المراحل التي يمر بها الإنسان أثناء ممارسة القراءة، وكيفية التعلم وعلاقة القراءة بالكتابة، ثم تحدثت عن أنواع القراءة ومهاراتها.



23/ 2/ 2017

لنقرأ المزيد ...



ورشة رسم "الفواكه" في ثقافي السيدة زينب
قامت الآنسة منال إبراهيم بتوزيع الأوراق والألوان على الأطفال الذين بدؤوا برسم مخيلاتهم الجميلة مما يحبون من الفواكه معبرين عن حبهم لألذ وأطيب الفواكه برسوم جميلة وألوان زاهية ثم تم اختيار بعض الرسوم التي نالت إعجاب المشرفة والطلاب وتم تكريم الطلاب المتفوقين في ورشة الرسم.



20/ 2/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6472376 فاكس: 6480715



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية