"الأغنية السورية" في ثقافي جرمانا

بدعوة من ملتقى جرمانا الثقافي بالتعاون بين المركز واتحاد الكتاب ( ريف دمشق ) ألقى الباحث مخلص المحمود محاضرة تحدث فيها عن الأغنية السورية وتعدد أشكالها اللحنية تبعاً لأشكالها التي جاءت على مختلف البحور الشعرية ولاسيما المجزوء منها - سواء ما كان موقعاً باللغة الفصيحة أو المحكي منها - لسلاستها وانصياعها لتكوينات الجمل الموسيقية وتلاوينها المختلفة .


وتحدث المحمود عن أشكال هذه الأغنية التي توزعت على مختلف الطرق اللحنية التراثية والمحدثة بدءاً بالموشحات والأدوار والقصيدة انتها ءً بالقدود والمواويل والعتابا والبودية والسويحلي والفراتي والجبلي إلخ..
ورأى المحمود أن هذا التنوع التراثي له صلة بالجذور الحضارية التي شهدتها هذه المنطقة والتي لاتزال الذاكرة الشعبية تحتفظ بألحانها وتراكيبها النظمية معتبراً أن البحور الشعرية التي هجرها الشعراء لازال بعضها محفوراً في هذه الذاكرة التي يحييها اللحن ويعيدها إلى الحياة .
وتحدث المحمود عن أثر التنوع البيئي في إغناء تلك الأغنية سواء لناحية الشكل أو المضمون وأن الأغنية أداة تعبير عن مختلف طقوس الحياة الفرح منها والحزين ، وأنها استطاعت التعبير عن واقع إنسان هذه المنطقة بمختلف تبدياته فهي الذاكرة الحية له .
وتحدث عن شاعرية وشعرية الشاعر سعدو الذيب الذي تصادف الذكرى السنوية الأولى على رحيله متطرقاً إلى دور الراحل في تأريخه للأغنية السورية عبر برنامجه التوثيقي الذي حمل عنوان ( أغانٍ في البال ) معرجاً على تجربته مع الفنان الراحل فهد بلان الذي صادف أيضاً الذكرى الثانية والعشرين على رحيله .
لافتاً إلى الأغنية الوطنية ودورها في إيقاظ الحس الوطني في الرأي العام لاسيما في الأزمة التي شهدتها سورية في الثمانية سنوات المنصرمة ..


المركز الثقافي العربي في جرمانا
4/ 1/ 2019

Share  
التعليقات (التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع)
أضف تعليق

(الحقول المرمزة بـ * مطلوبة، سيتم عرض التعليق بعد مراجعته)

الاسم
*

نص التعليق (الحد المسموح 500 حرف)
*

أكتب هنا الأحرف التي تظهر لك في الصورة في الأسفل:




تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية