"التاريخ العمراني لمدينة دمشق" في ثقافي صيدنايا

قدم المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب كبار بعنوان "التاريخ العمراني لمدينة دمشق من عام ١٥١٦---١٩١٨" قدمت الحلقة السيدة حنان يوسف خشوف اختصاص اثار ومتاحف وذلك في يوم الثلاثاء ٩/١٠/٢٠١٨ مدرسة الشهيد حسن سرية.


بدات بالحديث. عن نشوء دمشق وتطورها العمراني ان التطور التاريخي لمدينة دمشق منذ العهد الارامي حتى العهد العثماني ورصد.كل العناصر العمرانية والمعمارية.في تلك الفترات التاريخية فدمشق بكسر اوله وفتح ثانيه وشين معجمة واخر قاف البلدة مشهورة قصبة الشام وهي جنة الارض بلاخلاف لحسن عمارة.ونضارة.بقعة.وكثر فاكهة وكثرة مياه قيل انها سميت بذلك لان اصحابها دمشقوا في بنائها اي اسرعوا تسمى دمشق بجيرون وجلق والفيحاء والشام
جيرون باسم باب عظيم من ابوابها.
جلق لفظة اعجمية وقيل اسم موضع في احدى قراها
الفيحاء لاتساعها والشام اسم بلاد سورية الطبيعية اطلق على دمشق لان قاعدتها واجمل مدنها واكبرها وافضلها
ويعتقد البعض ان دمشق هي اقدم مدينة في العالم ويدعو ها بعض المستشرقين لؤلؤة محاطة بالزمرد الاخضر ويرى بعض الباحثين ان اسم مدينة دمشق يرجع الى لفظ مشق الارامية تتقدمها دال النسبة دار ميسيق اي الدار المسقية ووردت في اللغة الهيروغلفية على هذا النحو ومعناه الارض المزهرة او الحديقة الغناء.
وان اقدم ماعرف عن دمشق وتاريخها يوم كانت عاصمة صغيرة للاراميين
نشوء دمشق وتطورها العمراني ان فن البناء والتعمير قديم.قدم الانسان وهو في اصله تلبية لحاجات اساسية من حاجاته ولكنه في الوقت نفسه نتاج فني ككل مايصنعه الانسان وينم فيه عن ذوقه وفكره وروحه متأثرا بالبيئة المحيطة به وكان من الطبيعي في البدء ان يلجا الانسان الى استخدام الكهوف التي اوجدتها الطبيعة ثم عمل على ادخال تحسينات عليها فزين جدرانها بما اوحت اليه البيئة من حولها تطور الانسان القديم فأقام.الاكواخ مستخدما مواد سهلة كاغصان الشجر والطين والقش وان اقدم.ماعرف عن تاريخ دمشق لايرقى الى ابعد من الف عام ق.م حيث كانت عاصمة لدولة ارامية صغيرة نشأت وسط غوطة دمشق ولتحديد موقعها لاحظنا اربعة تلال ثلاثة منها شمالي الشارع المستقيم والرابع في جنوبي الشارع نفسه..
الفن المعماري العربي العمارة الاموية.فمنذ مطلع القرن الثامن الميلادي حتى العصر الحديث اصبحت العمارة.في دمشق تنتسب الى الفن المعماري العربي الاسلامي الذي هو ثمرة الفتح الذي عاش وترعرع في احضان المعمار والصانع المحلي الوارث لجميع الحضارات التي كانت في المنطقة.والتي ابتعد عنها شيئا فشيئا ووطد.شخصيته الخاصة به مماجعل المؤرخين يقرون بوحدة الفن العربي الاسلامي للتشابه بخصائصه الناتج عن وحدة العقيدة فمثلا ان اشادة الجامع الاموي قدمت الى مسرح الفن المعماري العالمي منشأة صممت بشكل مبتكر لقد اعتمد العرب والمعمار المحلي في تشييده على مبادئ مقتبسة من اساليب العمارة والزخرفة البزنطية كااستعمال الاعمدة والتيجان. الكورنثية والاقواس..
لنتعرف ايضا على العمارة النورية والايوبية ١١٥٥--١٢٥٠م فقد تراجعت دمشق بعد انهيار الدولة الاموية ١٣٢هجري٧٥٠ميلادي الى ولاية من ولايات الدولة العباسية ولم تشهد المدينة اوقاتا زاهرة.الى ان تولاها نور الدين محمود حيث.نالت الاستقرار من الامثلة بتلك الفترة بيمارستان كان يستعمل مستشفى ومعهد طبي وهندسته تشبه الى حد كبير المدرسة ومخططها وكانت العقود هي الطريقة لسقف الغرف والايوان وقد استعملت المقرنصات كعنصر معماري واهم هذه بيمارستانات بيمارستان النوري بدمشق .
الفن المعماري العثماني لقد انشئت التكية السليمانية بعد ثلاثة عقود وكانت من اولى العمائر العثمانية في دمشق وقد تابع عمارتها ولاة عثمانيون.
صفات العمارة الدمشقية أ-العصر الحجري ا لحديث فقدعثر على مساكن دائرية.تعود للالف الثامن ق.م وهي ذات.جدران من الواح الطين المدعمة بالاعمدة الخشبية والمزينة من الداخل لقد تم العثور على مجسم لبيت يعود الى ١٣٠٠ق.م وقد اكتشف بمدينة السلمية وفي نهاية الالف الرابع ق.م ظهرت في سورية المدن.وهي عبارة عن تجمع مدني يسوده نظام اداري اما في مدينة ايبلا تل مرديخ ٢٤٠٠ق.م ٢٢٥٠ق.م فقد كشف عن مناطق مازالت قائمة اهمها دمشق وحلب.
وهناك التأثير الارامي فلايمكن فصل صفات العمارة الدمشقية في اي زمن عن صفات التي سبقتها فدمشق الارامية كانت تتوسط دمشق القديمة والمعبد الارامي للاله حدد اله الصاعقة يقع في مكان الجامع الاموي حاليا وسط المدينة الارامية لقد ازدهرت دمشق الارامية.وتمت العديد من المنجزات الحضارية منها شق قناة تورا احد فروع نهر بردى وقد اسهمت في التطور الزراعي وخضعت دمشق للاشوريين في منتصف القرن الثامن ق.م ٧٣٢---٦٠٥ق.م اما عن تأثير اليوناني فقد امتدت دمشق في عهد اليونانيين الى الشرق من المدينة الارامية متميزة بساحتها والمعروفة بالاغورا.
اما عن تغيرات التي حدثت للمدينة.في القرنين الخامس والسادس اصبحت دمشق بعد ان صارت المسيحية دينا رسميا للدولة.مقرا للاسقفية.ولها المرتبة الثانية بعد انطاكيا وبأمر من الامبراطور تيودسيس تحول الهيكل الوثني في معبد جوبتير الى كنيسة.يوحنا المعمدان لكن لم يطرأ تغير على حرم المعبد لقد تطورت دمشق في العهدين الهلنستي والروماني.
اما عن النسيج العمراني للمدينة القديمة فقد تميز بالمرحلة.العثمانية ببناء الجوامع والمدارس والزوايا والخانات اي خلال القرنين القرنين.الخامس والسادس الميلاديين اصبحت دمشق بعد ان.صارت المسيحية دينا رسميا للدولة.مقرا للاسقفية ولها المرتبة االثانية بعد انطاكية وبأمر من الامبراطور تيودوسيس تحول الهيكل الوثني في معبد جوبتير الى كنيسة باسم يوحنا المعمدان الاانه لم يطرا تغير على حرم المعبد من جراء تحويل الهيكل الى كنيسة وماتزال بقايا الاروقة.الكنسية قائمة امام الضلعين الشمالي والغربي للجامع.الاموي.
لمحة تاريخية عن البيت الدمشقي فقد استطاعت.دمشق الوقوف امام عثمنتها في عاداتها وتقاليدها وعمارانها وبقيت محافظة.على تقنية.الانشاء القديمة.فالبيت بالفترة العثمانية.امتدادا لحضارات عدة وفي الجوار عبر مختلف الازمنة فقد بدا بالفترة الارامية ومرورا بكل العهود حتى العهد العثماني وهناك دراسة للمساقط والواجهات في البيت الدمشقي ١٧٥٠--١٩١٨حيث نميز بيت تقليدي ذو الفناء وهو الاكثر طرازا وهناك بيت الانتقالي وتعتمد تسميته على تسميته على اعتباره.يمثل نقطة تحول البيت الدمشقي من حالته التقليدية ذات الفناء المركزي .
اهم الخانات الباقية من العهد العثماني خان الجوخية -خان الحرير-خان سليمان باشا-خان قطنا -خان مرادية-خان العمود-خان الزيت -خان التتن-واخيرا ان الدراسات التاريخية.لفنون العمارة لها اهمية لانها تعكس درجة النهوض الحضاري للشعوب وخصائص الواقع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والفكري مجسدة.الانسان ودوره في تطوير الانماط المعمارية.وسعيه في استمرار الوحدة الحضارية وان دراسة العمارة.تتطلب خصائص العامة للفن المعماري العربي.
الشكر للسيدة حنان يوسف خشوف
الشكر لادارة مدرسة الشهيد حسن سرية وللجهاز الاداري والتدريسي للتعاون المستمر مع ادارة وكادر المركز الثقافي العربي في صيدنايا


المركز الثقافي العربي في صيدنايا
9/ 10/ 2018

Share  
التعليقات (التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع)
أضف تعليق

(الحقول المرمزة بـ * مطلوبة، سيتم عرض التعليق بعد مراجعته)

الاسم
*

نص التعليق (الحد المسموح 500 حرف)
*

أكتب هنا الأحرف التي تظهر لك في الصورة في الأسفل:




تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية