المركز الثقافي العربي في السيدة زينب

عن المدينة



تكتسب قرية السيدة زينب موقعاً دينياً سياحياً هاماً كونها تضم مقام وقبر السيدة زينب حفيدة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، وابنة الإمام علي بن أبي طالب، وشقيقه الشهيدين الحسن والحسين. تقع قرية السيدة زينب إلى الجنوب من مدينة دمشق مسافة 10 كم وسط سهل منبسط خصب التربة تقوم فوق أجزاء منه بعض الزراعات المروية من الخضار الصيفية، يتبع لبلديتها التي أحدثت عام 1975م، تجمعات خربة الورد ونجها والبحدلية.




المقالات

"تسجيل الولادات في القانون السوري" في ثقافي السيدة زينب
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم تحدثت بأن 1- شهادات الولادة اذا قدمت بعد انقضاء المدة القانونية وقبل مرور سنة بناء على محضر اداري لدى أمانة السجل المدني 2- تسجل الولادة بعد انقضاء سنة على حدوثها وقبل بلوغ أصحابها تمام الثامنة عشر من عمرهم من قبل أمين السجل المدني المختص..



24/ 5/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"ترشيد الطاقة الكهربائية" في ثقافي السيدة زينب
بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم تحدث السيد ياسر محمد بأن هناك الكثير منا يقوم باستهلاك الكهرباء وتبذير وذلك بسبب متطلباتهم التي لا تنتهي كل يوم ومنها استخدام المكيفات في بعض المناطق التي تعاني من حرارة واستخدام الطاقة لاكثر من جهاز منزلي فهذه الاجهزة تستهلك الكهرباء بشكل غير مقبول وهناك من لا يهتم بها ان كانت في حالة تشغيل داخل المنزل او خارجه.



15/ 5/ 2017

لنقرأ المزيد ...



أمسية أدبية في ثقافي السيدة زينب
شارك فيها الأدباء: صالح حاج صالح – مريم العلي – ابراهيم عبد الله – عمر ابراهيم.
بدأت الامسية الادبية بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم ألقى الشاعر صالح حاج صالح قصيدة بعنوان (( سوريا )) يقول فيها:



11/ 5/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"نديم محمد ... سيرة حياة وقراءة شاعر" في ثقافي السيدة زينب
بدأت حلقة الكتاب بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم تحدثت .. من هو نديم محمد : أكبر شعراء العصر من حيث غنى مادته الشعرية وغزارة انتاجه , ومع ذلك عاش مجحودا طيلة عمره تلاحقه الخيبات والتنكر والاضطهاد , عاش ما يقارب تسعين سنة قضى منها سبعين في كتابة شعره .......ثم تحدثت عن البدايات فالشاعر غزير الانتاج الى حد الافراط.



11/ 5/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"واجباتنا نحو سلامة منطقتنا" في ثقافي السيدة زينب
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم تحدث المحاضر عن أن الارهاب محاولة لإخضاع أو قسر السكان المدنيين أو حكومة ما , عن طريق الاغتيال أو الخطف أو أعمال العنف وذلك لتحقيق أهداف سياسية.



23/ 4/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"كلمات في عيد الجلاء" في ثقافي السيدة زينب
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم بدأ السيد القاص حسان علي الامسية بقصة بعنوان (( الاعتراف الاخير )) يقول فيها : تحت جنح الظلام مطر غزير , وبرد ينخر العظام , وقف مشدوها يرقب الافق والتماعات البرق الخاطفة , بالرغم من حدث ظل ( حسن ) متماسكا , كانت جوانحه تلتمع هي الاخرى , مع بريق السمتء معلقا عليه كل الامل .



19/ 4/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"لماذا تشرق الشمس" في ثقافي السيدة زينب
قرأت السيدة رجاء السعايدة القصة ... كانت لينا الصغيرة ذات الاعوام الخمسة .. تلعب مع رفيقاتها في الفناء المجاور للبيت , كن قد تحلقن حول صندوق خشبي صغير , فيه دمية صغيرة وقط صناعي صغير أيضا , وفجأة سمعت من يناديها : تعالي حالا الى البيت , فقد عاد والدك .



13/ 4/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"ميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي" في ثقافي السيدة زينب
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم تحدث المحاضر السيد سعيد العائدي بأن ميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي ذكرى مضيئة في تاريخ سوريا ... فرسالته الانسانية منذ تأسيسه كانت سببا في تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة من العمال والفلاحين وصغار الكسبة.



10/ 4/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"تاريخ الصناعات الدمشقية التراثية" في ثقافي السيدة زينب
بدأت حلقة الكتاب بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لأرواح شهدائنا الابرار , ثم تحدث المحاضر السيد محمد فرحان محمد عن مدخل تاريخي في مجال التجارة والفنون والصناعات من خلال انماط الصناعات السورية قبل القرن الخامس عشر حيث قامت طيلة الف عام بتقديم نماذج ووضع طرائق موضع التداول.



6/ 4/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"رحلة صيد" في ثقافي السيدة زينب
المحاضرة رجاء السعايدة:
تتحدث القصة عن ... مل الجرو من مطاردة الفراخ في الفناء , فقال لنفسه : فلأذهب لأصطاد الحيوانات والطيور البرية , وزحف من تحت البوابة , وانطلق الى المرج , وعندما رأته الحيوانات البرية والطيور والحشرات , أخذ كل منها يقول لنفسه : (( أنا سأخدعه .. قال الواقة )) ... (( أنا سأدهشه ... قال الهدهد ))



27/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 6472376 فاكس: 6480715



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية